منوعات · انترنت وتطوير مواقع

الهندسة الاجتماعية: احد انواع الاختراق فأحذرها


احد اشكال الاختراق اليوم والذي يمكن ان يقوم به اي شخص وحتى بدون اي مهارات خاصة او برمجة قوية او اي شيء
مجرد مجموعة خطوات يتم من خلالها اختراق خصوصياتنا وسرقة هوياتنا الالكترونية بل واكثر من ذلك فقط يصل الامر الى سرقة الحسابات المصرفية او المعلومات الشخصية وانتحال الهوية الالكترونية لأرتكاب مختلف انواع الجرائم من خلالها فالحذر الحذر من ذلك.
احد انواع هذه الخدع هي ان يأتيك ايميل يشبه المذكور في الصورة التالية:
 1
فيقوم الشخص مذعوراً بالنقر على الرابط والذي يأخذه الى صفحة تطلب منه ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور والايميل والامور الاخرى التي من الطبيعي ان يطلبها اي موقع عند التسجيل وما ان يتم ادخال هذه الامور حتى يتم اخذها من قبل المخترق واستغلالها لعمل ما يريد.
النوع الاخر من انواع الاختراق الذي يشيع مؤخراً هو ان يتصل بكم رقم غريب ويدعي انه موظف في شركة الهاتف او المصرف او اي مكان اخر ويطلب منكم تأكيد الاشتراك في خدمة معينة او يحذركم من ضعف كلمة المرور الخاصة بكم ويطلب منكم تحديثها او اعطائها له للتأكد من سلامتها وهكذا الكثير من الامور التي يجب الحذر منها.
Image result for social engineering
مالذي يجب عمله لتجنب الوقوع ضحية هذه الاعمال؟
1- التأكد من عنوان المرسل وهل الايميل شخصي او هو مرسل الى الكثيرين فأذا كان عنوان المرسل ليس رسمياً اي لا ينتهي ب (.edu, .org, .iq, …etc.) فهذا يعني انه ليس حقيقي وانه ايميل مزور ومخادع وكذلك اذا كان الايميل مرسل الى اشخاص اخرين فهذا يعني ان المقصود ليس انا فقط وانما هي محاولة لأصطياد الكثيرين.
2- التأكد من عدم الاتصال بالانترنت الا بعد تنصيب مضاد فيروسات ومضاد تجسس (antispyware) مجرب وفي هذا المجال انصح بكل من :
و
3- الاتصال برقم هاتف رسمي للشركة او الجامعة او المصرف او اي مؤسسة يدعي المتصل او المرسل انه يمثلها ويمكن الحصول على هذه الارقام من المواقع الرسمية لهذه المؤسسات والتأكد منهم قبل اعطاء اي معلومات لأي شخص.
وللمزيد عن انواع الاختراق بأستخدام الهندسة العكسية يمكن زيارة الرابط التالي الذي يلخص 23 طريقة من اهم طرق الاختراق وكيفية تجنبها:
واخيراً اتمنى ان تكون هذه النصائح مفيدة للجميع واكرر التحذير من انه لا يوجد شخص امن بنسبة 100% في عالم الانترنت ولكن الانتباه والحذر قد يقلل المخاطر واحتمالية الاختراق وقرصنة المعلومات.
تحياتي للجميع ولا تنسوا المشاركة لتعميم الفائدة🙂

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s