نظام تشغيل اللينكس

تاريخ اللينكس وفلسفته


تاريخ نظام تشغيل اللينكس

اللينكس هو نظام تشغيل حاسوب مجاني مفتوح المصدر (open source) بدأ تطويره اساساً لحواسيب انتل (x86) الشخصية ولكنه تغير وتطور ليكون قادراً على إدارة حواسيب متعددة المعدات والمصادر. في هذا الدرس سنتعرف على المراحل التاريخية لتطور اللينكس والجهود التي بذلت لإيصاله الى ما وصل اليه اليوم فتابعوا معنا:

لينوس تورفالدس (Linus Torvalds) كان طالباً في هلسنكي فنلندا عام 1991 عندما بدأ مشروعه لكتابة شفرة لب (kernel) نظام تشغيله الخاص. وقد قام بجمع وتصميم بقية أجزاء نظام التشغيل مع كون اللب الذي قام بكتابة شفرته في المركز. وهذا اللب سمي فيما بعد بلب لينكس (Linux kernel). في عام 1992 فأن لينكس قد اعيد ترخيصه باستخدام الرخصة العامة (General Public License GPL) من قبل (GNU) وهو مشروع مؤسسة البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر (Free Software Foundation FSF) وقد نصت الرخصة على إمكانية استخدام البرمجيات مجاناً مما جعل اللب متاح للمطورين من كل انحاء العالم. وبجمع اللب الذي قام لينوس بتصميمه مع بقية مكونات نظام التشغيل من مشروع (GNU) فقد قام الكثير من المطورين الاخرين بأنشاء نظمهم الخاصة والتي سميت فيما بعد بتوزيعات اللينكس (Linux Distributions) في منتصف التسعينات.

لمعرفة المزيد عن توزيعات اللينكس الأهم يرجى زيارة الدرس السابق على الرابط التالي: انقر هنا.

1-

ان توزيعات اللينكس التي أنشأت في منتصف التسعينات وفرت قابليات حسابية أساسية ومجانية وقد أصبحت قوة محركة لحركة البرمجيات مفتوحة المصدر. وفي عام 1998 فأن شركات كبرى مثل (IBM, ORACLE) أعلنت دعمها لبيئة اللينكس وعندها بدأت التطويرات الكبيرة تحصل. اليوم اللينكس يشغل اكثر من نصف سيرفرات الانترنت واغلب الهواتف النقالة (التي تعمل بنظام الاندرويد والذي بني على أساس اللينكس) وكذلك اغلب الكومبيوترات العملاقة في العالم.

2-

فلسفة اللينكس:

كل مؤسسة او منظمة او مشروع له فلسفته التي تعمل كدليل له اثناء تحقيق أهدافه ورسم خطوطه العامة مع مساره للنمو. وفيما يخص اللينكس فأنه قد تطور بشكل ثابت وتمت ادامته من قبل شبكة من المطورين حول العالم والذين يتعاونون عبر الانترنت مع لينوس تورفالديس في القمة. المهارات التقنية والرغبة في المشاركة هي كل المؤهلات المطلوبة للأنضمام الى هذه الشبكة الاحترافية العالمية.

قام نظام لينكس باستعارة ثقيلة من نظام اليونكس (UNIX) لأنه كتب ليكون نسخة مجانية ومفتوحة المصدر من نظام اليونكس. الملفات تخزن فيه في نظام ملفات هرمي حيث تكون العقدة العليا (top node) للنظام هي ال (root) او ببساطة “/”.  عندما تسنح الفرصة فأن نظام اللينكس يجعل مكوناته متاحة كملفات او عناصر (objects) والتي تشبه الملفات. العمليات والأجهزة ومقابس الشبكة (network sockets) كلها يتم تمثيلها كعناصر تشبه الملفات ويمكنك العمل عليها باستخدام نفس الأدوات المستخدمة مع الملفات النظامية.

اللينكس هو نظام تشغيل متعدد المهام (multitasking) بشكل كامل أي انه يقوم بإنجاز عدة عمليات او وظائف في نفس الوقت وهو نظام تشغيل متعدد المستخدمين (multiuser) مع دعم للشبكات (built in networking) وعمليات خدمية تعرف بال (daemons) في عالم اليونكس.

ملاحظات عامة:

  • غوغل وفيس بوك وتويتر وامازون كلها تدار مواقعها وسيرفراتها بأستخدام نظام تشغيل اللينكس.
  • كل شهرين او ثلاثة تظهر اصدارة جديدة من ال (kernel) الخاص باللينكس لذا يعتبر النظام الأسرع نمواً في العالم.
  • كل 3 دقائق تدخل 100 جهاز اندرويد جديد الى الشبكة الدولية الانترنت مما يجعل عدد مستخدمي اللينكس واصداراته المختلفة بالمليارات.
  • يقوم المطورون حول العالم بالمساهمة في تطوير النظام بتطوير ما يسمى بالرقعة (patch) وهي تشمل الاسطر البرمجية التي تضاف او تحذف او تعدل على الشفرة المصدرية (source code). وكل رقعة قد تضيف خصائص جديدة للنظام او تحل مشكلة او تحسن الأداء او تعيد صياغة بعض الأمور لتسهيل استخدامها ويقوم المطورون بأرسال رقعهم البرمجية الى القائمة البريدية الخاصة (mailing list) ويقوم المسؤولون عن تلك القوائم البريدية بأرسال الردود والملاحظات الى المطورين وتستمر عملية التنقيح والمصادقة حتى يتم إضافة الرقعة في نهاية الامر الى التوزيعة بعد مصادقة لينوس تورفالديس شخصياً فهو المخول الوحيد بالمصادقة النهائية.

3- 

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s