البرامج وشروحاتها

ايعاز ال (Refresh) ووظيفته الحقيقية


الايعاز (refresh) ووظيفته الحقيقية:

راودني هذا التساؤل في المرحلة الثانية من الكلية (ما هي وظيفة ال(refresh) وما هي انعكاساته على الهاردوير والسوفتوير الخاص بالحاسبة؟) واليوم ايضاً ذكرني أحد الاخوة بهذا التساؤل حين سألني نفس السؤال فجبت الانترنت ابحث عن ذلك وانتهيت الى النتائج التالية فأحببت ان اشارككم بها وأرحب بأي إضافة على ما سيذكر هنا في التعليقات على الموضوع:

أحد أكثر الايعازات التي نقوم بإعطائها لأجهزتنا كل يوم ولمختلف الأسباب فهل نعرف ما يفعله بالضبط؟

تعالوا معنا نتعرف على ذلك باختصار:

بداية نقوم بتعريف فوائد استخدام هذا الايعاز بحسب المختصين وهي كما يلي:

  • اظهار الملفات التي تم انشائها او نقلها او حذفها حديثاً ان لم تظهر مباشرة حيث انها ستظهر بعد النقر على (Refresh).
  • إعادة ترتيب ايقونات سطح المكتب او أي مجلد مفتوح بالنقر على (refresh) بداخله.
  • عند عدم القدرة على التعامل مع مكونات سطح المكتب حيث ننقر على (refresh) عدة مرات لتحل المشكلة في اغلب الأحيان.
  • عندما يقوم برنامج معين بأنشاء ملف جديد ولا يظهر مباشرة نقوم بالنقر على (Refresh) ليظهر في اغلب الأحيان.
  • وبصورة عامة لتفعيل أي تغيير نقوم بأجرائه على الملفات ولا نرى نتيجته مباشرة فنقوم بالنقر على (Refresh) لنرى النتيجة بشكل أفضل واسرع.

ولكن ما هي وظيفة هذا الايعاز وماذا يفعل بالضبط؟

main-qimg-277a48d3a421cb733ebdd6eaa9df23db

نحن نعرف ان الهارد (Hard Disk) هو الذاكرة الحقيقية لكل محتويات الحاسوب وان المعالج حين يريد التعامل مع أي بيانات فأنه يقوم بطلبها من الهارد ليقوم نظام التشغيل بنقلها للرام (RAM) والذي يعتبر الذاكرة الوحيدة التي يستطيع المعالج التعامل معها مباشرة ولذا فكل شيء يظهر على سطح المكتب وفي أي نافذة  من نوافذ الويندوز هو مظهر صوري لبيانات موجودة في الرام وهنا تبرز أهمية ال(Refresh) حيث ان نظام التشغيل الويندوز يتعامل مع سطح المكتب كمجلد ذاتي التحديث (auto refresh) من حين لأخر ولكن بعض الأحيان لا تحصل عملية التحديث التلقائي لمدة من الزمن او تتأخر فنقوم بعملها يدوياً (manual refresh) مما يجعل الحاسوب يقوم بأعادة قراءة البيانات المحدثة (النسخة النهائية المحدثة) من الهارد مرة أخرى. وبعبارة أخرى فأن ال(refresh) تقوم بأعداء ايعاز للمعالج للقيام بأخذ اخر التغييرات بعين الاعتبار وخزنها في الهارد ثم عرض النسخة النهائية المحدثة من تلك البيانات والملفات على الشاشة او النافذة التي نحن بداخلها الان ونقرنا (refresh) لها.

امر اخر يقوم به الريفرش وهو عملية إعادة تنظيم وترتيب لمحتويات المجلد الحالي (re-ordering the current folder contents) وبحسب الترتيب الابجدي او غيره. وبعبارة أخرى فأن الريفرش يقوم بتحديث واجهة المستخدم الرسومية (GUI) وجلب اخر نسخة محدثة من البيانات للواجهة.

الوظيفة الأخرى لأيعاز (refresh) في متصفحات الانترنت هي القيام بعملية إعادة تحميل (reload) الصفحة ويفضل القيام بذلك اذا واجهنا صعوبة في فتح صفحة ما بسبب بطء الانترنت او رداءة الخدمة.

اخيراً هناك ظاهرة استخدام هذا الايعاز بشكل متكرر من قبل البعض بطريقة توحي لك بأن صاحبها مدمن عليها بشكل غير قابل للعلاج!

طبعاً استغرب البعض من العبارة الأخيرة ولكنها حقيقة واقعية فالبعض يعتقد ان النقر على (refresh) عدة مرات متتالية يسرع الحاسوب او ينظف الذاكرة او يعيد تنشيط الرام او غيرها ولكن كل هذا ليس صحيح فالوظيفة الوحيدة للريفرش هي ما شرحناه في بداية المقال واما الريفرش المتكرر فهو هوس لدى البعض لسبب او لأخر ويفضل ان يتركوه فأن كان احد اصدقائك من هؤلاء فأنصحه بترك هذه العادة الغير مفيدة وان كنت انت احدهم J فنصيحتي لك ان تترك هذه العادة الغير مفيدة.

يسأل البعض عن إمكانية إزالة ال (Refresh) من النقرة اليمنى والجواب هو لا يمكن لأنه جزء من مكونات (kernel) النظام وليس من ضمن ال (shell extensions).

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s