انشاء وادارة البريد الالكتروني ببرنامج ال (outlook)


انشاء وادارة البريد الالكتروني ببرنامج ال (outlook)

يعتبر برنامج الاوتلوك احد برامج حزمة المايكروسوفت اوفيس والذي يستخدم بكثرة في كل دول العالم من قبل الشركات التي تمتلك (mail server) وتقوم بتبادل الرسائل بين موظفيها ومع العالم الخارجي عن طريق عناوين بريد الكتروني خاصه بها وليس العناوين المجانية مثل (yahoo, gmail, Hotmail,…etc.) ومن اهم فوائد هذا البرنامج هو قابلية تصفح الرسائل المستلمة سابقاً حتى في حالة انقطاع النت لأنها تكون محفوظة في الحاسوب الشخصي يضاف الى ذلك امكانية ضبط خيارات الامان بحيث تحفظ الرسائل في الحاسوب الشخصي فقط مما يمنع اي شخص اخر في العالم من امكانية الوصول لها وهو الامر الذي لا يتوفر في الياهو والكوكل ميل والهوتميل وغيرها كما يمكن ضبط خيارات الرسائل لتحفظ في الحاسوب الشخصي وفي السيرفر المحلي الخاص بالشركة والذي هو ايضاً اكثر اماناً من السيرفرات العامة للياهو والكوكل.

يبدأ انشاء البريد الالكتروني الخاص بشركة معينة او مؤسسة حكومية او خاصة عن طريق انشاء وربط شبكة تضم خادم للبريد الالكتروني يتكون من جهاز (server) ذو مواصفات خاصة يدار عن طريق نظام تشغيل الشبكات الخاصة الاكثر شهرة (windows server) بنسخة المتعددة والذي يقوم القائمون عليه بإنشاء حسابات المستخدمين (user accounts) واعطائها الى المستخدمين من موظفي الشركة او المؤسسة العامة او الخاصة ومن هنا يبدأ شرحنا اليوم والذي سنعتمد فيه الاوفيس 2010 وهو لا يختلف كثيراً عن الاوفيس الاحدث الان 2013:

نفترض ان الموظف حصل على المعلومات التالية ويريد الاستفادة منها في تصفح وارسال واستقبال بريده الالكتروني من حاسوبه الشخصي:

User name: your name

e-mail: info@example.com

password: kbr000@@@

والان نبدأ خطوات تنصيب البريد الالكتروني في برنامج الاوتلوك ويفترض اننا قد نصبنا حزمة الاوفيس مسبقاً  نذهب الى قائمة البدء (start) ثم (all programs) ثم الى (Microsoft office) ثم (Microsoft outlook) كما في الصورة التالية:

1

لتظهر لنا النافذة التالية:

2

والان ننقر على (next) لتظهر النافذة التالية:

3

نختار (yes) ثم (next) لتظهر النافذة التالية:

4

فنختار كما مؤشر واما ان لم تظهر النافذة اعلاه فنستطيع بدء الدليل للتنصيب من خلال الذهاب الى (file) ثم (add new account) كما في الصورة التالية:

5

والان بعد اختيار (manually configure ….) ننقر على (next) ثم (internet E-mail) ثم (next) وكما في النافذة التالية:

6

والان بعد النقر على (next) تظهر النافذة ادناه:

7

وهنا يجب ادخال اسم المستخدم (your name) وعنوان البريد المستلم من مدير الشبكة وهو هنا (info@example.com) ونختار نوع الحساب (pop3) وهو المستخدم عادة في حسابات المستخدمين في الشركات والمؤسسات العامة ويكون عنوان سيرفر البريد الصادر والوارد (mail.example.com) على ان تغير كلمة (example.com) بأسم السيرفر الخاص بشركتك وامتداده الصحيح ثم اخيراً ندخل اسم المستخدم وكلمة المرور وننقر على زر اعدادات اضافية (more settings) ونذهب الى تبويب سيرفر الخروج (outgoing server) لتظهر النافذة التالية:

8

نختار كما هو مؤشر ثم (ok) ثم (next) ثم (close) ثم (finish) لتظهر نافة النهاية معلنة اكتمال التنصيب لأعدادات البرنامج كما في ادناه:

9

والان تظهر اعدادات الحساب الى يسار الصفحة (او يمينها حسب اللغة المستخدمة عربي او انكليزي) وكما في ادناه:

10

وللبدء بأرسال الرسائل ننقر على (new message) ولأستيراد البريد الخاص بنا من السيرفر المحلي ننقر على (send/receive all folders) حيث سيقوم هذا الخيار بأستيراد كل الرسائل والاعدادات والمجلدات الخاصة بنا من السيرفر الخاص بالبريد الالكتروني وكما في ادناه:

11

واما بقية اجزاء الصفحة فهي مشابهة الى حد كبير واجهة الياهو ميل او الكوكل ميل من حيث وجود صندوق البريد (inbox) والرسائل المرسلة (sent) وسلة المحذوفات (trash) او (deleted items) والان انت مستعد للبدء بتجربة جديدة ومميزة مع البريد الالكتروني الاكثر اماناً وخصوصية ومناسبة في العالم.

16 comments

  1. السلام عليكم ممكن رقم جوالك اريد خدمة بسيطه انا بسعوديه واريد اعرف كيف انشاء ايميلات لموظفين الشركة مرتبطة بالايميل الرسمي

    Like

  2. عزيزي مصطفى اريد استفسار موضوع الاوتلوك هل صحيح يستطيع من له صلاحية مثل مدير it او مدير العمل اخذ نسخه من اميلاتنا المرسله دون العلم ؟ اذا نعم هل يوجد طريقة أيقاف هذا الخيار

    وشكرا

    Like

  3. لو موظف استقال كيف مايستلم ايميلات او ماخليه يفتح الايميل الخاص بالشركه ؟

    Like

    • في حالة عدم اعطاء المستخدم صلاحية الوصول الى ايميله فلن يستطيع عمل ذلك ابدا واما ان سمح له بذلك فيمكنه الدخول بنفس اسم المستخدم وكلمة المرور المعتادة

      Like

Leave a comment

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.