اسهل طريقة لعمل Citation وكتابة المصادر


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوتي الكرام اخواتي الفاضلات

نواجه جميعاً في عالم البحث العلمي وكتابة البحوث والبيبرات العلمية الكثير من التحديات ومن اهمها الكتابة الصحيحة للأقتباس والمصادر في نهاية البيبر او الاطروحة او الرسالة وتشترط الجامعات المختلفة والاقسام المتنوعة في داخل الجامعة الواحدة انواع متنوعة من المقاييس في كتابة المصادر فمنها ال (APA) او ال (MLA) وغيرها الكثير كما تشترط بعض المؤتمرات العلمية او المجلات العالمية مقاييس خاصة بكل منها قد تختلف عن المقاييس المعتادة.

citation-04

ما اود الحديث عنه اليوم هو كيف يمكننا كتابة المصدر بشكل صحيح بدون الاستعانة بالبرامج الغالية احياناً او بدون الحاجة الى تعلم طريقة كتابة كل اقتباس والتي تكون معقدة ومستهلكة للوقت عادة؟

والجواب على هذا التساؤل يكون بالاستعانة بخدمات الكوكل ومنها موقع ال:

www.scholar.google.com

والذي عند الدخول اليه تظهر النافذة التالية:

1

والان في داخل هذه النافذة يمكننا كتابة اسم البيبر او البحث المطلوب او البحث عن عنوان عام بحسب حاجتنا وليكن كما هو موضح في الصورة ادناه:

2

حيث قمنا بكتابة عبارة بحث وظهرت النتائج الواضحة في الصورة السابقة. الان لنفترض اننا نريد الاقتباس من المصدر الاول وبعد تنزيله وقرائته وجدنا اننا نحتاج اضافته للمصادر فعند ذلك ننقر على كلمة (Cite) كما موضح في الصورة التالية:

3

لتظهر النافذة التالية:

4

نلاحظ هنا اننا حصلنا على ما يجب كتابته في خانة المصادر جاهزاً ولمختلف المقاييس (Standards) العالمية ومنها ما ذكرناه سابقاً وغيرها فنختار ما نريد وبمجرد النقر يمين عليه يمكن عمل نسخ (copy) ثم لصقه في مكان المصدر المطلوب بداخل البيبر او الاطروحة او الرسالة او حتى مشروع التخرج.

واما بالنسبة للأخوة والاخوات الذين يستخدمون برامج طباعة غير المايكروسوفت وورد مثل ال (LaTex) وغيرها فيمكنهم ايضاً الحصول على كود طباعة هذا المصدر بالنقر على الخيارات المتاحة في اسفل النافذة اعلاه وكمثال على ذلك فعند النقر على (BibTex) نحصل على النتيجة التالية:

5

ومرة اخرى يمكننا نسخها ولصقها في المكان المطلوب بداخل الاطروحة او البيبر او البحث لتجنب تضييع الوقت في كتابة هذه الامور باليد والتي تتطلب مهارات عالية ووقتاً طويلاً.

واخيراً في الرابط ادناه الدليل المفصل لكيفية استخدام المايكروسوفت وورد لأضافة وادارة المصادر والاقتباسات بشكل احترافي:

من هنا

اتمنى ان يكون هذا الشرح مفيداً لأخوتي واخواتي الباحثين الكرام ووفقنا الله واياكم لكل خير 🙂

تحياتي للجميع 

6 comments

  1. عاشت ايدك معلومة حلووة .. بس اعتقد وخاصة عندما يكون العمل لرسائل الماجستير والدكتوراه فان وجود البرامج المجانيةبهذا المجال والمنافسة حتى للبرامج المدفوعة العملية اصبحت اسهل بكثير … تحياتي

    Like

    • مشكور. نظن عندي إشكال لانو ماعرفتش كيف يظهر هاد الرابط”Cite” عندي موش موجود.
      الاضافة فقط بخصوص البرامج المتاحة اللي حكى عليهم الأخ نظن Zotero و Mendeley

      Like

  2. مشكور اخي على هذه المعلومات يوجد ايضا برنامج endnote مفيد جدا لمثل هذه الحالات تحياتي

    Like

Leave a comment

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.