محاضرات ودروس اكاديمية

الروبوت (Robot)


الروبوت (Robot) :

هو العلم الذي يختص بدراسة التصاميم وبناء واستخدام الرجال الاليين

الذكاء الصناعي : هو فرعُ عِلْمِ الحاسبات الذي يَتعاملُ مع كتابة برامجِ الحاسوبِ الذي يُمْكِنُ أَنْ يَحْلَّ المشاكلَ على نحو خلاق؛ “والعاملين في مجال الذكاء الصناعي  يَتمنّونَ تَقليد أَو نَسْخ الذكاء في الحاسباتِ والرجال الآليين

أي متعدّد وظيفي قابل للبرمجة ثانيةً صمّمَ المعالجُ لتَحريك المادّةِ، أجزاء، أدوات، أَو أدوات مُتَخَصّصة خلال الحركاتِ المُبَرمَجةِ المُخْتَلِفةِ لأداءِ a تَشْكِيلة المهامِ أي هو   قابل للبرمجة ثانيةً و متعدّد وظيفي وهو مصمم لتَحريك مادّةِ، او أجزاء، او أدوات، أَو جهاز مُتَخَصّصة خلال حركات مبرمجة مُخْتَلِفةِ لأداءِ لانجاز العديد من الوظائف جهاز آلية الذي يؤدي وظائفَ منسوبة  الى البشرِ عادة أَو هو  ماكنة على شكل  إنسان

1289550410_img0 

* انواع الروبوت:

هناك انواع عديدة من الروبوت منها:

1- روبوتات صناعية:

 آلة اوتوماتيكية مبرمجة يمكن تعديل برنامجها – هذا أبسط ما يمكن وصفه – مستخدمة في العملية الانتاجية للقيام بالوظائف الحركية المشابهة لوظائف الانسان عند تحريك المواد الانتاجية ( أو ) التجهيزات التكنولوجية الأخرى .
تعتبر هذه الروبوتات  وسيلة فعالة لرفع انتاجية العمل ، وتسمح بانجاز الأتمتة الشاملة للانتاج . وهي في نفس الوقت تحرر الانسان من الأعمال الرتيبة والثقيلة والخطرة ، وبالتالي الحد من الأخطار المهنية ، التي من شأنها التقليل من الهدر ، وهذا بدوره ليس قيمة تقنية فحسب ، بل وله قيمة اجتماعية كبيرة أيضا .

إلا أنها تعاني من عدد من السلبيات ، فإحدى أكثر الصعوبات هو أن الروبوت لا يزال غير قادر بعد على مسك جزء معين عشوائي من صندوق بدون استعمال نظام رؤية خاص ويشكل الروبوتات الصناعية العملاقة احد إحتماليات فرضها خطرا على حياة الإنسان لإحتمالية حدوث حركة غير متوقعة نتيجة لطبيعة البرمجيات المعقدة في الروبوت ولهذا السبب يحاط معظم الروبوتات الصناعية بسياج او فاصل عازل لتجنب اي حركة عشوائية غير متوقعة .

2- روبوتات قادرة على الحركة و الإنتقال:

 ومنها طائرة بدون طيار , البريداتور والطائرات ذات التحكم الذاتي التي تستعمل شبكات عصبونية اصطناعية مثلا
و يعتبر الروبوتان اللتان ارسلتهما ناسا في عام 2004 الى سطح المريخ من اشهر الروبوتات المتحركة ، ومهمتهما الاستكشاف واخذ عينات من التربة وتحليلها وارسال المعلومات والتصوير.

3- روبوتات متغيرة الشكل :

وهي قادرة على إعادة تجميع نفسها بصورة شبه مستقلة على سبيل المثال تصغير حجمها للمرور خلال نفق ضيق وهذه الروبوتات تحوي في نموذجها على عدة روابط مع وحدة المعالجة المركزية و ومستقبلات الإيعزات و الذاكرة وهذه الروبوتات قادرة على بعض الحركات الشبه مطاطية لإحتواءها على وحدة مرنة إما عن طريق تحويل طاقة الهواء المضغوط في إسطوانات الى حركات خطية او دورانية يتم الحركة بتحويل الطاقة الكهربائية الى طاقة حركية وهناك اساليب متطورة اخرى عديدة ومنها اسلوب أداة المرآة الدقيقة الرقمي Digital micromirror device التي ظهرت لأول مرة في عام 1987 وكانت فكرتها نصب عدة آلاف مرايا دقيقة وصغيرة جدا في الروبوت تتجاوب مع عنصر الصورة لإضافة مرونة اكثر في حركة وردة فعل الروبوت.

4-الروبوتات الاجتماعية:

 و يقوم بالأعمال المنزلية , و يعلم الأطفال و يلعب الشطرنج. هذا النوع من الروبوتات يطلق عليها تسمية الروبوت الإجتماعي Social robot وهي تتميز بدرجة عالية من الإستقلالية ولايمكن إطلاق مصطلح الربوت الإجتماعي على الأداة التي يتحكم بها الإنسان من بعيد ويجب على الروبوت الإجتماعي النجاح في إختبارين رئيسيين لتصنيفه بروبوت إجتماعي:

1-اختبار تورنج :

وهو إختبار لمعرفة ما إذا كان يمكني تسمية النظام الروبوتي بالنظام الذكي. وضع هذا الإختبار عالم الرياضيات البريطاني آلان تورنج (1912 – 1954) وهو عبارة عن حوار مع الربوت واذا لم يستطع المختبر الجزم 100% من ان رسالة الجواب كانت من الإنسان او من الروبوت فان الأختبار يعتبر ناجحا و الروبوت ذكيا.

2-إختبار إسحاق أسيموف :

وهو مدى إلتزام الروبوت بما يسمى قوانين الروبوت (Laws of the Robots) وهي
1-يجب ألا يتسبب الروبوت في حدوث أي أذى للإنسان البشري.
2-يجب أن يطيع أوامر الإنسان البشري إلا إذا تعارضت مع القانون الأول.
3-يجب أن يدافع عن نفسه إلا إذا تعارض مع القوانين الأول و الثاني .
ومن اشهر هذه الروبوتات:
روبوت اجتماعي يعمل في مطعم ويقدم الطعام للزبون
وهذه صورة لروبوت يقوم با أحد الاعمال المنزلية

 وقد صمم عن طريق علماء يابانيون وهو بإمكانه شطف الأطباق والكؤوس والفناجين وأدوات المطبخ ووضعها داخل غسّالة الصحون ومن ثم ضغط الزر الذى يقوم بتشغيلها.
وذكرت مصادر إخبارية أن الروبوت هو من صنع فريق من شركة باناسونيك وجامعة طوكيو، مشيرة إلى أنه بإمكانه القيام بعمل ربة المنزل التى لا تحتاج فى هذه الحالة للقيام بأى عمل لجعل أطباقها وأدوات مطبخها نظيفة ولامعة طوال الوقت.
ومن أجل تسهيل مهمة الروبوت “كار” زوده العلماء بخمسة عشر جهاز استشعار مزروعة فى كفيّه وبكاميرا تصور له أشكال الاطباق وأدوات المطبخ التى يتعين عليه شطفها بتأن وهدوء كى لا يكسرها خلال عمله.
ويوجد ثلاثة مفاصل فى كل ذراع من ذراعى الروبوت الذى يتحرك على سكة صنعت خصيصاً من أجل مساعدته على الانحناء والوقوف والتقاط الصحون وغيرها من جرن مغسلة المطبخ ووضعها داخل غسالة الصحون.
ويعكف العلماء حالياً على صنع روبوتات أصغر حجماً وأقل وزناً وسرعة باستطاعتها وضع كافة الاطباق وأدوات المطبخ وغسلها خلال خمس دقائق بعد انتهاء عائلة من 4 أشخاص من تناول طعام الغداء.
وقال العلماء إن الروبوت قد يطرح فى الأسواق خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

5- الروبوتات المستخدمة للاغراض العسكرية :  كالذي يستخدم لتدمير المتفجرات .

6- الروبوت المستخدم لغرض الترفيه والسياحة: مثل بايونيروا رفيق المسافرين واليكم صورته ، حيث انه يسلي المسافر خلال فترة السفر ويتحدث معه

ملاحظة اخيرة:

دائماً ونحن نتحدث عن الروبوتات يجب ان تنذكر ان افكار البشر قد توقعت ان تكون نهايتنا مع الروبوتات بأحد طريقتين تختصرهما الصورتين التاليتين:

evil-robots-3b      i robot 3d 02 

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s