منوعات

الموسوعة العربية للحاسوب


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوتي الكرام – اخواتي الفاضلات

نظراً لكثرة الاسئلة التي تردنا عن لغات البرمجة من بايثون وجافا ونظم التشغيل كلينكس بتوزيعاته المختلفة فقد ارتأيت اعادة نشر هذا المنشور:

كنت قد وعدتكم بالحديث عنه سابقاً وها انذا احاول الايفاء بوعدي.

عنه؟

نعم عنه.

ولكنك قلت في عنوان المقال انها (موسوعة عربية للحاسوب) فمن هذا الذي تريد الحديث (عنه) وما علاقته بالعنوان؟

صبركم علي احبتي واعطوني المجال لشرح ذلك وستعذرونني بعدها🙂

ما اريد الحديث عنه اليوم هو موسوعة عربية حاسوبية تجمعت في شخص واحد سيعرفه اكثركم ما ان اذكر اسمه.

(محمد عيسى) هو الموسوعة العربية الحاسوبية التي اريد الحديث عنها اليوم. هل وصلت الفكرة؟

اعتقد ذلك🙂

قبل البدء بالحديث عن هذا البطل اود الاعتذار مقدماً عن ايفاء حقه فمقال واحد وعدة صفحات لن تفيه حقه وقد تكلم عنه من هم افضل مني ومن يعرفونه اكثر مني وما هذه السطور الا محاولة خجولة لتعريف المعرف وتبيان بعض ابعاد شخصية اعتقد الكثيرون (ومنهم انا الى زمن قريب) بصعوبة وجودها بل واستحالة ذلك.

نعم، نشأ الكثير منا على فكرة ان مختصي الحاسوب لا يمكن ان يتخصصوا في اكثر من مجال في نفس الوقت ويبدعون في كلها (وهذا حال الاغلبية طبعاً) ولكن لكل قاعدة شواذ وقد اثبت صاحبنا الاستاذ محمد عيسى ان مختص الحاسوب يمكن ان يفعل ذلك ويبدع في البرمجة (بمختلف اللغات) والشبكات (وبمنتجات مختلف الشركات) والهاردوير ونظم التشغيل وغيرها الكثير من تفرعات علوم الحاسوب المختلفة والتي تعد بالعشرات بل بالمئات اليوم.

نعم قام هذا البطل بشرح الكثير الكثير مما يحلم به دارسوا الحاسوب وهواته والمهتمين بالابحار في ميادينه المختلفة فشرح من لغات البرمجة البايثون بمختلف المستويات للمبتدئين والمتقدمين ومختصي الشبكات فيها وشرح الجافا (معشوقته الغالية🙂 ) وبمختلف المستويات وشرح الاندرويد ستوديو وتطوير تطبيقات الاندرويد وشرح نظام تشغيل اللينكس (بعدة توزيعات) وفي الشبكات كانت له صولة اخرى حيث شرح برمجة الشبكات بعدة لغات ثم هاجم المايكروتك فجعله ذليلاً سهل المنال لكل مختص وهاوي ولم تفلت محاكيات الشبكات من صولاته وجولاته فعمد الى شرح ال (GNS3) وبدأ الهجوم على لغة ال (C/C++) والعطاء مستمر والابداع متزايد يوماً بعد يوم.

هذا البطل صاحب الصوت الجميل والطلة الاجمل شخص يثبت للعالم كل يوم:

  • ان العلم لا نهاية له وانه عالم جميل لا يمل من يعيش فيه ولا يكل.
  • ان الانسان المجتهد لا تمنعه الظروف ولا تحول بينه وبين النجاح على كل المستويات وان التحجج بالظروف والمعاناة والصعاب هو عذر العاجزين.
  • ان محبة الخير ونشر العلم بين الناس هي اكبر رصيد يمكن ان يجنيه الانسان وافضل استثمار يستحق افناء العمر وساعاته لأجله لا لجمع مال او سمعة وانما لأن زكاة العلم نشره وان الله تعالى فرض على الناس نشر العلم كما فرض عليهم طلبه.
  • ان مختص الحاسوب والمهتم بالحاسوب يمكنه ان يجمع اكثر من لغة برمجة او تخصص في نفس الوقت وان يبدع فيها وهذا هو الطريق الامثل لضمان مكان لمختصي الحاسوب في عالم اليوم المتغير المتطور الذي لا ينتظر احداً بل ويسحق المتخلفين عن الركب الماشين ببطء.
  • ان التعليم المستمر في عالم اليوم هو ضرورة وليس رفاهية علمية ولا امراً اختيارياً لأن من يعتقد ان اتقان لغة برمجة واحدة او العمل على منتجات شركة واحدة يمكنه ان يجعله يصمد امام متطلبات السوق والصناعة والتكنولوجيا فهو واهم بشكل كبير ولذا فالتعلم المستمر امر ضروري ومهم فنيل الشهادات لم يعد كافياً للوقوف منتصب القامة في عالم اليوم.
  • وتستمر سلسلة الدروس المستقاة من شروحات ونصائح هذا الاخ العزيز الذي اتمنى ان التقيه يوماً لأعبر له عن شطري وجهاً لوجه وهنيئاً له ما يجني ويحصد كل يوم.

اخيراً وليس اخراً وانطلاقاً من مقولة (اعمل ودع عملك يتكلم) فلن اطيل عليكم واعرف انكم الان قد اصبحتم في غاية الشوق لرؤية نتاجات هذا الانسان (ان لم تكونوا قد رأيتم بعضها مسبقاً) فتعالوا معي الى زيارة موقعه الجميل على الرابط التالي:

http://muhammedessa.com/

ولمن يرغب بالذهاب مباشرة الى صفحته على اليوتيوب حيث شروحاته كلها هناك فيمكنه الوصول الى هناك بالنقر على الرابط التالي:

https://www.youtube.com/user/muhammedgalaxy

واما نصيحتي الاخيرة لمن يقرأون هذه الاسطر:

لا تيأس من النجاح واتقان عملك ما دمت تتعلم بشكل مستمر ولا تفوت اي فرصة من عمرك بدون التزود بشيء جديد ومفيد فكل يوم في حياتنا فرصة ذهبية ان مرت فلن تعود🙂

تحياتي للجميع ولا تنسونا بالدعاء.

2 thoughts on “الموسوعة العربية للحاسوب

  1. السلام عليكم ،
    فعلاهو موسوعة عربية ، حفظه الله من كل سوء و زاده من واسع فضله.
    درست دورة فيدورا و استفدت منها كثيرا .

    هذه المقولة التي كتبتها أخي مصطفى ” ان التعليم المستمر في عالم اليوم هو ضرورة وليس رفاهية علمية ولا امراً اختيارياً ” مقولة تكتب بالذهب.
    أسأل الله لك التوفيق في حياتك العملية والشخصية.

    أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s