دروس ادارة الشبكات الصغيرة

الجزء الحادي عشر من دورة إدارة الشبكات المنزلية


الجزء الحادي عشر من دورة إدارة الشبكات المنزلية

التوجيه المتقدم (Advanced Routing)

كما كرنا سابقاً فأن أجهزة ال (TP-Link) تحتوي الكثير من الوظائف المعطلة والتي لا يكترث لها المستخدمون ربما بسبب صغر الشبكات التي يستخدمونها او قلة الحمل على تلك الأجهزة مما لا يؤدي الى اضعاف الخدمة بسبب عدم ضبط الاعدادات المتقدمة ولكن على كل حال يحتاج المستخدم المحترف الى معرفة وتطبيق كل الخيارات المتاحة وحسب الحاجة ولما كانت هذه الأجهزة تسمى موجهات (routers) رغم كونها تؤدي وظيفية اكثر من ذلك بكثير فأن من اهم خصائصها توفير قابلية التوجيه والتي سندرس كيفية ضبط اعداداتها هنا ان شاء الله فأبقوا معنا:

بعد النقر على هذا التبويب ستظهر النافذة التالية:

1

والان عند النقر على التبويب الخاص بقائمة التوجيه الثابت (static routing list) تظهر النافذة التالية:

2

هنا نستطيع إضافة مسارات او وجهات (routes) ثابتة لنوع معين من البيانات او نوع خاص من الأجهزة يتم ضبطها مسبقاً قبل بدء عمل الشبكة لغرض إيصال البيانات الى وجهتها المقصودة عبر مسار محدد مسبقاً (predefined route).

كما هو واضح فأن قائمة المسارات الثابتة تكون فارغة مبدئياً ونستطيع إضافة مسار ثابت جديد بالنقر على (add new) لتظهر النافذة التالية:

3

والان قبل شرح هذه الخصائص فقط لنتصور ما الذي نريد فعله؟

نحن نريد ان نقول للبيانات الذاهبة الى شبكة معينة عبر منفذ معين ان تتبع مسار معين ومن هنا سنقوم بضبط تلك المعلومات وكما يلي:

  • عنوان الشبكة المعنية (destination network) وهو عنوان الشبكة او الحاسوب الذي نريد تخصيص مسار ثابت له.
  • قناع الشبكة (Subnet mask) كما هو معلوم في عالم ال (IP address) فأنه لا يمكن استخدامه بشكل صحيح بدون قناع الشبكة الذي يحدد الجزء الخاص بالشبكة (network address) والجزء الخاص بالاجهزة (host address).
  • بوابة الشبكة (default gateway) وهو عنوان المنفذ الذي ستعتمده البيانات كمسار ثابت تمر من خلاله الى الوجهة المطلوبة وهو عادة نفس عنوان ال (WAN address) الذي يربط الراوتر بالهوائي الذي يستلم خدمة الانترنت لتوزيعها وفي حالة كون الشبكة سلكية فهو نفس عنوان الجهاز الذي يربط راوترنا بالشبكة العالمية.
  • حالة المسار (enable or disable) وتعني التمكين او المنع وقد سبق شرحها في الدروس السابقة وتفيد في حالة وجود مسار محدد نريد تعطيله لهدف ما.
  • بقية الاعدادات المعروفة من تمكين الكل (enable all) وتعطيل الكل (disable all) وحذف مسار محدد (delete) او حذف الكل (delete all) متوافرة ايضاً.

جدول توجيه النظام (System Routing Table)

وحين النقر عليه تظهر النافذة المشابهة للتالي:

4

وهنا ستتوضح الأمور اكثر فالجدول يستخدم فقط للعرض وليس للتعديل وفائدته ان يوضح للمستخدم ان الشبكة الداخلية مثلاً  المربوطة على المنفذ (interface) المسمى (LAN & WLAN) يمكن الوصول اليها عبر العنوان (192.168.0.0) وقناع الشبكة من الكلاس (C) وهو (255.255.255.0) وهذا هو العنوان التلقائي المحلي للراوتر والذي نستطيع الوصول اليه من الشبكة المحلية من خلاله وهو (192.168.0.1) واما الشبكة العالمية (الانترنت) فيمكن الوصول اليه عبر منفذ (interface) ال (WAN) والذي عنوانه (172.30.70.0) وبنفس قناع الشبكة السابق وهو عنوان الجهاز الذي يربط راوترنا بالانترنت وطبعاً هذه الأرقام غير ثابتة بل تتبدل من جهاز لأخر وحسب حالة الشبكة.

واخيراً يتضح لنا كيف تتصل الشبكة المحلية بالعالم الخارجي من خلال بوابة الشبكة (gateway) وهي نفس عنوان ال (WAN) والذي يساوي هنا (172.30.70.1).

ملاحظة: قد يسأل سائل هنا ويقول ما الفرق بين عنوان شبكة ال (WAN) الذي ينتهي بصفر وبين عنوان بوابة الشبكة (gateway) والذي ينتهي بواحد؟

الجواب احبتي ان الأول هو عنوان شبكة يعني يشمل عناوين كل الأجهزة التي تتراوح عناوينها بين (172.30.70.1) ولغاية (172.30.70.254) اما الثاني فهو عنوان حاسوب واحد او جهاز واحد وظيفته ربط الشبكة المحلية بالانترنت.

أتمنى ان يكون درس اليوم مفيداً ومختصراً لأنه يوضح الكثير من مفاهيم التوجيه التي يستعصي فهمها على المبتدئين وانا حاضر لأي سؤال

4 thoughts on “الجزء الحادي عشر من دورة إدارة الشبكات المنزلية

  1. عزيزي ارجو المساعدة عندي سيرفر ميكروتك واريد الدخول للراوترات المربوطة به عن طريق سلك النت بينه وبين السرفر اي اني موزع من السيرفر اسلاك بدون نانو ونهاياتها تحوي راوترات تي بي لك كيف يمكنني الدخول الى الراوترات وانا بالشبكة؟؟؟ مع الشكر مقدما

    أعجبني

    1. راوترات التي بي لنك لا توفر واجهة سطر اوامر وانما فقط واجهة ضبط اعدادات عن طريق المتصفح ولذا يحتاجلك ان تربط الراوتر بحاسوب وهي الطريقة الوحيدة لذلك

      أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s