نظام تشغيل اللينكس

مقارنة أولية بين الويندوز 7 واللينكس مينت (Windows 7 Vs. Linux mint)


مقارنة أولية بين الويندوز 7 واللينكس مينت (Windows 7 Vs. Linux mint)

بداية اود إيضاح امر مهم وهو ان نظام التشغيل الأكثر انتشاراً في العالم للاستخدام الشخصي هو الويندوز طبعاً ولكن الجميع يعلم ان اللينكس هو النظام الأبرز لأجهزة الخوادم (servers) والاساس الذي بني عليه نظام الاندرويد وكل الأجهزة التي تستخدم الاندرويد معتمدة بشكل او بأخر على اللينكس وهو صاحب الفضل في ايجادها بشكل مباشر او غير مباشر.

اما ما نود عرضه اليوم فهو مقارنة بسيطة بين مميزات وعيوب نظام تشغيل الويندوز 7 للحواسيب الشخصية ونظام تشغيل لينوكس مينت للحواسيب الشخصية ايضاً. وقد اخترنا الويندوز 7 بالرغم من ظهور الويندوز 8 و9 و10 حديثاً لأنه يعتبر لحد الان النظام الأكثر استقراراً بين أنظمة شركة مايكروسوفت وهو يتميز بكثرة مستخدميه حول العالم وكثرة من يتكلمون عنه ويشرحون مميزاته وخصائصه لذا فحين تواجه مشكلة ما في نظام تشغيلك فمن المحتمل جداً ان شخصاً ما في أي مكان في العالم قد صادف نفس المشكلة وقام بحلها ونشر ذلك في الانترنت لذا فالمساعدة أكثر توافراً لمستخدمي الويندوز من بقية نظم التشغيل. فضلاً عن ذلك يعتبر من البديهي ذكر ان الويندوز يدعم تطبيقات برمجية للاستخدام الشخصي والدوائر العامة والاعمال والمصارف والمؤسسات التعليمية في اغلب دول العالم كما انه يدعم اغلب الألعاب الحديثة ويوفر الكثير من الوسائل المساعدة لتسهيل الاستخدام كما انه يعتبر النظام الاسهل بين بقية الأنظمة من ناحية الاستخدام.

windows 7 features diagram

من ناحية أخرى يضم الويندوز الكثير من السلبيات ومنها بل أهمها انه غالي الثمن (لمن يبحث عن نسخة اصلية طبعاً) كما ان اغلب برامج الويندوز مدفوعة الثمن ايضاً ويندر ان نجد تطبيقات مهمة مجانية للويندوز. السلبية الأخرى للويندوز هو ما اضافته مايكروسوفت حديثاً من فحوصات الصلاحية (validation checks) الدورية والتي تزعج المستخدمين دوماً. كذلك كون الويندوز بيئة غير امنة وغير مستقرة بسبب كثرة الفيروسات وتعدد أنواعها فهناك اليوم الالاف من الفيروسات التي يعاني منها مستخدمي الويندوز بشكل خاص أكثر من مستخدمين بقية نظم التشغيل. من عيوب الويندوز الرئيسية هي الشاشة الزرقاء للحاسوب الميت (Blue Screen of Death BSOD) والتي تعتبر أحد الكوارث المستعصية التي تحصل كثيراً في أنظمة الويندوز وتسبب خسارة الكثير من الوقت والمال لإصلاحها. من أحد العيوب الرئيسية الأخرى للويندوز انه يستهلك الكثير من الموارد (الذاكرة والمعالج وأجهزة الادخال والإخراج) فكلها تستهلك الكثير من حيز الذاكرة وسرعة المعالج وحتى البرامج المكتوبة للويندوز تمتاز بالمثل.

1

بعد ذكر كل هذه العيوب للويندوز لا بد ان يرد التساؤل عن البديل الأفضل الذي يوفر نفس الإيجابيات وبدون هذه العيوب والسلبيات وهنا يظهر لنا اسم جديد ربما على البعض وهو اللينكس مينت وهو أحد إصدارات اللينكس المجانية الخاص بالحواسيب الشخصية وبواجهة رسومية مشابهة للويندوز مع الكثير من الأدوات والبرامج التي تكفي المستخدم الاعتيادي من برامج مكتبية وبرامج تصفح وتشغيل وسائط متعددة من فيديو وصوتيات وصور. يتميز هذا النظام بصغر حجمه وسرعته وقلة استهلاكه لموارد النظام ومن مميزات هذا النظام انه مستقر جداً لدرجة أنك ستقول وداعاً للشاشة الزرقاء وانهيار النظام والفيروسات وغيرها من السلبيات التي قمنا بتعدادها للويندوز في أعلاه. كذلك فأن البرامج الخاصة بهذا النظام سهلة التنصيب والازالة فبمجرد الذهاب الى (software manager) والنقر على أي برنامج فسيقوم النظام بتنزيله من الانترنت وتنصيبه بخطوة واحدة. كما يمكن بنفس الطريقة تحديث أي برنامج تم تنصيبه سابقاً بل وحتى تحديث نظام التشغيل للحصول على اخر الإضافات مجاناً للكل. من خصائص هذا النظام ايضاً قابلية تخصيصه (customization) بشكل أفضل بكثير من الويندوز.

lisa_light

من جانب اخر فأن اهم عيوب هذا النظام هو افتقاره الى البرمجيات التخصصية لمعالجة الصور والتصميم بالحاسوب (CAD) والألعاب الحديثة وعلى الرغم من توفر بدائل لهذه البرامج التخصصية لبيئة اللينكس الا انها تفتقر الى الدعم المستمر والنضوج الذي يتوفر في برامج الويندوز (مدفوعة الثمن طبعاً). ومن هنا نستطيع ان نقول ان اللينكس مينت هو بديل ممتاز للويندوز للمستخدم الاعتيادي بعيداً عن التخصص والتعقيد ولا ننسى ان كل شيء حول اللينكس مينت مجاني من النظام نفسه الى تطبيقاته وتحديث الكل. وهنا يأتي الخبر السعيد وهو انك غير مضطر الى الانتقال الكامل من الويندوز الى اللينكس بل تستطيع الاستفادة من تواجد كلا النظامين في حاسوب واحد حيث يوفر اللينكس مينت هذه الميزة ضمن قائمة الاستنهاض الخاصة به مما يسمح بتنصيب الويندوز واللينكس في حاسوب واحد في نفس الوقت.

linuxmint9rc-large_004

اخيراً وليس اخراً يمكن تنزيل اللينكس مينت مجاناً من الرابط التالي: www.linuxmint.com

يبقى امر واحد فقط: اذا اعجبتكم الفكرة وفكرتم معي بالانتقال التدريجي الى اللينكس مينت فيمكن ان تذكروا ذلك في التعليقات لنبدأ معاً سلسلة جديدة من الدروس حول كيفية تنزيل وتنصيب اللينكس في حاسوب شخصي لوحده ومع الويندوز وبأستخدام قرص DVD او ذاكرة فلاش (flash memory) فتابعوا معنا.

6 thoughts on “مقارنة أولية بين الويندوز 7 واللينكس مينت (Windows 7 Vs. Linux mint)

  1. شي جميل اعاني دائما من انهيار النظام وضياع البيانات واتمنى ان اجد ضالتي باللينكس …. مضوع جميل والشكر على المجهود المبذول

    أعجبني

  2. تفتكر لو عندى سيرفر مايكروسوفت 2012 مثلا ونزلت النسخة بتاعت اللينكس دى على جهاز وهعمله join الاجهزة دى هتفهم بعض وتطبق البوليسى عليها ولا ؟؟؟

    أعجبني

  3. ليا سؤال هنا
    1- هل يلزم لتشغيل نظام Linux Mint ان يتم عمل فورمات لكامل الهارد بالطريقه الخاصه للنظاام الجديد ام يتم فقط عمل فورمات لجزء معين بالهارد ويتم تثبيت النظام عليه ؟
    2- هل يدعم النظام قراءة التقسمينات NTFS و Fat 32 ام لا ؟

    أعجبني

    1. بخصوص السؤال الاول: تستطيع تنصيب اللينكس منت في اي قرص من الهارد بدون الحاجة الى فرمتة الهارد كله
      واما كونه يتعامل مع انظمة ملفات الويندوز فلا

      أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s