محاضرات ودروس اكاديمية

الجامعات العالمية وما تقدمه لطلبتها


الجامعات العالمية وما تقدمه لطلبتها: جامعة تنسي نوكسفيل نموذجاً

system_wordmark07

بداية احب التنبيه على انني لا اعلم النظام المتبع في كل الجامعات العالمية ولا اعتقد ان احداً يعرف ذلك كله ولكنني سأتحدث عن تجربتي الشخصية مع جامعة (University of Tennessee, Knoxville) التي بدأت رحلتي معها قبل عام من الان وتحديداً في معرض الجامعات الذي اقامته مؤسسة (StudyUSAIraq) بالتعاون مع السفارة الامريكية في العراق وعدة مؤسسات أخرى حيث حضرت مجموعة من الجامعات الامريكية الى هذا المعرض لتعرض خدماتها وما تستطيع تقديمه للطلبة في مختلف الاختصاصات والمراحل من بكالوريوس وماجستير ودكتوراه وانا شخصياَ اعتبر نفسي محظوظاً لحضور ذلك المعرض والحمد لله الموفق لكل خير.

birdview1

حضر ممثلي الجامعات واستقبلوا طلبات الطلبة العراقيين في وقتها لإكمال دراستهم في تلك الجامعات وقد طلبت تلك الجامعات في وقتها نسخاً اصلية من وثائق التخرج والشهادات الأخرى لكفاءة اللغة الإنكليزية (TOEFL, IELTS, GRE) وغيرها وكذلك رسائل الدعم المالي التي تؤكد وجود جهة رسمية ستقوم بالصرف على دراسة هؤلاء الطلبة المتقدمين. على كل حال قمت بالتقديم لعدة جامعات وكانت من بينها الجامعة المذكورة أعلاه وقد تم التقديم في شهر نيسان 2014 وبالفعل استلمت رسالة القبول المشروط بعد موعد التقديم بشهر وهنا تبدأ رحلة المفاجئات مع هذه الجامعة التي ستكون محور حديثي عما توفره الجامعات العالمية لطلبتها واعتقد ان غيرها من الجامعات الأفضل توفر قطعاً خدمات أكثر وأفضل.

University_TN_AyersHall_web

بعد أسبوع من استلامي لرسالة القبول قامت الجامعة بفتح ملف الكتروني لي في موقع الجامعة الرسمي يضم كل معلوماتي ومراحل تقدم قبولي ودراستي لديهم وأصبح بإمكاني الدخول الى موقع الجامعة بتسجيل دخول log in) مستخدماً اسم المستخدم وكلمة المرور التي قاموا بمنحها لي وأصبحت هذه التركيبة من اسم المستخدم وكلمة المرور بمثابة هويتي الالكترونية في الجامعة واستمرت مراسلاتي معهم ومتابعة حالة قبولي الكترونياً حتى وصلت الى الجامعة وباشرت الدوام وهنا مررت بالمراحل التالية:

Gym1 (Medium)

  • المحاضرات التوجيهية (orientation sessions): وبدأت في اول يوم لوصولنا الى هنا وتم فيها شرح كل ما نحتاج معرفته عن الجامعة وقوانينها وما هو مسموح وما هو غير مسموح وتم اصدار الهويات (identification cards) لنا في اول يوم وخلال 5 دقائق وهو امر مستحيل في دولنا الشرق اوسطيه على الأقل وفي الكثير من دول العالم الأخرى وبسبب مميزات هذه الهوية فأنها تحتاج نقطة لوحدها J.
  • هوية الطالب: وهي كما قلت هوية اعتيادية لمن يراها ولكنها تتميز بأنه يمكن شحنها ككرت الفيزا واستخدامها للتعاملات المالية والبيع والشراء وتسمح لك بالدخول الى كل مؤسسات الجامعة ومرافقها الحيوية واستخدام الكثير من محتويات الجامعة مجاناً بمجرد استخدام تلك الهوية في البوابات وهي ايضاً مرتبطة بشكل الكتروني بحساب الطالب في موقع الجامعة كما سنبين ذلك لاحقاً.
  • بعد اكمال التسجيل في موقع الجامعة والوصول الى الصفحة الشخصية الخاصة بكل طالب يستطيع الطالب شحن رصيده الالكتروني عبر الانترنت لتشحن الهوية بذلك المبلغ ويمكن استخدامه في أي مكان ويصبح الطالب قادراً على متابعة معلوماته اولاً بأول عبر حسابه الالكتروني وتحديث معلوماته بشكل مستمر والتسجيل على الكورسات والمحاضرات واستلام التبليغات والتحذيرات كلها عن طريق حسابه الالكتروني وبريده الالكتروني الخاص بالجامعة.
  • توفر الجامعة خدمة تثبيت تطبيق الجامعة على الهواتف الذكية ليكون بالإمكان معرفة اخر اخبار الجامعة واستلام الاشعارات انياً والتواصل مع المدرسين والطلبة بشكل أنى الكترونياً.
  • البريد الالكتروني المجاني بامتداد الجامعة والذي يعتبر البريد الالكتروني الرسمي في مراسلات الطلبة والكوادر التدريسية ويبقى فعالاً بعد التخرج بعام كامل.
  • مؤسسات رياضية متكاملة من ملاعب كرة قدم وكرة طائرة وكرة سلة ومسابح واندية بناء اجسام مجانية كلها للطلبة وكوادر تدريبية متخصصة لمن يرغب في الاشتراك في دورات مدعومة وبأسعار مقبولة لتعليم السباحة وبناء الاجسام وغيرها الكثير.
  • توفر الجامعة نظام التعليم الالكتروني المسمى (BlackBoard) وهو عبارة عن منظومة متكاملة للتعليم الإلكتروني التي توفر للطالب انشاء كروبات ومنتديات دراسة جماعية داخل الموقع مع بقية الطلبة واستلام الواجبات اون لاين وحل الواجبات البيتية اون لاين وارسالها في أي وقت من اليوم واستلام النتائج الكترونياً ايضاً كما تسمح للمدرسين بأنشاء صفوف الكترونية بمميزات كثيرة لا اعرفها كلها لحد الان!
  • من البديهيات التي توفرها هذه الجامعة وغيرها من الجامعات الانترنت المجاني للطلبة في الحرم الجامعي كله والقاعات الممتازة والمواد التعليمية المتطورة والمتناسبة مع احتياجات الطلبة والسفرات الترفيهية والارتباط الوثيق بين الدراسة النظرية والتطبيق العملي.
  • نظام التغذية العكسية (feedback) من الطلبة حيث يتم اخذ رأي الطلبة في كل شيء عند نهاية كل فصل دراسي ويتم بعدها جمع اراء الطلبة وعمل احصائيات حول ارائهم لتحسين أداء التدريسيين والكوادر كلها مما يساهم في رفع مستوى الجامعة علمياً.
  • توفر الجامعة مكاناً يسمى university center) وهو عبارة عن شيء مشابه لبناية رئيس الجامعة الا انها تحتوي مطاعم وملاعب وصالات رياضية وقاعات ندوات ومؤتمرات ومسارح ومكاتب صيانة للأجهزة الالكترونية وكل شيء يحتاجه الطالب وللعلم فأن الطالب يستطيع الاشتراك في خدمة الوجبات السريعة من الجامعة بأسعار مدعومة واستلام وجباته اليومية متى يشاء مقابل أجور زهيدة.
  • المكتبة: وهي أحد الصروح الشامخة في الجامعة وتتوافر فيها المميزات التالية:

hodges-large

  • قابلية استخدام حاسباتها الكثيرة باستخدام الهوية الالكترونية (اسم المستخدم وكلمة المرور).
  • الانترنت المجاني والسريع في كل هذه الحواسيب مع قابلية طباعة أي شيء من ال (A4) الى ال (A0) وبسعر 2 سنت للصفحة الواحدة من نوع (A4) والتي تؤخذ مباشرة من رصيدك الالكتروني في البطاقة والحساب الالكتروني المرتبط كلها بشكل عجيب ومبهر.
  • قابلية استعارة وتصفح الكتب الالكترونية والورقية في داخل المكتبة وطوابقها الستة او خارج المكتبة مع قابلية البحث الالكتروني في المكتبة عن أي كتاب وإعطاء الباحث خارطة بالمكان الذي ستجد فيه الكتاب المطلوب.
  • قابلية اعارة أفلام لمشاهدتها داخل المكتبة واعارة حواسيب لابتوب وكاميرات رقمية وتناضرية حديثة واقراص هارد خارجي والكثير الكثير مما يحتاجه الطالب وكله مجاناً.
  • إمكانية استخدام حواسيب خاصة للمونتاج التخصصي والتسجيل الصوتي في غرف معزولة صوتياً وإمكانية عمل أفلام وثائقية وموجهة لهدف معين كجزء من الواجبات البيتية للطلبة وبحوثهم.
  • إمكانية عقد المؤتمرات والندوات والمحاضرات في غرف المكتبة وقاعاتها بل وحتى استضافة فريق (TED talks) في احدى القاعات الكبيرة للمكتبة سنوياً.
  • إمكانية حجز غرف الدراسة الجماعية المعزولة صوتياً لساعتين قابلة للتمديد وكله مجاني كما قلت سابقاً.
  • إمكانية الاستعانة بالمكتبيين (librarians) بشكل مباشر او بدردشة الكترونية مباشرة للبحث عن كتاب ما.
  • إمكانية تقديم استشارات تقنية تخص الحواسيب الشخصية والأجهزة الالكترونية الأخرى وكذلك الحسابات الالكترونية للطلبة مجاناً من قبل (office of information technology OIT).
  • إمكانية الحجز للقاء باحثين ومساعدين باحثين لمساعدة الطلبة في كل ما يحتاجونه في واجباتهم البيتية وبحوثهم العلمية.
  • توفير مكتبة تعليم مجانية لكل البرامج ولغات البرمجة التي يمكن ان يحتاجها الطالب والتي تكون مدفوعة الثمن وغالية عادة الا ان الجامعة تقدمها للطلبة بشكل مجاني وهي مكتبة (lynda.com).
  • مقهى (starbucks) في داخل المكتبة لتقديم المشروبات الغازية والشاي والقهوة ومختلف ما يحتاجه الطالب وبأسعار مدعومة.
  • الجريدة اليومية التي تصدر عن الجامعة (dailybeacon) مجاناً للطلبة في المكتبة وتضم اخر اخبار الجامعة وطلبتها وكل ما يحتاجونه من إعلانات توظيف وعمل وبيوت معروضة للأيجار وغيرها الكثير.
  • إضافة الى كل ما ذكرت وهو جزء صغير مما توفره مكتبة الجامعة، فأن المكتبة هي المكان الأمثل للدراسة والبحث العلمي بما توفره من أماكن دراسة منفردة وجماعية ومتخصصة.

ut2_t588

ملاحظات عامة:

  • ان كل ما ذكرته يعتبر نبذة مختصرة عما توفره الجامعة لطلبتها حيث انني لا زلت في مرحلة دراسة اللغة الإنكليزية ولم ادخل بعد في مرحلة الدراسة الاكاديمية والتي انا واثق انني سأرى فيها ان شاء الله الكثير الكثير مما لم يذكر هنا.
  • ان ما ذكرته هو مثال لما تقدمه جامعة من الدرجة الثانية او الثالثة حتى على مقياس الجامعات العالمية وهناك الكثير من الجامعات الأفضل التي تقدم خدمات ومميزات أكثر بكثير من هذه الجامعة.
  • ان الهدف من كتابتي لهذه السطور هو ليتسنى يوماً ما لأحد المسؤولين عن التعليم العالي في بلداننا العربية ان يقرأ هذه الكلمات ويسعى لتطبيق ولو جزء من ذلك لننهض ببلداننا وشبابنا ومستقبلنا القادم فالعلم اليوم هو المحرك الأسمى والأفضل للشعوب نحو غد مشرق.
  • ان هذه الأمور ممكنة وليست مستحيلة وقد قام بها بشر مثلنا ونحن نستطيع فعل المثل في وقت قياسي لو ركزنا الجهود على الهدف من التعليم الجامعي وهو بناء قادة للمستقبل وليس مجرد حشو للدوائر الرسمية المهترئة كما هو الحال الان.
  • ان توفير بيئة مناسبة للطالب تساعده الى حد كبير في التركيز على الدراسة وترك الأمور الجانبية الأخرى والتي سيكون لها وقت حتماً ولا تتعارض مع الواجبات العلمية وستساهم في خلق جيل جديد من القادة الحقيقيين القادرين على احداث الفرق بشكل سريع وهذا ما نتمناه كلنا.

Home1 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s