ابرز شهادات تقنيات المعلومات في سوق العمل


شهادات تكنولوجيا المعلومات (IT Certificates)

نتيجة التطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاجهزة الالكترونية ونتيجة الحاجة المتزايدة لكوادر (IT) متخصصة محترفة ومتفاعلة مع سوق العمل والمتغيرات السريعة في البرمجيات والاجهزة على حد سواء وبالنظر لتزايد عدد الشركات المصنعة للأجهزة والبرمجيات المختلفة عامة الاستخدام والخاصة منها (general purpose and dedicated Hardware and Software) نشأت الحاجة الى التخصص في نوع معين من الاجهزة والمعدات والبرمجيات فمقولة معرفة كل شيء في مجال الحاسبات اصحبت احدى المستحيلات لذا لجأت الشركات الكبرى (Microsoft, CISCO, COMPTIA, …etc.) الى اعتماد المعايير العالمية لمنح شهادات دولية (International Certificates)  اكاديمية او تقنية (Academic or technical)  للراغبين بها وبأسعار تنافسية الغاية منها ايجاد اكبر عدد من القادرين على التعامل مع منتجات هذه الشركات وفتح باب تسويق جديد ومنفذ ربح اخر للشركة فظهرت المراكز المتخصصة في اغلب دول العالم والتي تتبع النظام الهرمي في منح الشهادات حيث تفتح اولاً هذه المراكز بأشراف الشركة الام وبعد حصول عدد معين من الناس على شهادة مدرب لمنهج معين (Instructor) تقوم الشركة بمنح رخصة فتح مكاتب اخرى ومراكز تدريب اخرى لهم وهكذا حتى بلغ عدد الحاصلين على هذا النوع من الشهادات بالملايين حول العالم. والجميل في هذه الشهادات انها تفتح شهية الحاصل عليها لنيل المزيد وتحديث شهاداته مع كل نظام جديد او منتج جديد حتى اصبحت هذه الشهادات الشغل الشاغل للكثيرين بل ان بعضهم امتهن الحصول على هذه الشهادات ومنحها مهنة وهي بحق مهنة ممتعة ومربحة على السواء. ان ما زاد في شعبية هذه الشهادات وانتشارها هو الاقبال الكبير على نيلها واعتمادها بشكل واسع في السيرة الذاتية (Curriculum Vitae CV) لأغراض التعيين في الدول التي تحترم نفسها وسنحاول قدر الاماكن في هذا المقال ان نلخص اهم واكثر الشهادات انتشاراً وشيوعاً واكثرها دخلاً.

شركة (CISCO): الرائدة في مجال الشبكات والاجهزة والبرمجيات الشبكية على مستوى العالم والاولى عالمياً في اجهزة الروترات والجدران النارية (Firewall) والخوادم العملاقة (Servers) وهي تمنح العديد من الشهادات لمختلف المستويات والمراحل وكما يلي:

 

المستوى المبتديء:

1-      شهادة تقني الشبكات المبتديء والمعتمد من سيسكو (CISCO Certifies Entry Networking Technician CCENT): والتي تمنح لحاملها قابلية التنصيب والتشغيل والصيانة للشبكات الصغيرة الفرعية والحماية الاولية لموارد الشبكة (Security) .

2-      شهادة سيسكو لتقني الشبكات (CISCO Certified Technician CCT): وتمنح لصاحبها مهارات التشخيص لأخطاء الشبكة ، استرجاعها ، اصلاحها، استبدال الاجهزة او الأنظمة الحرجة في جانب المستخدم.

المستوى زميل الشبكات:

1-      شهادة سيسكو لمعتمد تصميم الشبكات (CISCO Certifies Design Associate CCDA): وتمنح صاحبها المعرفة الكافية لتصميم الشبكات التي تستخدم اجهزة سيسكو من روترات وسويتجات واجهزة وبرمجيات اخرى.

2-      شهادة سيسكو لزميل الشبكات المعتمد (CISCO Certified Network Associate CCNA): وهي الشهادة الاكثر شهرة بين الشهادات الاخرى نظراً لنوعية المنهج الخاص بها والي يتوسط بين المستوى المبتديء لما قبلها والمستوى المتقدم بعدها وتمنح صاحبها نظرة عامة عن الشبكات ومقدمة لكل من التوجيه (Routing) ومقدمة جميلة عن اجهزة (ِSwitches) والشبكات واسعة الامتداد (Wide Area Network WAN) وهي عبارة عن  اربع امتحانات الاول مقدمة للشبكات (Network Fundamentals) والثاني (Routing and Routers) والثالث (Switching and Switches) والرابع (WAN’s) وقد ازدادت تخصصية هذه الشهادة في السنوات الاخيرة حتى اصبحت احدى هذه الشهادات لل (Security) والاخرى لل (Voice) وثالثة لل (Wireless) وهكذا.

مستوى محترف الشبكات:

1- شهادة سيسكو لمحترف تصميم الشبكات ( CISCO Certified Design Professional CCDP): وتمنح حاملها معرفة متقدمة في مفاهيم ومبادئ التصميم الاحترافي لشبكات الحاسوب التي تضم اجهزة وبرمجيات سيسكو.

2- شهادة سيسكو لمحترف الشبكات المعتمد: (CISCO Certified Network Professional CCNP): وتمنح صاحبها القدرة على التخطيط والتنفيذ والفحص وتتبع المشاكل للشبكات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة ايضاً والعمل ايضاً مع محترفي امن الشبكات والصوت والشبكات اللاسلكية وحلول الفيديو ولها فروع تخصصية ايضاً للصوت والامن والشبكات اللاسلكية.

مستوى الخبير للشبكات:

1- شهادة خبير تصميم الشبكات (CISCO Certified Design Expert CCDE): وهي شهادة جديدة الا انها حازت شهرة واسعة بسبب نوعية المنهج الشامل لقضايا التصميم  لمختلف انواع الشبكات وقد اصبحت هذه الشهادة احدى الامور الاساسية في السيرة الذاتية لمهندسي الشبكات المحترفين في مختلف دول العالم.

2- شهادة خبير الشبكات المعتمد من سيسكو (CCIE CISCO Certified Internetwork Expert): وهي الشهادة التي تعتبر حلم كل متخصص شبكات وتسمى شهادة الدكتوراه والبروفيسور للشبكات وقد كانت الى وقت قريب عامة الا ان صعوبة مناهجها وقلة الحاصلين عليها جعلت سيسكو تعمد الى تخصيصها وتوزيعها بين عدة تخصصات ومنها خبير مراكز المعلومات (DATA center) وخبير التوجية والتحويل (Routing and Switching) وخبير الامن (Security) والصوت وتوفير الخدمة (Service Provider) وغيرها الكثير.

ملاحظة: لمزيد من التفاصيل حول شهادات شركة سيسكو يرجى الاطلاع على الرابط التالي:

http://www.cisco.com/web/learning/index.html

 

شركة (CompTIA) وهي مختصر (Computer Technology Industry Association) وتمنح العديد من الشهادات والتي اهمها شهادتي  (A+) و (N+) و (I-net+) و (Linux+) وغيرها الكثير وفيما يلي بعض منها يلي:

1-      شهادة A+ هي احدى شهادات شركة CompTIA والتي تقدم الكثير من الشهادات العلمية لكل من يهتم بالعمل في المجال التقني، وتعتبر شهادة +A معيار عالمي في مجال صناعات الكمبيوتر، وتعد أقوى شهادة في مجال الدعم الفني والصيانة لأجهزة الكمبيوتر. هذه الشهادة هي vendor-neutral أي أنها لا تتحيز لمنتجات شركة معينة، وتثبت كفاءة الحاصل عليها بأنه يتقن مهارات التركيب والصيانة الوقائية لأجهزة الحاسوب والشبكات ، بالإضافة إلى معرفة طرق التأمين والحماية وإصلاح المشكلات. وتعلم الفنيين أمور التعامل مع الزبائن ومهارات التواصل ليتمكنوا من التفاعل مع العملاء بطريقة تساعد على إرضائهم عند إصلاح المشكلات.بعض الشركات مثل Microsoft و HP و Cisco و Novell وغيرها تعتمد شهادة +A كجزء من مسار الشهادات التي تقدمها. وحسب موقع CompTIA فإن أكثر من 700.000 شخص حول العالم قد حصلوا على الشهادة منذ بداية هذا البرنامج في عام 1993.ولكي تحصل على شهادة +A فإنه يلزم أن تنجح في الامتحانين:
CompTIA A+ Essentials ورمزه 220-701
CompTIA A+ Practical Application ورمزه 220-702

2-      شهادة (Network + ):  وتحتاج قبل البدء بالدراسة لها سنتين خبرة على الاقل ومادتها الامتحانية تغطي حقل واسع جداً من متطلبات تشغيل وادارة وصيانة الشبكات للمستخدم العادي ومحترف الشبكات وتركز على نظام الطبقات من نوع (TCP/IP) وهو الهيكل البنائي الرئيسي لبناء الشبكة الدولية الانترنت.

3-      شهادة (i-Net+): وتركز على المادة التخصصية التي تهم اصحاب المستقبل المهني في مجال الانترنت من ناحية التصميم والتنفيذ والصيانة للأنترنت وتقنياته المختلفة.

4-      شهادة (Linux+): وتحتوي مادتها الامتحانية على المعلومات الضرورية لمبتديء نظام اللينكس والمطلوبة في السيرة الذاتية لكثير من الشركات وتتضمن تقنيات تنصيب وادارة وصيانة نظام التشغيل مفتوح المصدر لينكس والذي يمثل المنافس الاقوى للوندوز في اوربا ودول اخرى كثيرة في العالم.

ولمزيد من المعلومات حول شهادات شركة  (CompTIA) زوروا الرابط التالي:

http://certification.comptia.org/home.aspx

 

شركة مايكروسوفت (Microsoft): وهي الشركة الاكبر في العالم لتقديم تقنيات المعلومات الصلبة والبرمجية وهي غنية عن التعريف الا ان شهاداتها الاكاديمية والتقنية اقل شهرة مما سبق ذكره من الشركات رغم شيوع منتجاتها في كل دول العالم وربما يعزى ذلك الى سهولة استخدام منتجاتها وغزارة وسائل المساعدة والكتلوكات التي ترافق منتجاتها البرمجية والمادية حيث ان برمجياتها تعتمد نظام النوافذ والتفاعل مع المستخدم ولا تكاد تفتح نافذة لمنتجات مايكروسوفت الا وبها تبويب (help) الشهير وكما يروق للحاسوبيين ان يسمونه (F1). رغم ذلك الا ان لها شهاداتها المرموقة والمعروفة عالمياً والتي اخذت تزداد شعبيتها بتطور وتعقد النظم والاجهزة التي تظهر كل يوم ومن هذه الشهادات:

1-      شهادة محترف من مايكروسوفت (Microsoft Certified Professional MCP): ويتم الحصول عليها بعد تجاوز امتحان واحد او اثنين او ربما ثلاثة في بعض الاحيان لأحد منتجات الشركة من قواعد بيانات او نظم تشغيل او برامج مكتبية او برامج رسوم او اي برنامج للشركة فمثلاً شهادة (MCITP) يمكن ان تكون في موضوع قواعد البيانات او الشبكات او نظم التشغيل وهكذا.

2-      شهادة  مايكروسوفت لمطور الحلول (Microsoft Certified Solution Developer): تحتوي هذه الشهادة على متطلبات تصميم حلول تكنولوجية للأعمال بأستخدام ادوات من منتجات شركة مايكروسوفت وللحصول على هذه الشهادة يجب ان تجتاز اربع امتحانات تمنحك القدرة على تطبيق مباديء ومفاهيم انظمة تشغيل مايكروسوفت في تصميم حلول الاعمال.

3-      شهادة مايكروسوفت لمدير قواعد البيانات (Microsoft Certified Database Administrator MCDBA): وهذه الشهادة ضرورية في السيرة الذاتية للمتقدمين على وظائف تتطلب تصميم وتنفي وصيانة وادارة قواعد البيانات من مايكروسوفت في نظامها الشهير (Microsoft SQL server) وكذلك لنيل هذه الشهادة يجب اجتياز اربع امتحانات ثلاثة منها عامة وواحد تخصصي.

4-      شهادة مايكروسوفت لمهندس النظم (Microsoft Certified Systems Engineer MCSE): اشهر واقدم شهادة لمايكروسوفت والتي كانت الى وقت قريب الافضل على الاطلاق في مجال ال (IT) والاكثر رغبة وتفضيلاً في الوظائف الرسمية والاهلية وتمنح صاحبها القدرة على التخطيط الكفوء والتنفيذ والصيانة ودعم انظمة المعلومات لأنظمة تشغيل مايكروسوفت المختلفة ويتطلب اجتياز سبع امتحانات لنيل هذه الشهادة خمسة اساسية واثنان تخصصية لنظام معين.

5-      شهادة مدرب مايكروسوفت (Microsoft Certified Trainer MCT): ويحصل الشخص على هذه الشهادة بعد ان يجتاز الكورسات التخصصية لمايكروسوفت ويشترط فيها ان يحصل على درجة اعلى من الدرجة المطلوبة للنجاح كطالب ويجمع في هذه الشهادة بين المعلومات التدريبية والتقنية للتدريب في مراكز مايكروسوفت المنتشرة عالمياً.

ولمزيد من المعلومات حول شهادات مايكروسوفت يرجى اتباع الرابط التالي:

http://www.microsoft.com/learning/en/us/certification/cert-overview.aspx

 

شركة (Novell) : تقدم هه الشركة شهادات تقنية وخبرات شخصية ومهارات ضرورية لدعم الشبكات الصغيرة والكبيرة (LAN, WAN) بأستخدام برمجيات نوفل والحلول التي تقدمها وهؤلاء الخبراء الذين يحصلون على شهادات خبرة نوفل سيكونون مطلوبين بكثرة في سوق العمل للشبكات واختصاصات ال (IT) الاخرى. وكما يلي:

1-      شهادة مدير نوفل (Certified Novell Administrator CNA):  وهي شهادة المستوى المبتديء والمدخلي لبيئة شبكات نوفل وتركز على الدعم والادارة لبيئات ال (NetWare 5 and Netware 4.11) متضمنة ادارة الحاسبات المكتبية والحاسبات الكبيرة.

2-      شهادة مهندس نوفل (Certified Novell Engineer CNE): وهي مصممة للتركيز على مهارات الشبكات المتقدمة لنوفل مثل التخطيط والتنصيب والتهيأة والتشكيل والتطوير لشبكات  (NetWare) ولكل اصداراتها.

3-      شهادة مهندس نوفل المتخصص (Master Certified Novell Engineer MCNE): وهي شهادة المستوى الاعلى لشركة نوفل وتركز على قضايا شبكات نوفل المتقدمة وحلها متضمنة حل مشاكل الشبكات المتكونة من اجهزة وبرمجيات من عدة شركات  والصيانة وتشخيص المشاكل وحلها للشبكات وقواعد بياناتها الموزعة وقضايا الامن.

لمزيد من المعلومات زوروا الرابط التالي: http://www.novell.com/training/certinfo/

 

شركة اوراكل (Oracle): الشركة الكبرى في مجال قواعد البيانات والتي لا تخلو مؤسسة كبيرة من منتجاتها لأنه اثبتت نجاحاً منقطع النظير في ادارة قواعد البيانات الضخمة والكبيرة وهي متربعة على عرش قواعد البيانات الكبيرة حتى ظهرت النسخة الجميلة لمنتج مايكروسوفت (SQL server 2008) وما بعدها والتي توفر الكثير من المزايا التي تنافس اوراكل وتمنح هذه الشركة العديد من الشهادات ومنها:

1-      شهادة زميل اوراكل (Oracle Certified Associate OCA): وهي مخصصة لمستوى مبتديء في قواعد بيانات اوراكل بالعمل كمدير قواعد بيانات مبتديء او مطور انظمة ضمن بيئة قواعد بيانات اوراكل وللحصول على هذه الشهادة يجب تجاوز امتحانين وهما (Introduction to Oracle9 and SQL and Oracle9 Database fundamentals).

2-      شهادة اوراكل لمحترف قواعد البيانات (Oracle Certified Professional OCP): وهس مصممة للمحترفين الذين يصبحون بنيلها خبراء في تمثيل وتنفيذ وادارة ودعم انظمة قواعد بيانات اوراكل وهذه الشهادة تفيد مدير قواعد بيانات اوراكل ومشغل ومطور قواعد بيانات اوراكل على حد سواء.

3-      شهادة استاذ اوراكل (Oracle Certified Master OCM): ااحصول على هذه الشهادة يجب ان يكون المتقدم حاصلاً فعلاً على شهادة (OCP) ويدخل بعدها كورسين مصادقين متقدمين في جامعة اوراكل وبعدها اجتياز امتحان (OCM).

لمزيد من المعلومات حول شهادات اوراكل وانظمتها زوروا الرابط : http://www.oracle.com/education/certification

 

افضل 5 شهادات في مجال تكنولوجيا المعلومات لعام 2012:

1-      MCITP for Windows Server 2008

2-      Microsoft Certified Technology Specialist MCTS

3-      Cisco Certified Network Associate CCNA

4-      Network +

5-      CompTIA Healthcare IT Technician

 صورة

13 comments

  1. []

    جدا استفدت من المقال كنت بابحث عن شهادات دولية بس ياليت تفيدني بروابط التسجيل

    Like

    • التسجيل,يختلف من موقع لاخر ولكن المعتاد ان تبحثوا عن مركز قريب يمنح دورات في,هذه الشهادات ثم يتيح لكم امكانية خوض الامتحان في نفس المركز

      Like

  2. السلام عليكم استاذي العزيز شلون اكدر اشارك بدوراتكم لان كلش محتاجة وكم تكلفة الدروة علما انى من سكنة محافظة كركوك

    Like

    • وعليكم السلام اخي الكريم
      نحن لسنا جهة تمنح الشهادات وانما مجرد موقع لنشر الفائدة العلمية واما كيفية الاشتراك في هكذا دورات فتتم عن طريق البحث في الانترنت عن اقرب المراكز التي تمنح الشهادات او الورسات التي تبحث عنها وبالتوفيق ان شاء الله

      Like

  3. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    انا طالبه في الثانويه و عندي مشروع حاسب لازم اسلمه ان شاء الله بكرا لانه اذا ما سلمته ان شاء الله بكرا ممكن المعلمه تحط لي صفر
    و مشروعي عن شركة نوفل و و شركة اوراكل و المشروع هو اكتب تعريف يوضح نشاط شركة نوفل و شركة اوراكل و اكتب خمس شهادات تقدمها كل منهما مع موجز بسيط عن كل شهاده
    و الصراحه انا ما كنت اعرف هذي الاشياء بس الحمد لله اني لقيت مدونتك و نسخت و لصقت و عدلت على الالوان و العلامات ( مثل النقطتين الرأسيتين )
    و حطيتهم بالمشروع حقي
    عادي عندكم اني احط الكتابه اللي انتم كتبتوها عندي و اسلم المشروع ؟
    و بسأل هل اللي كاتب هذا الكلام حق الشهادات انتم ؟ و هل اللي يدير المدونه هذي هو مصطفى صادق فقط ؟ يعني هل مصطفى صادق هو من كتب هذا الكلام عن الشهادات ؟
    الله يجزاكم خير ساعدني الكلام المكتوب كثير

    Like

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      التقرير عادة يجب ان يتضمن كلام مأخوذ من عدة مصادر مع ذكر المصادر في نهاية التقرير ولا بأس بذلك في هذه الحالة.
      اما اخذ كلام من هنا او من اي مكان اخر copy paste بدون الاشارة للمصدر فهو شيء غير صحيح وقد يسبب مشاكل للطالب.
      اما بخصوص المواضيع وادارة الموقع فنعم انا مصطفى صادق وانا الي كتبت هذا الكلام بالتجميع من عدة مصادر اجنبية فترجمته وشرحته بلغة مبسطة وبالتوفيق ان شاء الله

      Like

Leave a comment

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.