منوعات

خطاب المصعد (elevator speech) او (elevator pitch):


وهو الاسم الذي يطلق على الكلمة القصيرة التي يفترض ان يجهزها كل منا ويحدثها مع الوقت لتكون رسالته الى من يريد جذب اهتمامهم من مدراء شركات تريد التوظف فيها او زبائن تريد ان تقنعهم بما لديك ليشتروه او اشخاص مهمين تريد ان تقنعهم بنفسك وانك مهم لمشاريعهم واعمالهم لتقمعهم للعمل معهم وغيرها الكثير من المواقف. انها ببساطة كلمة واضحة مختصرة (تجارية قدر الامكان) عنك.

لماذا سميت خطاب المصعد؟

سميت هذه الكلمة او الخطاب القصير بخطاب المصعد لأنها تفترض انك في يوم من الايام اتيحت لك فرصة الصعود بالمصعد مع مدير شركة او مسؤول تعيينات او شخص مهم وكان عليك ان تعبر عن نفسك بأسلوب مختصر مفيد يثير الاهتمام في فترى تتراوح بين ال 30 ثانية والدقيقة ولكن ليس اكثر من ذلك فكيف ستتصرف؟

طبعاً هذا الموقف رغم ندرة حدوثه الا انه ممكن وله اشباه كثيرة فمثلاً في اي شركة تريد التقدم الى مقابلة للعمل فيها وخصوصاً ان كانت شركة كبيرة وعدد المتقدمين كبير فلن يكون هناك متسع من الوقت لك لتتكلم براحتك وتبدأ بالارتجال فهذا خطر حيث يمكن ان تتلعثم وتضيع بين ما هو المهم وما هو الاهم لقوله في ثواني معدودة فكيف العمل لتجاوز هذه المشكلة؟

الحل ببساطة بأتباع النصائح التالية:

  • هذه الخطبة هي اول ما تحتاجه في مقابلات التعيين بمختلف سيناريوهاتها ويجب ان تتحدث فيها عن من انت ومالذي تتطلع له وكيف يمكن للشركة او المؤسسة ان تستفيد منك؟
  • عادة يتراوح طولها بين ال 30-60 ثانية وهو الوقت الذي يستغرقه الناس للأنتقال بالمصعد من الطابق العلوي الى الطابق الاول في بناية متعددة الطوابق.
  • الفكرة من هذه الكلمة هو التهيوء لمشاركة هذه المعلومات مع اي شخص وفي اي وقت حتى لو في المصعد.
  • في معرض (او مؤتمر او تجمع) توظيف يمكنك استخدام هذه الكلمة التي يفترض ان تكون جهزتها مسبقاً وتدربت عليها لتقديم نفسك الى المسؤولين عن التوظيف ومن المهم ان تحفظ الكلمة وتتدرب عليها وتعيدها وتكررها حتى تجيدها ويفضل ان تتدرب بصوت عالي امام المرأة او شخص اخر ليعطيك الملاحظات لتطويرها.
  • هذه الكلمة تستغرق اقل من دقيقة اي من 80 الى 90 كلمة اي من 8 الى 10 جمل مقتضبة تشرح اهم الاشياء عنك.

ما الذي يجب ان تتحدث عنه؟

elevator-speech-1-728

في الفقرات القادمة سنجيب عن هذا السؤال بذكر اهم 10 مواضيع يجب التركيز عليها وذكر كل منها بجملة واحدة وهي:

  • تحدث عن نفسك وابدأ بأبتسامة ثم جملة مثيرة للأهتمام وتسمى عادة الخطاف (hook) والذي يجعل المستمع منتبه معك ومستعد لأستقبال المزيد ثم ابدأ الحديث عن نفسك وعملك ومؤهلاتك ومحفزاتك في الحياة.
  • مالذي يمكنك ان تقدمه للشركة التي توظفك؟ وتكلم هنا عن المشاكل التي ساهمت بحلها واعطي امثلة واقعية عن ذلك وكذلك لماذا انت مهتم بهذه الشركة او المؤسسة بالتحديد.
  • تكلم عن الفوائد التي ستحصل عليها الشركة عند توظيفك وما الذي ستقدمه وما هي مميزاتك عن غيرك.
  • كيف تقوم بعملك؟ اعط قصة قصيرة عن كيف تتعامل مع المشاكل وحلها وتوضح فيها مميزاتك الشخصية في ادارة المشاكل وحلها.
  • بعد ان تكمل كلمتك يجب ان تكون قد فكرت بما هي الخطوة القادمة بناءاً على الوضع وهل تريد كارت عمل الشخص المقابل او تريد ان تحدد معه موعد للقاء اطول واكثر تفاصيل او تريد فقط ان تكتفي بترك معلوماتك (CV or Resume) لديهم؟

كل هذه الاسئلة السابقة يفترض ان تكون ناقشت اجاباتها مع نفسك قبل البدء بكتابة كلمتك المختصرة والتدرب على القائها بشكل طبيعي ووفق الخطوات التالية:

  • اولاً اكتب كل ما يخطر ببالك من اجوبة للأسئلة اعلاه.
  • ثم ابدأ بحذف الاجزاء المعقدة والتفصيلية المملة واجعل جملك مختصرة وقوية واحذف كل الكلمات الغير ضرورية.
  • حاول ربط العبارات ببعضها البعض بشكل منطقي فالكلمة يجب ان تنساب بشكل عفوي وتلقائي وليست مجرد كلمات مبعثرة غير مترابطة توحي للمقابل انك تحفظها ولا تعنيها.
  • حاول حفظ الكلمات المفتاحية (key words) من كل فقرة وتدرب على كيفية القائها.
  • حاول ان تحضر شيء مرن لأن الشخص المقابل قد يسأل سؤال مخصص وليس عام وهنا لا يجب ان تذكر كل شيء لأن ذلك سيكون اكثر من المطلوب وهو شيء غير صحيح.
  • حاول تهيئة عدة سيناريوهات لعدة مناسبات ولتكن عدة نماذج من الكلمة وعنون كل منها لسيناريو محدد.

مثال على كلمة او خطاب المصعد:

مرحباً. انا مصطفى صادق، انا مهندس حاسوب وانا ابحث عن عمل يساعدني على استخدام مهاراتي البحثية. على مدى عدة سنين انا قمت بتطوير مهاراتي في مجال عملي من خلال العمل في عدة شركات محلية مثل (…. وتذكر امثلة عن اماكن عملك السابق…) وحصلت على الشهادات الاكاديمية (…. تعددها) والشهادات التقنية (…. تعددها) والتي تتعلق بالوظيفة المطلوبة في شركتكم. هل يمكنك اخباري المزيد عن متطلبات هذه الوظيفة حتى اعرف كيف يمكنني استثمار خبراتي في هذا المجال؟

طبعاً هذا مجرد مثال بسيط ويمكن صياغة الكثير من الامثلة الاخرى بحسب الوضع العام ومتطلبات الاختصاص والشركة نفسها والموقف الذي تنوي قول هذا فيه.

اتمنى ان يكون هذا الشرح مفيداً لجميع الاخوة الباحثين عن عمل ووفق الله الجميع لكل خير.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s