اللغة الانكليزية English Language

الفرق بين اختبار الإيلتس والتوفل


الفرق بين اختبار الإيلتس والتوفل

11

كل من الإختبارين يتم إجراءه كجزء من طلبات الإلتحاق بأحد المقررات الدراسية المتاحة باللغة الإنجليزية لضمان توفر المهارات اللغوية الإنجليزية لدى الطالب الراغب في الإلتحاق. يتشابه الإختبارين بشكل كبير ظاهريا ولكن يختلفان في عدة جوانب.

الدرجة

يتم تقييم الطالب على أساس نظام درجات من 1 الى 9 في إختبار الإيلتس بينما التوفل مقسم إلى أقسام ويتم حساب درجات كل قسم لتحديد الدرجة الكلية لمستوى إجادة الطالب للغة. كل قسم يتم الطالب انهاؤه مثل (القراءة، الكتابة، التحدث و الاستماع) يتم تقييم الطالب على مقياس درجات كالتالي: 0 تعني لا يوجد معرفة باللغة تقريبا، 1 تعنى أنه لا يستخدم اللغة إلا نادرا، 5 تعني استخدام متوسط للغة بينما 9 تعني إجادة اللغة. بعد الإنتهاء من كل الأقسام يتم حساب معدل الدرجات جميعا لتحديد مستوى الطالب ككل. رغم هذه الاختلافات بين الإختبارين إلا أنه يوجد نظام درجات متكافئ بينهم يمكنك العمل به

اختبار توفل على الإنترنتIBT اختبار توفل ورقى PBT اختبار إيلتسIELTS
53 477 4.5
61 500 5.0
71 527 5.5
82 553 6.0
92 580 6.5
105 617 7.0

IELTS_TOEFL1 

الشكل

يدافع الذين يفضلون إختبار الإيلتس عن كونه أقرب إلى ما يجده الطلاب في الجامعات (لأنه امتحان ورقي بالنسبة للقراءة والكتابة والاستماع وشفهي بالنسبة للمحادثة ولا تتدخل الحاسبة فيه ابداً) ولذلك فهو يعطي تقييم أكثر دقة لمستوى لغة الطالب الإنجليزية في بيئة تشبه البيئة التي سيقوم بالدراسة فيها. على الجانب الآخر يوفر إختبار التوفل إمكانية الإختبار على شبكة الإنترنت وهو ما يلائم الطلاب الذين يعيشون في الخارج. كما أن إختبار التوفل تم تصميمه للجامعات الأمريكية لذلك فهو يدعم الإنجليزية الامريكية أكثر من البريطانية. كل قسم من الإختبارات لديه شكل ومدة مختلفة عن الآخر:

إيلتس (IELTS) توفل (TOEFL) القسم
يتكون الإختبار من 3 قطع يمتد كل منها إلى 20 دقيقة. مادة القراءة تكون ذات طابع أكاديمي والأسئلة تتنوع بين املأ الفراغ بما يناسب وصل وغيرها يتكون الاختبار من 3-5 اختبارات كل منها يمتد إلى 20 دقيقة. مادة القراة تكون من مواد أكاديمية والأسئلة تكون اختيار من متعدد (Multiple choice) القراءة
الاختبار يتكون من مقاطع استماع مختلفة وأسئلة متعددة يقوم الطالب بالإجابة عنها أثناء الاختبار وهنا تبرز صعوبة الامر لأن الطالب يجب ان يجب عن سؤال وهو يستمع الى السؤال الاخر! الاختبار عبارة عن قطعة من محاضرة أو محادثة داخل الجامعة مدتها من 40 إلى 60 دقيقة يقوم الطالب خلالها بأخذ ملاحظات ثم الإجابة عن أسئلة إختيار من متعدد الاستماع
يتكون هذا الاختبار من جزئين الأول هو كتابة تقرير قصير من عدد لا يقل عن 150 كلمة حول مادة بصرية مثل أحد الاشكال البيانية وتلخيص المعلومات المقدمة.

اما الجزء الثاني فيتكون من كتابة مقال منمق حول أحد النظريات وتفنيدها وبعدد كلمات لا يقل عن 250 كلمة.

يتكون هذا الاختبار من سؤالين كتابة ويتم كتابتهم على جهاز الكومبيوتر. السؤال الأول يكون كتابة مقال من خمس فقرات في إطار من 300 إلى 350 كلمة.
الاختبار الثاني يتضمن أخد ملاحظات حول قطعة مقروءة من كتاب ومحاضرة حول نفس الموضوع ثم تقديم إجابات في شكل ملاحظات تتكون من 150 إلى 225 كلمة.
الكتابة
يمتد هذا الإختبار من 12 إلى 14 دقيقة ويتم في وجود مُختبِر (انسان لغته الاصلية الإنكليزية). يبدأ الاختبار بمقدمة غير رسمية ثم أسئلة شخصية ثم اختيار موضوع معين من قبل الممتحن للحديث عنه لمدة دقيقتين وينتهي بمحادثة مطولة حول موضوع مرتبط بالموضوع الذي تم اختياره مسبقاً يتكون هذا الإختبار من 6 أسئلة مختلفة ويعتمد على وصف محادثات مدته 20 دقيقة. تكون الإجابة عن هذا الجزء بتسجيل إجابات على جهاز الكومبيوتر بواسطة ميكروفون مدتها من 45 إلى60 ثانية. التحدث

 

الإنتشار

 إختبار الإيلتس أكثر انتشارا في المملكة المتحدة وأوروبا مقارنة بانتشار التوفل والذي يتمتع بانتشار أكبر في امريكا. لكن الآن العديد من الجامعات تقبل كل من الاختبارين ولكن ذلك يعتمد على اختيارك للدولة التي ستقوم بالدراسة بها.

يتمتع التوفل بإنتشار المراكز المرخصة الخاصة به في أنحاء العالم ولكن الإيلتس يتمتع بدعم وثقة العديد من المؤسسات التعليمية والحكومات حول العالم.  فبعد أن كان قبول إختبار الإيلتس مقصورا على دول الكومنويلث في المملكة المتحدة وكندا واستراليا فقد تم الاعتراف به في العديد من الجامعات الأمريكية. يقدم اختبار الإيلتس أقسام في التدريب العام (القراءة والكتابة) للأشخاص الراغبين في الهجرة أو العمل في الدول الناطقة بالإنجليزية (General Test) في حين تكون النسخة الأخرى من الامتحان (Academic Test) خاصة بالطلبة الذين يريدون التقديم لأكمال الدراسة في الجامعات لذا يجب الانتباه الى هذا الفرق عند التسجيل على الامتحان (online).

المدة

يستمر إختبار التوفل لمدة أربع ساعات ونصف في مدة واحدة وبفضل نظام حساب الدرجات عن طريق الكومبيوتر لا يوجد مجال للخطأ. يتم تصحيح اختبار الإيلتس يدويا ويمتد لمدة ساعتين و45 دقيقة كما يتم عمل مقابلة شخصية. لذلك يمكن الإختيار بين إجتياز الإختبار في يومين أو في يوم واحد مع المقابلة الشخصية.

 

التسجيل للأمتحان:

كما ذكرنا سابقاً تتوزع مراكز امتحان التوفل في كل دول العالم تقريباً ويمكن التسجيل للأمتحان بشكل مباشر قبل موعد الامتحان بمدة كافية اما الايلتس فيتطلب التسجيل (online) عبر الموقع الرسمي الخاص بعد البحث عن اقرب مركز خاص بالامتحان على الرابط التالي: http://www.ielts.org/test_centre_search/search_results.aspx

وعند إيجاد مركز الامتحان في الدولة والمدينة القريبة يتم بعدها التسجيل وفق خطوات سيتم شرحها في درس لاحق ان شاء الله تعالى.

 

2 thoughts on “الفرق بين اختبار الإيلتس والتوفل

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s