اساسيات الشبكات من سيسكو CCENT

الدرس الخامس CCENT


الدرس الخامس (CCENT):

نظام تشغيل أجهزة السيسكو (Internetworking Operating System IOS) نظام تشغيل الشبكات هو النظام الأكثر شهرة بين أنظمة تشغيل أجهزة الشبكات على مستوى العالم وهو نظام تشغيل متعدد الإصدارات والمميزات والخصائص ورغم ان واجهته على محرك الأوامر (command prompt) او ما تسمى واجهة سطر الايعازات (Command Line Interface CLI) متشابهة في كل الإصدارات والأجهزة الا ان المميزات التي تحتويها نسخة النظام الخاصة بالموجه تختلف عن تلك المميزات في نسخة السويتش وكلاهما يختلفان عن نسخة جهاز الاكسس بوينت وهكذا.

مثل أي جهاز حاسوب فأن أجهزة سيسكو تعتبر كلها حواسيب من نوع خاص (Dedicated computers) تحتاج الى نظام تشغيل لتعمل وهذا النظام لأجهزة السيسكو هو (IOS) وهو مفخرة ولب منتجات شركة سيسكو والذي يختلف في خصائصه من جهاز لأخر ويمكن الوصول الى واجهته (CLI) بعدة طرق منها عن طريق واجهة الكونسول (console connection) ومنها عن طريق الموديم او التلنت (Telnet) او ال (SSH) وبغض النظر عن طريقة الاتصال فأن الواجهة التي ستطهر للمستخدم في نمط العمل (EXEC session) هي نفسها والتي توحي الى المستخدم انها تحتوي نفس الخصائص الا ان لكل جهاز نسخته المختلفة الى حد كبير عن بقية الأجهزة واصداراتها المختلفة.

خصائص واجهة سطر الأوامر لنظام تشغيل الشبكات:

  • يعمل في مختلف أجهزة الشبكات الخاصة بشركة سيسكو.
  • يسمح للمستخدمين بكتابة او نسخ ولصق الايعازات في واجهة سطر الأوامر.
  • الأنماط او اطوار العمل المختلفة (different modes) لها محركات (prompts) مختلفة أي ان الرمز الذي يظهر في بداية سطر الأوامر ونكتب ايعازاتنا بجانبه يختلف من طور لأخر.
  • ان النقر على زر التنفيذ (enter) يعطي ايعاز للجهاز لترجمة وتنفيذ الايعاز المدخل تواً.
  • تعتبر أنماط المستخدم (user mode) والامتياز (privileged mode) هي الاطوار الرئيسية للعمل.

تم تصميم هذا النظام ليكون نموذجياً (modal) أي انه يحتوي أنماط عمل مختلفة ولكل منها حيز عمله وتنفيذه الخاص ضمن هيكل هرمي بحيث تكون ايعازات طور معين هي مجموعة جزئية من ايعازات طور اخر وهكذا.

نطلق على الرمز في بداية محرك الأوامر اسم (prompt) لأنه يخبرنا بالكثير حول ما يجب كتابته من ايعازات وعادة يبدأ هذا الرمز في بداية الاسطر باسم الجهاز ثم الرمز الدال على الطور الذي نعمل فيه وسنرى تفاصيل ذلك بعد قليل.

كخيار أمني للنظام فأن هذا النظام يفصل بين جلسات تنفيذ الأوامر الى مستويين رئيسيين وهما:

  • طور المستخدم (user exec): ويسمح للشخص بالوصول الى عدد محدود فقط من أوامر المراقبة البسيطة.
  • طور الامتياز (privileged exec): ويسمح للشخص بالوصول الى كل ايعازات الجهاز مثل تلك الخاصة بالإدارة والتكوين ويمكن ان يكون هذا الطور محمياً بكلمة مرور والتي تسمح للمستخدمين المخولين فقط بالوصول اليه.

طور تنفيذ المستخدم (User EXEC mode):

ويحتوي هذا الطور على إمكانيات محدودة ويكون مفيداً لبعض العمليات البسيطة فقط ويكون شكل محرك الأوامر كما في ادناه:

>اسم الجهاز

وكما في المثال ادناه:

1

فمثلاً هنا اسم الجهاز الذي نعمل عليه (switch) ولأننا نعمل في طور المستخدم كان المحرك هو الرمز (>) وهكذا وكنصيحة للجميع ما دمنا في بداية الطريق فأن اول شيء تحتاجه بعد ظهور واجهة ال (CLI) هو الايعاز (?) والذي عند النقر عليه يقوم بإظهار كل الايعازات الموجودة ضمن الطور الذي انت فيه وتعليم مختصر لعمل كل منها.

وكتلخيص لخطوات التعامل مع هذا الطور ندرج النقاط التالية:

  • عند الدخول الى هذا الطور تظهر الإشارة الخاصة به وهي (>) للدلالة على اننا في طور المستخدم.
  • كتابة ايعاز المساعدة (?) يظهر الايعازات الممكن استخدامها في هذه المرحلة مع تعريف بسيط لكل منها.
  • كتابة الايعاز (exit) يجعل الجهاز يخرج من هذا الطور نهائياً ومن واجهة ال (CLI) كلها.

بسبب قلة الإمكانيات التي يتمتع بها هذا الطور فهو يسمى عادة طور المشاهدة فقط (view only mode) لأن ايعازات هذا الطور لا يمكنها التغيير في تهيئة واعدادات الجهاز او التحكم في عمله وكمثال على ذلك فأن ايعازات هذا الطور لا تسمح للجهاز بأعادة التشغيل او الرجوع الى اعدادات المصنع.

تلقائياً لا توجد الية تحقق من المستخدمين (authentication) باستخدام كلمة مرور واسم مستخدم ولكن مع تقدم العمل على الأجهزة من شركة سيسكو سنتعلم كيفية تقييد الدخول الى هذا النمط بكلمة مرور واسم مستخدم.

طور الامتياز (Privileged EXEC mode):

ويسمح هذا الطور بالوصول الى كل تفاصيل عمل السويتش او الراوتر او أي جهاز اخر من أجهزة سيسكو ويمكن تلخيص وظائف هذا الطور بما يلي:

  • تمكين التهيئة وضبط الاعدادات وتصيح الأخطاء.
  • استعارة وحفظ اعدادات الأنماط الأخرى.
  • التحول من طور المستخدم الى هذا الطور هو احد مميزات هذا الطور ايضاً باستخدام ايعاز (enable) كما سنرى.
  • تكون إشارة هذا الطور في بداية سطر الأوامر هي (#اسم الجهاز).

2

هنا نلاحظ اننا كنا في طور المستخدم حين كان محرك الأوامر (Switch>) فكل ما قمنا به للأنتقال الى طور الامتياز هو كتابة ايعاز (enable) لتظهر إشارة طور الامتياز (Switch#) والان ايضاً كما قلنا سابقاً قمنا بكتابة علامة الاستفهام كأيعاز للمساعدة فظهرت الايعازات التي تعمل في هذا الطور مع تعريف بسيط لكل منها.

جميع الايعازات الحساسة والخطرة والمتعلقة بتهيئة وإدارة الجهاز تتطلب الدخول الى هذا الطور مسبقاً وللرجوع الى النمط السابق (user mode) كل ما علينا فعله هو كتابة الايعاز (disable) لتتحول إشارة الأوامر من (#) الى (>) مرة أخرى.

الى هنا ينتهي درسنا لهذا اليوم على امل ان يكون درس قصير خفيف على المبتدئين في عالم سيسكو وهكذا ستكون دروسنا لتخفيف الضغط عن المبتدئين اما المختصين والمتقدمين فسيجدون هذه الأمور بديهية بالنسبة لهم وانا حاضر لأي سؤال.

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s