دروس ادارة الشبكات الصغيرة

الجزء الثالث من دورة ادارة الشبكة المنزلية


الدرس الثالث من دورة إدارة الشبكة المنزلية

بعد ان استعرضنا الخصائص الرئيسية لراوتر ال (TP-link wireless) والضبط السريع له في الدرسين السابقين نصل الى شرح مفصل لكل قوائم ضبط الموجه وهي 15 قائمة كما في الشكل التالي:

1

وقد قمنا بشرح اول قائمتين منهما وهما قائمة الحال (status) وقائمة الضبط السريع (quick setup) ونصل اليوم الى شرح قائمة الضبط الأمن السريع (Quick Secure Setup QSS) وتمكننا هذه القائمة من إضافة جهاز لاسلكي الى الشبكة بشكل سريع ويتم ذلك بعدة طرق سأشرح ابسطها واترك للقاري اللبيب استكشاف البقية في جهاز موجه الشبكة المنزلية الخاص به. عند النقر على تبويب (QSS) تظهر النافذة التالية:

2

وكما هو واضح من عناوين الازرار والقيم فأن معانيها كما يلي:

  • (QSS status): وهي حالة الضبط الامن السريع حالياً ويمكن ان تكون (تمكين enable) او منع (تقنين disable).
  • (current PIN): وهو قيمة المفتاح الحالي الذي يعتبر بمثابة كلمة المرور للانضمام الى الشبكة بحسب هذا الضبط ويمكن انشاء رمز (PIN) جديد من زر (Gen New PIN) او استعادة الرمز الأصلي بالنقر على (Restore PIN).
  • (Add new Device): وتعني إضافة جهاز جديد وهو الزر الذي سأعتمده في الشرح وكما في ادناه:

ملاحظة: توجد أجهزة نقال او هواتف ذكية لا يمكنها الانضمام الى الشبكة بإدخال الكلمة السرية للشبكة فقط لأنها لا تدعم نفس بروتوكول الاتصال (WIFI) الذي يدعمه الراوتر وهذه الأجهزة تحتوي رمز (PIN) معروف بالنسبة للجميع وهو ما يتم طلبه من صاحب الجهاز حين يحاول إعادة ضبط الجهاز او تغيير اعداداته وهو ما سنستخدمه في شرحنا هذا.

الان نبدأ:

عند النقر على زر (add new device) تظهر النافذة التالية:

3

هنا لدينا خيارين وهما اما ان ندخل رمز (PIN) الخاص بالجهاز وهو رقم يتكون من 8 مراتب وبالنسبة للأجهزة القديمة التي لا تدعم ال (WiFi) فيكون عادة أربع مراتب يمكن تغييره ثم ادراجه هنا لإضافة الجهاز الى الشبكة بالنقر على (connect) وبعدها ستظهر النافذة التالية:

4

نختار كما هو مؤشر وننقر على (next) والان نذهب الى الجهاز لنرى إضافة الشبكة المنزلية الخاصة بنا الى جهات الاتصال في متصفح انترنت النقال او الجهاز اللاسلكي القديم.

اما الخيار الاخر فيتمثل باختيار (press the button….) فعند اختياره يجب النقر على زر (QSS) في الجهاز المراد اضافته وذلك النقر على زر (QSS) في جهاز الراوتر الخاص بنا في نفس الوقت وبحدود دقيقتين بعد اختيار الخيار الثاني حيث ان هذا الزر موجود في خلفية الجهاز كما يلي:

5

 وعند النقر على الزر المطلوب تظهر النافذة التالية:

6

ننتظر قليلاً وبعد إضافة الجهاز بنجاح ستظهر النافذة التالية:

7

هذه الطريقة مجربة ومضمونة وسيعمل الجهاز اللاسلكي كأنه يحتوي (Wifi) ويتصفح الانترنت بشكل طبيعي وبدون التداخل مع الإشارة الخاصة بالاتصال الخلوي وبدون التأثير على الرصيد وكما اشرت فهناك الكثير من الخيارات والطرق لعمل ذلك الا اني اخترت اكثر طريقتين اختصاراً وسهولة وان شاء الله يتم التنفيذ بنجاح ولكن الحذر الحذر عند التعامل مع رمز ال (PIN) فأن تغييره بشكل غير صحيح او نسيانه يسبب مشاكل للجهاز.

16 thoughts on “الجزء الثالث من دورة ادارة الشبكة المنزلية

  1. السلام عليكم
    في البداية شكرا جزيلا ع الدروس والنصائح الرائعه … لدي سؤال ماذا يقصد بال PIN للجهاز اللاسلكي؟؟

    أعجبني

    1. وعليكم السلام اخي الكريم
      تحتوي الكثير من الاجهزة على ال
      PIN
      والذي يعني:
      Product Identification Number
      او الرقم التعريفي للمنتج
      وقد يكون في بعض الاحيان :
      Personal Identification Number
      بمعنى رقم التعريف الشخصي وهو رقم فريد غير مكرر مثل ال
      MAC address

      أعجبني

  2. استاذ مصطفى ابغى كيف اصمم شبكة لدي طابقين في مبنى يحتوي الطابق الاول على كل من قسم التسجيل4جهاز كمبيوتر قسم المبيعات 4جهازكمبيوتر قسم المحاسبة2جهازكمبيوتر وقسم الادارة يحتوي على 6أجهزة كمبيوتر أما الطابق الثاني يحتوي على 4معامل لأعطاء المحاضرات في كل معمل 11 كمبيوتر

    بس ابغى طريقة الرسمة الاعدادات اعرفلها
    ومشكور

    أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s