اللغة الانكليزية English Language

نصائح وتوصيات لأمتحان ال IELTS


الاخوة الاعزاء.

هناك العديد من الملاحظات المهمة التي يجب اتخاذها لغرض الوصول الى أحسن الإجابات في امتحان IELTS ولكني سأسرد بعض هذه الملاحظات من خلال تجربتي الشخصية في كورس اللغة مع امتحاناتي الخمس لاختبار IELTS في بريطانيا… من المعلوم ان امتحان IELTS لا يعتمد فقط على معلوماتك في مجال اللغة. بل هو امتحان إستراتيجي يهتم بالأساس على استثمار الوقت مع دقة الملاحظة للفرد. يعني، اول نقطة مهمة للطالب الممتحن يجب ان يستعين بساعة يدوية (قد يقول البعض هذا أمر تافه لأنه في كل قاعة توجد ساعة جداريه ولكني اقول له ان لا يستهين بالوقت الذي تصرفه عندما ترفع به رأسك من لحظة الى اخرى فأنت تحتاج الى كل دقيقة يمر بها الامتحان كما أنك عندما ترفع راسك من الورقة قد يشغل بالك ان تنظر الى زميلك او الى القاعة وبعض الاحيان تفقد التركيز ويتشتت ذهنك بعيدا وتقطع الصلة مع الامتحان) وأفضل شيء تفعله هو ان تخلع الساعة وتضعها على مرمى نظرك على الطاولة حتى يمكنك مشاهدتها لحظة بلحظة. وسأسرد خطوات الامتحان وحسب الترتيب:

slide3

Listening

في هذا الجزء من الامتحان باشر بوضع Answer Sheet جانبا واهتم بدفتر الاسئلة لأنه لديك خمسة دقائق في نهاية الاختبار لنقل الاجابة من اوراق الاسئلة الى Answer sheet. وارجوا ان تتبع الخطوات التالية:-

  • انتبه (جيدا) لكلام المتحدث فحينما يقول لك (على سبيل المثال) “لديك دقيقة لقراءة الاسئلة من 1 الى 10 ” فارجوا منك قراءة هذه النقاط وزيادة نقطتين لا أكثر لان البعض يستمر بالقراءة وتضيع افكاره.
  • كما يجب كتابة رؤوس اقلام (بالعربي) امام كل فراغ لما يمثله الفراغ من معنى وحسب سياق الجملة فمثلا قد يكون رقم هاتف فاكتب حرف (ر) امام الفراغ وإذا كان رمز عنوان فاكتب (ر + ح) يعني (رقم مع حروف) وإذا كان اسما اكتب حرف (ك) ومعناه (بداية الكلمة حرف كبير) وهكذا حسب فهمك للجملة والمختصرات التي تحب.
  • عندما يبدأ بالكلام اصغ جيدا وحين معرفتك الاجابة ليس شرطا كتابة الكلمة كاملة حتى لا يتشتت ذهنك عن المتحدث خصوصا بعض الاحيان نكون حائرين في موضوع املاء الكلمة هل هو صحيح ام لا، وهذا سوف يشتتك واحتمال تضيع منك النقاط التي تلي الفراغ (بالأقل تضيع منك ثلاث نقاط لحين استقرار ذهنك مع المتحدث) وهذه الحالة صارت معي شخصيا ومع بعض الاصدقاء الذين امتحنوا معي.
  • الجزء الاول من الامتحان غالبا ما يكون معلومات شخصية كأن تكون مثلا (اسم – عنوان – رقم هاتف – حساب بنكي) الى آخره، بينما الجزء الثاني يكون في اغلب الاحيان على شكل خريطة وتحتاج تحديد بعض الاماكن عليها ونصيحتي بان تستخدم قلم الرصاص مع المتحدث، يعني عندما يحاول المتحدث تحديد عنوان مكان ما فارجوا ان تخط خط من بداية الوصف وتستمر بالخط مع الكلام وبهذا ستجد الحل في نهاية الخط (صدقني هذا الامر سيغنيك عن التشتت في الافكار).
  • اما الجزء الثالث وهو الاصعب فغالبا ما يحتاج منك Vocabulary ويعني انه ليس من الضروري ان يكون الفراغ من نفس الكلام، وهنا تحتاج معلوماتك اللغوية مع دقة ملاحظتك لأنه بعض الفراغات تكون الجملة معروفة من قبلك ولكن المتحدث سوف يستخدم كلمات مرادفة لما موجود لديك وهذه يتطلب منك ان تكون نبه الى درجة في هذا الجزء.

Reading

في هذا الجزء من الامتحان استخدم Answer Sheet في الاجابة لأنك تحتاج الى كل دقيقة في هذا الاختبار ولن يكون هناك وقت لنقل الأجوبة من ورقة الامتحان الى ورقة الإجابة فأنتبه. وارجوا ان تتبع الخطوات التالية

  • لديك ثلاث قطع مع اربعون سؤال ويجب ان تحل في ساعة واحدة، وهذا يعني تحتاج 20 دقيقة لكل قطعة. ونصيحتي ان تقسم هذا الوقت بان تجعل 20 دقيقة لكل قطعة ولا تتجاوز على وقت القطعة الاخرى. وهنا يأتي دور الساعة اليدوية في تقسيمك للوقت.
  • عند قراءتك للقطعة هناك عدة طرق للقراءة ومنها:
  • قراءة الاسئلة قبل القطعة ووضع ملاحظاتك (رؤوس اقلام) على كل فراغ.
  • قراءة القطعة اولا دفعة واحدة بطريقة المسح السريع Skim مع استخدام قلم الرصاص في تأشير مفاتيح الجمل.
  • من المعلوم ان كل قطعة تحتوي على عدد من الفقرات، فهذه الطريقة يتم فيها قراءة الفقرة الاولى والفقرة الاخيرة من القطعة وثم قراءة اول سطرين من كل فقرة (بصورة مركزة) فهذا يعطيك وصف شامل ودقيق لموضوع القطعة.

بالنسبة لي انا أفضل الدمج بين الطريقتين الاخيرتين أي قراءة الفقرة الاولى والفقرة الاخيرة وثم قراءة اول سطرين من كل فقرة (بصورة مركزة) وقراءة باقي كل فقرة بطريقة المسح السريع Skim، فهذا سيكون أكثر وضوحا وشموليا للقطعة.

ملاحظة/ يعتبر Reading صعب جدا عند الكثيرين بل الاغلبية من الطلبة (وانا أحدهم)، وأكبر مشكلة في هذا الامتحان هو الوقت. رأيي الشخصي في هذا الموضوع ان كل قطعة توجد في نهاية أسئلتها فراغات (5-6 فراغات) والاجابة عن هذه الفراغات هي
(True or Fault) و (Yes , No or Not Given ) ارجوا ان تترك في الاخير .. فعند تصفحي لأجوبة كتب كامبردج بأجزائها العشرة وجدت ان 40-50 بالمائة من الاجابة مقسمة على طرفي الاختيار .. فاذا كانت 20 دقيقة لكل قطعة غير كافية او لم يتبقى منها الا دقائق قليلة فأنصح ان تكون الاجابة واحدة، أي تكون كل الفراغات (True) او (Fault) او (Yes) او (No)
أما (Not Given) تكون نسبتها قليلة جدا. وبهذا اضمن لي درجتين او ثلاث من أصل خمسة او ستة هو أفضل من ان اخسر الكل… وهذا كله يعتمد على الطالب وكفاءته في استثمار الوقت بالشكل الصحيح.

 

Writing

في هذا الجزء من الامتحان ايضا استخدم Answer Sheet في الاجابة لأنك تحتاج الى كل دقيقة في هذا الاختبار. وارجوا ان تتبع الخطوات التالية

  • اول خطوة قبل كل شيء احسب 17 سطر وضع اشارة في النهاية للـ (task one) ومن ثم احسب 27 سطر وضع اشارة في النهاية للـ (task two) وذلك باعتبار ان كل سطر يحوي تقريبا 10 كلمات.
  • لديك ساعة واحدة فقط لكتابة القطعتين لذلك قسم وقتك بان تجعل 20 دقيقة لـ(task one) و 40 دقيقة لـ(task two) ولا تتجاوز على وقت الاخر ، يعني اذا بقي لديك 5 دقائق فقط في كتابة القطعة الواحدة حاول ان تكتب الخاتمة وتنهي الموضوع لان الخاتمة جدا مهمة ولا تترك القطعة بدون خاتمة.
  • عند بداية الاختبار اذهب مباشرة الى (task two) لأنه الأهم والأكثر درجة. اقرأ السؤال بصورة جيدة وافهم الموضوع وسارع بالكتابة باستعمال القالب الموجود لديك (وهو أمر جدا مهم بالنسبة لك بان تجعل لك قالب لكل صيغة لأنه سوف يرتب لك الكلام ويختصر الوقت ولا يشتت افكارك) ( وقصدي بالقالب هو هناك صيغ مكررة بالامتحانات السابقة كما هو الحال في
    Agree/ Disagree  او Advantage / Disadvantage  ففي كل حالة يمكن ترتيب بعض الجمل وربطها بالشكل الصحيح بحيث تتكلم بصورة عامة وكذلك يمكن توظيفها لموضوع الكتابة الجديد) واعتمد كثيرا على موضوع ربط الجمل لان المصحح يبحث مباشرة على كلمات وجمل الربط وايضا يبحث عن تركيب القطعة واجزائها وبنيانها.. فمن المعروف ان القطعة تتكون من الاجزاء التالي:
  • Introduction ( one paragraph)
  • Body   ( two paragraph)
  • Conclusion    ( one paragraph)

واريد ان انوه في مسالة كتابة (Body)، ارجوا ان لا تتشعب في الكتابة بحيث تنطلق بالكتابة وتكتب في مجالات شتى، الذي ارجوه ان تختار (3-4) رأي لكل Paragraph ولا تزيد عنها الا اذا كان لديك وقت كافي (ضمن 40 دقيقة). لان الزيادة في بعض الاحيان تضيع الوقت بالإضافة الى أنك ستضع نفسك في اشكالات عدة منها عدم ترابط الجمل والموضوع وكذلك الاملاء وغيرها من الإشكالات انت في غنى عنها.

  • بالنسبة لـ(task one) ، هذا الجزء من الاختبار هو اختبار وصفي (report) أي لا يحتاج الى إبداء رأيك في الموضوع فقط أوصف الرسم او الجدول الموجود لديك ببعض الكلمات او الجمل الوصفية المشهورة (للزيادة او النقصان) في قيم المنحنيات او الجداول. وفي بعض الاحيان تكون الجداول تحتوي على بيانات منتظمة يمكن وصفها على شكل منحني والعكس صحيح ايضا. كما اريد ان انوه بانه يجب مراعاة بنيان القطعة بأجزائها الثلاث (Introduction, Body, Conclusion) وكذلك استخدامك لأدوات الربط فهذا الشيء جدا جدا جدا مهم في كتابة اي قطعة.

ملاحظة/ يمكنك قراءة العديد من القطع المكتوبة بأسلوب مرتب وهناك الكثير من الأمثلة عليها في كتاب (Target Band 7) واستخراج بعض الجمل منها ووضعها على جانب التي ستفيدك كقالب في الكتابة بحيث يمكنك توظيفها بأجراء بعض التغييرات الطفيفة.. علما انها ستفيدك من ناحيتين (القواعد والوقت) في آن واحد.

 

Speaking

في هذا الجزء من الامتحان يمكنك الحصول على أعلى الدرجات بسهولة إذا كنت دبلوماسي مع الممتحن. وارجوا ان تتبع الخطوات التالية

  • عند دخولك لغرف الامتحان كن جدا طبيعي ومبتسم وواثق من نفسك ولا تجعل الممتحن يشعر بانك مرتبك وخائف ولا تطلب استعطافه بأسلوب الكلام وألقي عليه التحية كأنك بروفسور في علم الكلام (حاول ان تقلد اسلوبهم في القاء التحية خصوصا في مجال ترخيم الصوت من الواطئ الى العالي او بالعكس، يعني لا تجعل الاسلوب العربي يخيم على كلامك).
  • حاول ان تكون مسترسل في الكلام بدون تلكؤ او شرود في الذهن. ففي بعض الاحيان تحتاج الى بعض الجمل التي توضح للممتحن ان السؤال كان جيدا ولم تفكر مسبقا في هكذا سؤال ولكنك ممكن ان تقترح بعض الاجابات التي تبين بانك على علم ودراية بالسؤال ولكن لديك العديد من الاجابات ففي هذه الطريقة ممكن ان تكسب وقت وتكسب ثقة الممتحن بمعلوماتك وكذلك الهروب من بعض الاسئلة الصعبة…
  • كما قلت مسبقا بان الوقت جدا مهم فيجب عليك تقسيم وقت اجاباتك بشكل صحيح باستغلال الساعة اليدوية وذلك بان تضع الورقة الفارغة التي يعطيها لك الممتحن لأجل كتابة ملاحظاتك بشكل يخفي كل الاسئلة تجعل السؤال الرئيسي مقابل نظرك وحين تنهي الاجابة عنه تحرك الورقة قليلا للسؤال الذي يليه وبهذا ستضمن بانك تسير على خط واحد للإجابة وبدون تشتيت ويكون كلامك مترابط وكذلك الوقت يكون مقسم حسب الإجابات. (عند تسلمك لورقة الملاحظات الفارغة، فمن الضروري كتابة رؤوس اقلام لإجاباتك ولا تكتب جمل كاملة بل اكتب فقط كلمات متوالية التي ستفيدك في استرسال الكلام).
  • بالنسبة للجزء الاول للامتحان، سيكون معلومات عامة وشخصية وهناك كتب كثيرة خاصة بهذا الامتحان توضح بعض الاجابات النموذجية التي يمكنك تغييرها لحياتك الخاصة ولا باس ان تخترع بعض الاجابات من خيالك لأنهم قد يسألونك عن بعض الاشياء لم تفعلها بحياتك فاذا اجبت بالنفي قد يسألك بموضوع لا تعرفه ولا تعرف الخوض في مضماره، لذلك لا باس بان تسير الكلام حسبما ترغبه انت في بعض الاحيان وهذا يعتمد على شطارتك في فن الكلام. (في كتاب ال Target Band 7 هناك عشر صفحات 64-74 تتضمن أسئلة وإجابات ممتازة يمكنك قراءتها وتوظيفها لنفسك).
  • بالنسبة للجزء الثاني، اهتم كثيرا بالوقت وحسب ما موضح بالفقرة 3 اعلاه، ولا تسكت من ذات نفسك بل اترك الممتحن يسكتك بحيث اوحي له بان لديك الكثير من الكلام تود ان تقوله، وهذه نقطة جدا مهمة فهي توضح للممتحن بان لديك قدرة على الاسترسال في الكلام.
  • بالنسبة للجزء الاخير، هو جزء مهم جدا وحاول ان تجاوب عن الاسئلة بتركيز ودبلوماسية وان لا تحيد او تذهب بعيدا عن السؤال، كما ارجوا ان لا تكون الاجابة بجمل قصيرة بل استرسل بالكلام ولا تسكت حتى يسألك هو سؤال اخر. فهذا سوف يقلل عليك عدد الاسئلة التي سيطرحها عليك.

 

ملاحظة/ حاول ان لا تفارق الابتسامة وجهك واجعل اللطافة تخيم على اللقاء ولا تحاول المزاح بشكل سلبي فقد يزعج المقابل، ويمكنك مشاهدة بعض الامتحانات السابقة على اليوتيوب وحاول سماع وتقليد الاجابة خصوصا في اليوم الذي يسبق الامتحان.

هذا قليل مما جادت به نفسي عسى ولعل ان تفيدكم وتهون عليكم بعض هول الامتحان. صدقوني ان الامتحان هو امتحان استراتيجي ودبلوماسي وليس امتحان غزارة معلومات، حاولوا ان تشاهدوا بعض الامتحانات السابقة واساليب الاجابة. داعيا الباري عز وجل ان يوفقكم وان يسدد خطاكم. ولا تنسوني من صالح دعائكم.

 

ملاحظة أخيرة:

للتحضير لامتحان الايلتس بشكل ممتاز عليكم بالمنهاج التالي:

  • كتاب (Target Band 7) الذي يحتوي المهارات الواجب تعلمها واتقانها للامتحان وفي نهايته خطة عمل لمدة شهر تبدأ بها بعد ان تكمل قرائة مهارات الكتاب.
  • سلسلة كتب كامبرج العشرة وهي عبارة عن نماذج امتحانية كثيرة حيث يضم كل كتاب من الكتب العشرة أربعة امتحانات كاملة إضافة الى مجموعة من المعلومات الإضافية والتمارين التي تقوي لديك قابلية خوض الامتحان بثقة اكبر وافضل كرأي شخصي ان تستخدم كتب الكامبرج في الخطة الدراسية للكتاب الأول (Target Band 7).

 

10 thoughts on “نصائح وتوصيات لأمتحان ال IELTS

  1. طبعا استاذ مصطفى الى ما شايف او مجرب امتحان IELTS يدخله الخوف خصوصا من الوقت
    ولكن شكرا لك ملاحظات رائعة مفيدة وجميلة واريد ان تكمل فائدة هذه الملاحظات من خلال تنزيلك لروابط سهلة لتحمل الكتب التي اوصيت بها في اخر الملاحظات

    شكرا لك

    أعجبني

    1. ان شاء الله اخي الكريم وحالياً انصحك بالذهاب الى مكتبة مواقع اللغة الانكليزية ضمن هذه المدونة وستجد المئات من مواقع التنزيل والتعليم المجاني للأنكليزي عامة والايلتس خاصة
      تحياتي

      أعجبني

    1. شكراً جزيلاً اخي الكريم وهذه لا تحتاج اذني فهدفنا واحد ان شاء الله وهو تسهيل امور اخوتنا الطلبة وتوفير ما يحتاجون دائماً ان شاء الله

      أعجبني

  2. استاذ مصطفى العزيز , كل معلومة ذكرتها مريت بيها بالامتحان وبعضهن كدرت اتلافاهن وبعضهن خسرت درجات
    بس امتحان الاستماع اول فقرة كانت صعبة وما كانت معلومات سهلة وهالشي فاجأني الصراحة وخسرت درجات بيه
    وعند امتحان التحدث كنت مثالي وبدون اخطاء بس للاسف , , بعض المعاهد تتعمد اعطاء درجة قليلة للطالب على اساس يرجع يعيد الامتحان وبالتالي تحصيل اكبر قدر ممكن من الطالب الممتحن (الامتحان ب200$ ) هاي عن تجربة ناس اعرفها وعن تجربة شخصية , درجتي كانت 5.5 وكرهت الانجليزي من ورة هالايلتس .. اشكك

    أعجبني

    1. اخي الكريم الحياة تجارب ومحد طلع الدرجة المطلوبة من اول محاولة ومع ذلك الخمسة ونص ممتازة كمحاولة اولى فتوكل على الله ولا تستسلم

      أعجبني

    1. اهلاً وسهلاً اخي علي
      للأسف انا الان مسافر للدراسة ولا يتسنى لي الاتصال بك على هذا الرقم ولكن يوجد تبويب كامل في المدونة يخص اللغة الانكليزية وامتحاناتها المعيارية والمواد اللازمة للتحضير لتلك الامتحانات اتمنى ان تطلع عليها لعلها تفيدك

      أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s