منوعات · المقالات

مستقبل الشهادات التقنية وسوق عمل تكنولوجيا المعلومات


مستقبل الشهادات التقنية

برزت حديثاً على سطح اهتمامات المختصين والمهتمين بالحاسوب وعلومه المختلفة من برمجة وشبكات وسيطرة وغيرها بعض النقاشات التي طرحها اساتذتي الاعزاء الذين استفيد منهم واعتز بكل ما يقولونه وانا متأكد انهم قالوا ما قالوا حرصاً على الاخرين وشعوراً بالمسؤولية لأنهم يدركون اكثر من غيرهم مقدار التغير السريع الذي تشهده ساحة التكنولوجيا الحاسوبية في العالم اليوم ومن الامور التي طرحت  ودار حولها نقاشات كثيرة هي التالي:

  • هل ان الشهادات التي تقدمها شركات سيسكو ومايكروسوفت وجونيبر واوراكل وغيرها ما زالت الهدف الاول لمن يبحث عن وظيفة محترمة في عالم تكنولوجيا المعلومات؟
  • هل ان الحصول على هذه الشهادات بحفظ الاسئلة واجوبتها (dump) مفيد او مضر ولماذا؟
  • هل ان عالم الغد سيشهد تحول الاهتمام من الاجهزة الحالية الى ال (SDN) وال (big data) وال (cloud) وتفقد اجهزة مثل الراوتر والسوتش والسيرفر راك اهميتها وسوق عملها؟
  • هل ان الشهادة الاكاديمية او الشهادة التقنية اهم في مقابلات العمل والتوظيف والسيرة الذاتية وايهما تعبر عن فهم وايهما تعبر عن مستوى علمي او عملي او نظري فقط؟
  • ما هي متطلبات السوق اليوم وغداً وبعد سنة او اثنين او عشرة؟

وغيرها الكثير من الاسئلة والتساؤلات والتي تعبر عن حيرة وخوف وتردد وشك وترقب وسأحاول هنا ان اجيب عنها بما استطيع جمعه من هنا وهناك من حقائق قد يعرفها الكثيرون وقد يغيب بعضها عن الكثيرين وسيفيدهم معرفتها حتماً:

  • ان مستقبل الشهادات التقنية مثل مستقبل الشهادات الاكاديمية بالضبط: اي انه كلما زاد عدد الحاصلين على شهادة معينة في تخصص معين كلما زاد المعروض منهم في السوق وهنا تبدأ المنافسة اذا كانت الشركات تطلب اعداد اقل من الموجودين (مسألة عرض وطلب تحكم سوق العمل في كل مكان وزمان).
  • اما ما هو الاهم في السيرة الذاتية والمقابلة (النظري او العملي)، (الشهادة الاكاديمية او الشهادة التقنية)؟ فالجواب ببساطة المهم هو الخبرة والمهارة في اداء واجبات الوظيفة المطلوبة اي اننا وقبل التقديم لأي فرصة عمل يجب ان نقرأ الوصف الوظيفي (job description) للعمل المطلوب ونقارن ذلك بمهاراتنا وما نمتلك من شهادات وخبرة ونكتب (CV) مناسب لتلك الوظيفة تحديداً (مع مراعاة المصداقية حتماً) واما في حالة اننا وجدنا ان المطلوب لا يتناسب بنسبة اكثر من 50% مع ما لدينا فالافضل عدم التقديم اصلاً والعمل من حينها على اكتساب المطلوب من هذه الوظيفة ان كانت هي وظيفة الاحلام وهكذا.
  • مما ذكر اعلاه نستنتج انه لا توجد وظيفة موحدة للجميع وانما نفس مهنة (مدير الشبكة) تختلف اوصافها الوظيفية من شركة لأخرى ومن بلد لأخر ومن مكان لأخر في البلد الواحد بل ومن وقت لأخر في نفس الشركة فيجب اخذ ذلك بعين الاعتبار.
  • من الحقائق المهمة التي يجب التركيز عليها انه بالرغم من كل ما نسمع من مصطلحات عملاقة مثل ال (big data, cloud computing, IoT, SDN, …etc.) الا ان هذا لا يعني ان الشركات سترمي كل اجهزتها بالبحر وتشتري التقنية الحديثة بعد يومين! قطعاً هذا مستحيل فحتى الشركات الكبرى مثل مايكروسوفت وسيسكو وغوغل لا تفعل ذلك بل يتم استبدال القديم بالتقنية الحديثة تدريجياً لكي لا ينهار النظام ولا تتوقف الخدمة ولا يصبح الموظفون بلا عمل فجأة حيث ان الانتقال من تقنية لأخرى احدث يتطلب تدريب كوادر وتخصيص ميزانيات وتحول تدريجي فلا تخافوا من اختفاء الراوتر والسويتش والسيرفر من الشركات خلال العشر او العشرين سنة المقبلة🙂
  • من الحقائق التي يجب الانتباه لها هي انه ما دامت الشركة الام (سيسكو او مايكروسوفت او غيرها) ما زالت تحدث كورسات دوراتها لشهادة معينة فهذا يعني ان منتجاتها التي تتناسب مع تلك الشهادة ستبقى في السوق لمدة ليست بالقصيرة وهذا من ضمن ستراتيجياتهم للنجاح فلا يعقل ان يقوموا بأدارة امتحان يتضمن تعليم كيفية العمل على جهاز ثم يقومون بأيقاف تصنيعه بعد سنة مثلاً وهذا ايضاً حافز لعدم الخوف من عدم جدوى الشهادات التي تأخذونها اليوم.
  • سوق العمل متغير من بلد لأخر ومن وقت لأخر لذا لا تعتمد على احصائيات ونصائح قبل سنة وانما حدث معلوماتك بشكل مستمر
  • ما الذي يريده السوق بعد 5 سنين؟ انا تخرجت حديثاً ولا اعرف من اين ابدأ؟ انا اريد ان اخصص سنتين من عمري لتعلم شهادة تزيد من فرص توظيفي بعد سنتين فماذا ادرس؟ طبعاً كل هذه الاسئلة لها حل واحد: اسأل وابحث واستشر المختصين ثم توكل على الله وابدأ. لأنه لا يوجد من يستطيع ان يعطيك جواب مضمون 100% كما انه حتى الشهادة التي سينصحك احدهم بها قد لا تكون الشهادة الوحيدة المطلوبة حينما تريد التعيين واخيراً الله تعالى هو الرزاق ولا يوجد من يستطيع ان يضمن لك شيء فالارزاق مكتوبة وما عليك الا السعي ومن الله التوفيق.

نصائح عامة: قبل الختام اود مشاركة احبتي النصائح التالية:

  • كن صادقاً مع نفسك وكن طالب علم وليس طالب شهادات فجماعات الدامبات يرسبون في اول اختبار حقيقي.
  • كن واثقاً بنفسك ولا تحاول السير على نفس الطريق الذي سار عليه الجميع قبلك بل كن مميزاً وابدع فيما خاف وابتعد عنه الاخرون.
  • ليست الوظيفة والتعيين اهم شيء واخر الاحلام فالبدء بمشروع صغير بفكرة جميلة وتفاني في العمل افضل بكثير من انتظار وظيفة قد تأتي وقد لا تأتي.
  • حاول دائماً ان تفهم اكثر واسأل عن ادق التفاصيل واربط بين النظري والعملي ولا تحفظ شيئاً للنجاح بلا فهم فالحياة العملية مليئة بالمطبات التي لن يخلصك منها الا التحليل العلمي لكل مشكلة وارجاعها الى اصلها وهذا لا يتحقق الا بالفهم الصحيح المتسلسل.

واخيراً هذه مجموعة من الروابط التي تتحدث عن مستقبل ال (IT) ووظائفه في السنين المقبلة اتمنى ان تفيد الجميع:

Data Center jobs in the future

أفضل وظائف الكومبيوتر في السنوات المقبلة

الوظائف التي ستصمد في المستقبل لمختصي الحاسوب

وظائف سيسكو

hot-jobs

وظائف مايكروسوفت

ومن الله التوفيق🙂

تحياتي للجميع وبأنتظار اضافاتكم وارائكم ومقترحاتكم لتعميم الفائدة 

2 thoughts on “مستقبل الشهادات التقنية وسوق عمل تكنولوجيا المعلومات

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s