نظام تشغيل اللينكس

توزيعات اللينكس


توزيعات اللينكس

افترض أنك قد اشتركت في بناء مشروع يعمل ضمن منصات اللينكس وكان من ضمن متطلبات المشروع ان تتأكد ان مشروعك يعمل على اغلب او كل توزيعات اللينكس الشائعة. وهنا لتكون قادراً على تحقيق هذا الهدف فأنك تحتاج الى تعلم المكونات المختلفة والخدمات والاعدادات الخاصة بكل توزيعة وهذا ما سنحاول شرحه هنا فتابعوا معنا:

1

والان ما هي توزيعة اللينكس وكيف ترتبط بنواة النظام؟

كما هو موضح في الصورة أعلاه فأن نواة نظام اللينكس (وكل أنظمة التشغيل الأخرى) هي القلب او اللب لنظام تشغيل الكومبيوتر واما التوزيعة فتشمل النواة وبقية الأدوات البرمجية المرتبطة بها والتي تسهل عمليات إدارة الملفات، إدارة المستخدمين، وإدارة الحزم البرمجية. كل من هذه الأدوات يوفر جزءاً صغيراً من النظام ككل وكل من هذه الأجزاء يكون ضمن مشروع منفصل له مطوريه المتخصصين في العمل على تطويره بشكل مستمر.

كما ذكرنا سابقاً فأن النواة الاحدث وبقية النسخ الاقدم من نواة نظام اللينكس كلها يمكن تنزيلها من موقع (www.kernel.org) ومما تجدر الإشارة اليه هو ان مختلف توزيعات اللينكس قد تبنى على مختلف نسخ النواة وكمثال على ذلك فأن النسخة الشائعة جداً من نظام اللينكس والمسماة (RHEL 6) مبنية على نسخة النواة (2.6.32) من نواة اللينكس وهي نسخة قديمة الى حد ما ولكنها مستقرة جداً. اما بخصوص بقية التوزيعات فأنها قد تتحرك بسرعة كبيرة وتتبنى النواة المطروحة حديثاً وهنا من المهم معرفة ان النواة ليست مقيدة للتوزيعة بحيث ان التوزيعة يجب ان تأخذ نسخة واحدة من النواة وتلتزم بها وانما يمكن لمصمم التوزيعة ان يأخذ جزء من نواة معينة بنسخة معينة ويأخذ البقية من نسخ أخرى وبخصوص نفس مثالنا (RHEL 6) فهو قد اعتمد بشكل كبير على نسخة النواة (2.6.32) ولكنه اخذ من بقية النسخ الاحدث بعض مكوناتها.

من الأمثلة الأخرى على الأدوات الأساسية والمكونات التي توفرها التوزيعات هي مفسرات ال (C/C++) و مصححات ال (gdb) وتطبيقات مكتبات لب النظام والتي تحتاج الى الارتباط مع النظام لتعمل. كذلك واجهة المستوى الأدنى (low level interface) للبيانات الرسومية وبقية مكونات بيئة سطح المكتب والنصائح التوضيحية لتنصيب واستخدام النظام كلها أجزاء رئيسية من التوزيعة.

الخدمات المرتبطة بكل توزيعة:

2

الكثير من توزيعات اللينكس المختلفة تلبي احتياجات المستخدمين المختلفين والمؤسسات اعتماداً على احتياجاتهم الخاصة. المؤسسات التجارية الضخمة تفضل التوزيعات المدعومة تجارياً مثل (Red Hat, SUSE) والنسخة القانونية من (Ubunu).

تعتبر توزيعة (CentOS) هي البديل الأكثر شيوعاً لل (Red Hat Enterprise Linux RHEL). اما توزيعة الاوبونتو (Ubuntu) والفيدورا (Fedora) فهي شائعة في المجال التعليمي. اما توزيعة اللينكس العلمية (Scientific Linux) فهي المفضلة من مقبل مجتمع البحث العلمي لتوافقها مع حزم برمجيات الرياضيات والبحث العلمي. كل من (CentOS) و (Scientific Linux) متوافقة ثنائياً مع ال (RHEL) أي ان حزم البرمجيات الثنائية في معظم الحالات ستنصب بشكل طبيعي عبر هذه التوزيعات.

الكثير من الموزعين التجاريين مثل (Red Hat) واوبونتو و (SUSE) و (Oracle) يوفرون دعم مدفوع الثمن طويل الأمد وكذلك شهادات استخدام للهاردوير والسوفتوير. كل الموزعين الرئيسيين يوفرون خدمات تحديث للمحافظة على النظام معبأ بأخر الإجراءات الأمنية واصلاحات الأخطاء البرمجية والتحسينات في الأداء كما يوفر هؤلاء الموزعون دعم للموارد اون لاين.

3

أشهر موزعي توزيعات اللينكس

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s