دروس ادارة الشبكات الصغيرة

ألجزء الخامس من دورة ادارة الشبكة المنزلية


الدرس الخامس من دورة إدارة الشبكات المنزلية:

بعد ان شرحنا اول أربع قوائم في واجهة اعدادات ال (TP-link wireless router) نأتي اليوم الى شرح القائمة الخامسة والخاصة بالاتصال اللاسلكي المحلي (Wireless LAN) بين الراوتر والحواسيب المنزلية او أجهزة الهاتف الذكية في شبكة المنزل او الدائرة وعند النقر على هذه القائمة تظهر الخيارات التالية:

1

سنأتي الان لشرح كل منها على حدة وباختصار وحسب ما يحتاجه المستخدم غالباً:

  • (Wireless Settings): وعند النقر على هذا التبويب تظهر النافذة التالية:
  • 2

تضم هذه النافذة اسم الشبكة اللاسلكية (wireless network name) وهو نفسه اسم الشبكة الذي تم ضبطه في خيار الضبط السريع باسم (service set identification SSID) ويجب ان يعرفه كل مستخدمي الشبكة للأتصال بها.

كذلك تضم هذه النافذة منطقة عمل هذا الجهاز ويجب ضبطها لمنطقة العمل الفعلي لأن اختيار منطقة أخرى قد يسبب مشاكل قانونية ولكن هنا في الشرق الأوسط لا وجود لشيء كهذا ويمكننا اختيار أي منطقة بدون مشاكل!

الامر الاخر هو قناة البث اللاسلكي او التردد المستخدم (channel frequency) ويفضل اختياره (Auto) ليقوم الراوتر باختيار التردد المناسب الذي لا يتداخل مع ترددات بقية الراوترات حوله. واما نمط الارسال والاستقبال فيفضل ابقائه (11bgn mixed) لكي يسمح لكافة أنواع الأجهزة المزودة بخاصية الارسال والاستقبال اللاسلكي بمختلف مقاييسها بالاتصال. وتبقى بقية الخيارات كما هي ثم ننقر على (save).

ملاحظة: بعض الأحيان نحتاج الى توسيع الشبكة المنزلية او المحلية اللاسلكية الى مسافة ابعد فنقوم بربط عدة راوترات كجسور (bridges) وهنا نقوم بتأشير علامة صح في المربع امام خيار (enable WDS bridging) حيث تظهر النافذة التالية:

3

ونقوم بإدخال القيم المطلوبة كما في النافذة واما بقية القيم فهي نوع مفتاح التشفير او كلمة المرور (key type) وكذلك نوع الأمنية المستخدمة (WEP index) ونوع تخويل الدخول (Auth type) ويتم الحصول على المعلومات المطلوبة من مزود الخدمة او صاحب الشبكة الأولى.

  • (wireless security): وعند النقر على هذا التبويب تظهر النافذة التالية:
  • 4

نقوم بأختيار نوعية الأمنية المناسبة حيث انه لا يفضل تفعيل خيار (disable security) لأن الشبكة المحلية تكون عرضة للأختراق ودخول غير المخولين لها وإمكانية العبث بها او التأثير على جودة وكفاءة الاتصال واما حين نختار أي نوع من أنواع الأمنية والتشفير فنقوم بعدها بأدخال كلمة المرور او مفتاح التشفير حسب المواصفات المطلوبة وسيكون هو مفتاح الوصول والدخول الى الشبكة من قبل المستخدمين المنزليين او المحليين.

  • (wireless MAC filtering): وهو الخيار الأهم في امنية الشبكة وعند النقر عليه تظهر النافذة التالية:
  • 5

وقبل كل شيء يجب اختيار (enable) لتفعيله ثم لنتحدث قليلاً عن أهمية هذا الخيار قبل شرح اعداداته:

هنا نستطيع عمل ترشيح (filter) للحواسيب والأجهزة الذكية المسموح لها بدخول الشبكة والغير مسموح لها بذلك وكلنا يعرف مصطلح (allow) بمعنى سماح ومصطلح (deny) بمعنى منع ولذا فأنت بمجرد ان تنقر على خيار (allow) فهذا يعني انك تقول للجهاز (اسمح فقط للأجهزة المدرجة ادناه بالاتصال ولا تسمح لغيرها بفعل ذلك) وكذلك بمجرد النقر على زر (Deny) والذي يكون هو الخيار التلقائي المؤشر مسبقاً فأنت تقول للجهاز (امنع كل الأجهزة المدرجة ادناه واسمح لغيرها بالاتصال) لذا (((يجب الحذر من النقر على خيار السماح allow قبل ان تقوم بإضافة جهازك الى قائمة الأجهزة كما سنرى الان).

وهنا سأقوم بشرح مثال يوضح كيفية استخدام هذه الأدوات:

مثال: لنفترض اننا نريد ان يرتبط بشبكتنا جهازين فقط هما الجهازين الذين يكون عنوانهما الفيزيائي (11-22-33-44-55-66) و (1a-2b-3c-4d-5e-6f) ومنع كافة الأجهزة الأخرى من الدخول الى الشبكة فماذا نفعل:

  • نختار خيار المنع (deny) ثم ننقر على إضافة جديد (Add new) لتظهر النافذة التالية:
  • 6
  • نقوم بأدخال معلومات الجهاز المراد السماح له ومنع غيره وهي تشمل العنوان الفيزيائي (MAC Address) ووصف مختصر للجهاز لتعريفه مستقبلاً (description) مثلاً (جهاز مصطفى) والحالة التي تريد تفعيلها له لتكون النتيجة مشابهة للتالي:
  • 7

وبنفس الطريقة نضيف معلومات الجهاز الثاني وننقر على (save) طبعاً في كل مرة والان ننقر على الزر الأخطر وهو (allow) وفي هذه النقطة فقط سيقوم الجهاز بالسماح للجهازين الذين يمتلكان العناوين الفيزيائية المدخلة سابقاً فقط بالدخول الى الراوتر ومنع كل بقية الأجهزة من ذلك.

اما كيف نحصل على ال (MAC address) الخاص بجهازي فبأتباع الخطوات التالية:

نفتح قائمة (start) ثم (control panel) ثم (network and sharing center) ثم (change adapter settings) ثم ننقر على كرت الوايرلس نقرة يمين ونختار (properties) لتظهر نافذة مشابهة للتالي:

75

والان بمجرد ان نضع مؤشر الماوس على اسم الكرت (Dell Wireless …..) سيظهر عنوان (MAC address) الكرت اللاسلكي فنقوم بتسجيله لاستخدامه لاحقاً.

مشكلة محتملة: وانا احضر لهذا الدرس حصلت معي مشكلة بسيطة وهي انني قمت سهواً بالنقر على خيار (Allow) قبل ان أقوم بأدخال معلومات جهازي (MAC address) ولذا مباشرة قام الراوتر بفصل جهازي عن الشبكة ومنعي من الدخول لا انا ولا غيري أي ان الراوتر أصبح لا يسمح لأحد بالدخول مما اضطرني لعمل (reset) للجهاز من الزر الواقع في الخلف بالنقر عليه (بعود ثقاب مثلاً) لمدة 15 ثانية حتى تضيء كل مصابيحه (LED’s) مرة واحدة ثم تنطفيء وبذلك يعود الجهاز الى ضبط المصنع ونعيد الضبط من جديد.

  • (wireless advanced): ويحتوي الكثير من الخيارات التي لا يحتاجها المستخدم في الشبكة الصغيرة بلويفضل ابقائها كما هي وكما في النافذة التالية:
  • 8
  • (wireless statistics): وعند النقر عليه تظهر النافذة التالية:
  • 9

وتظهر فيها معلومات واحصائيات الأجهزة المتصلة بالشبكة اللاسلكية الان من العنوان الفيزيائي وحالة الاتصال (current status) والبكتات المستلمة (received packets) والبكتات المرسلة (sent packets) وتقوم هذه الصفحة بعمل انعاش (Refresh) تلقائياً كل خمس ثواني او يمكن النقر على زر (refresh) لعمل تحديث يدوي للصفحة لمعرفة وجود او عدم وجود مرور (traffic) او ارسال واستقبال في الشبكة.

 

12 thoughts on “ألجزء الخامس من دورة ادارة الشبكة المنزلية

  1. بارك الله فيك يا استاذ وان شاء الله المزيد من التقدم والابداع في مواضيعك واطروحاتك وارجو ان تعمل تقرير عن كيفية انشاء مدونة كمدونتك الرائعة .

    أعجبني

    1. شكراً جزيلاً اخي الكريم وان شاء الله سأشرح كيفية انشاء مدونة في الوورد برس والبلوغ سبوت وبقية مواقع الاستضافة المجانية قريباً ان شاء الله تعالى

      أعجبني

  2. شكرا جزيلا استاذ …لدي استفسار قلت عندما نريد ان نعمل Bridige ونربط الشبكات مع بعض ارجو التوضيح اكثر هنا لم تصل الفكره الي بعد
    وعند اضافه عنوان الشبكة الاولى والثانية تقصد بالعنوان الذي قمنا بتغييره ip addres ؟؟

    أعجبني

  3. الاخ العزيز شكرا جزيلا لما تبذله من مجهود وسؤالي لو تكرمت رايت من فترة شخص لديه راوتر يبث اسم الراوتر باللغة العربية فكيف ذلك ارجو المساعدة تحياتي.

    أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s