البرامج وشروحاتها

تطبيقات الحوسبة السحابية


تطبيقات الحوسبة السحابية

(DropBox) نموذجاً

في عالم الشبكات لا وجود لشيء ثابت وكل شيء في تغير وحركة مستمرة وقد طفت الى السطح قبل عدة اشهر مصطلحات عملاقة غيرت وستغير كل ما نعرفه عن الشبكات والانترنت وحتى طريقة تفاعلنا مع المحتوى الالكتروني من قبيل (Cloud Computing) و (Virtualization) و (Internet of Things) وغيرها ورغم ان هذه المصطلحات تم مناقشتها كبحوث علمية في اروقة الاكاديميات العالمية منذ ما يقرب من عقد من الزمن الا ان ظهورها الواقعي في حياة الشبكات لم يبدأ الا في وقت قريب وسيكون تركيزنا هنا على المصطلح الاول منها وهو الحوسبة السحابية ورغم ان الكثير من المختصين قد كتبوا في هذا المجال الا ان كل ما قرأت في هذا المجال كان يتركز على شرح المفهوم بدون الدخول في تفاصيل التطبيقات وهنا سأحاول كسر هذا الجمود والتطرق بشكل مختصر الى المفهوم والتركيز على احد اهم تطبيقات هذا المفهوم وهو البرنامج او الموقع الالكتروني او التقنية التي لا اعتقد ان احد مستخدمي الشبكة العنكبوتية لم يره لحد الان واقصد:

 1

ما هي الحوسبة السحابية:

وهي مصطلح يطلق على المفاهيم المتعددة من الحسابات التي تتم بين عدد كبير من الحواسيب والاجهزة الذكية عبر العالم وبصيغة الزمن الحقيقي (real time) عبر عدة انواع من الشبكات واهمها واكبرها هو الانترنت. اما علمياً فيعني هذا المصطلح الحوسبة الموزعة او المعالجة الموزعة (distributed computing) او (distributed processing) عبر الشبكات وتعني بشكل ادق امكانية برنامج او تطبيق او كود برمجي من التنفيذ في عدة حواسيب متنوعة المعدات والامكانيات في وقت واحد.

جاء مصطلح سحابية (Cloud) من مفهوم الغيمة او السحابة التي كان يعبر بها في مخططات الشبكات عن المجهول او الما وراء. حيث يعرف كل مختصي الشبكات ان كل تصاميم الشبكات العالمية تضم جزءاً معلوم للمصمم والمستخدم وهو الجزء القريب (LAN part) وجزء اخر يضم الجانب البعيد من الشبكة والذي قد يضم اقمار اصطناعية (satellites) او خطوط الياف ضوئية (fiber optics) او اي شيء اخر وهو بأختصار (WAN part) ولأن الانترنت اليوم كشبكة من الشبكات يعتبر البناء الهندسي الاعظم في تاريخ البشرية ولأن لا احد في العالم يعرف كل شيء عنه وكم يضم من حواسيب وكيف تتصل كل تلك الاجهزة الذكية وغير الذكية اصطلح المختصون على الاشارة الى الما وراء بغيمة:

 2

رغم ان المصطلح يشير الى الخدمات التي تقدمها الشبكات الى مستخدميها بطريقة توحي الى المستخدم انه يتلقى الخدمة من مخدم حقيقي (Hardware server) الا ان الواقع هو ان جميع او اغلب خدمات هذه الشبكات تقوم بتقديمها مخدمات برمجية (Software Servers) تعمل على ماكنة حقيقية واحدة وهذه المرونة هي ما منحت الحوسبة السحابية سمعتها وقدراتها الهائلة للتنقل والحركة بحرية من مكان لأخر بلا قيود ال (hardware).

بسبب تزايد استخدام الخدمات السحابية اصبح الكثيرون لا يميزون بين الانترنت والسحابة حتى اصبح الاسمان يستخدمان بشكل متبادل واصبح تعبير في الغيوم (in the cloud) يشير بشكل دقيق الى الخدمات التي توفرها هذه السحب والتي تنقسم عموماً الى ثلاثة انواع:

1-  البرمجيات كخدمة (Software as a Service SaaS): وتعني باختصار ان هناك برمجيات وبياناتها الملحقة موجودة في مكان مركزي واحد ويمكن الوصول الى خدماتها بشكل مباشر من قبل اي مستخدم في العالم.

2-  المنصة لتطوير البرمجيات كخدمة (Platform as a Service PaaS): وهي باختصار امكانية توفير منصة تطوير برمجيات مركزية في مكان واحد تتيح للمستخدمين الوصول اليها و كتابة الكودات وتطوير البرمجيات التي تخصهم وباستخدام معدات وسيرفرات وبرمجيات خاصة قد لا تتاح للمستخدم العادي.

3-  البنية التحتية كخدمة (Infrastructure as a Service IaaS): وتعني توفير حواسيب وخوادم ومعدات (hardware) للمستخدمين عن بعد تتيح لهم خزن واسترجاع وطباعة وعمل اي شيء بالمعدات والبنية التحتية  المتوفرة في السحاب.

 3

(Drop Box)

وهو البرنامج او التطبيق او الموقع الالكتروني الذي يوفر لك امكانية حفظ كل صورك ووثائقك ومستنداتك وفيديوهاتك في مكان واحد مع نسخها في كل من حواسيبك الشخصية وهواتفك الذكية واتاحتها لك في كل مكان تذهب اليه بحيث انك تستطيع البدء بكتابة مقال في العمل واكماله في البيت من دون الحاجة الى ارسال رسالة الى نفسك (كما كنا نقوم بلك سابقاً). يتيح لك هذا الموقع والبرنامج المرفق معه امكانية مشاركة ما تريد مع من تريد سواء في المجال الاكاديمي بين المدرس والطالب او بين زملاء العمل او غيرها وفي حال اوقعت ماءاً على حاسوبك الشخصي يوماً ما او تحطم او ضاع هاتفك الذكي فلا تحزن ولا تبتأس فكل مستنداتك ستكون موجودة في حسابك في هذا الموقع (في حالة التسجيل والخزن مسبقاً طبعاً).

تبدأ رحلتك مع هذا البرنامج بالذهاب الى موقعه :

www.dropbox.com

وتنصيب البرنامج الموجود مجاناً بحجم 35 ميغابايت تقريباً وبعد اكتمال تنزيل البرنامج وتنصيبه تظهر ايقونته على سطح المكتب وتستطيع بالنقر عليها وفتحها الذهاب الى المجلد الخاص بك والذي سيكون كأي مجلد اخر في حاسوبك الشخصي مع ميزة اضافية انه سيتم نسخ كل محتوياته على هواتفك الذكية وحواسيبك الاخرى التي تشترك مع هذا المجلد في اسم المستخدم وعنوان البريد الالكترونية وتستطيع الان حفظ كل ما تريد من وثائق مهمه وضرورية تخشى ضياعها او تلفها وتريد الاحتفاظ بنسخة امنة منها.

بعد ادراج اي ملف في مجلدك ترى انه ستظهر عليه علامة خضراء او زرقاء حيث تعني العلامة الخضراء انه تم مشاركته بنجاح بين كل المكانات المشمولة بالمشاركة من حواسيبك وهواتفك وحسابك الالكترونية واما الدائرة الزرقاء فتعني ان الملف قيد النقل والتحديث وكما في الصورة ادناه:

 4

بعد حفظ الملفات وظهور العلامة الخضراء عندها نستطيع النقر بالزر الايمن على اي ملف واختيار مشاركته او نسخ الرابط الذي يوصلنا اليه في حال احتجنا اليه بشكل مستعجل كما يمكن نقله او نسخه او حذفه وكما في الخيارات الواضحه في الصورة ادناه:

 5

يقوم الموقع بأضافة ايقونة في شريط المهام بقرب الساعة وتقوم بنفس وضائف الموقع والبرنامج ويمكن النقر عليها لرؤية حالة المجلد والملفات التي بداخله والوصول السريع الى محتوياته.

اخيراً لا يفوتني الاشارة الى ان الموقع والبرنامج مجاني ويوفر مساحة خزن مجانية بمقدار 2 غيغابايت ويمكن استخدام الملفات التي يكتمل مزامنتها (Synchronized) وتظهر لها الدائرة الخضراء مباشرة وبالنسبة لمن يسأل عن امنية هذا الموقع فهو موقع محترم يأخذ مسألة الامنية بشكل جدي ويستخدم بروتوكولات (SSL) والتشفير بتقنية ال (AES-256) وهي نفس معايير التشفير والامنية المستخدمة في المصارف لتأمين بيانات العملاء واموالهم.

اما بخصوص كيفية استخدامه من قبل مستخدمي الهواتف الذكية فيتم ذلك ببساطة بتنزيل النسخة الخاصة بتلك الهواتف من نفس الموقع الرسمي.

 https://www.dropbox.com/mobile

13 thoughts on “تطبيقات الحوسبة السحابية

    1. ان رؤيتنا لأشياء جديدة كل يوم في عالم الانترنت يستدعي منا الدراسة المستمرة والبحث المستمر عن كل جديد ومفيد وهنا يبرز دور المختص الحاسوبي في نشر الثقافة الحاسوبية بتوضيح المستجدات .
      وفقنا الله واياكم لكل خير

      أعجبني

  1. السلام عليكم و رحمة الله
    شكرا على هذا المقال الجد مهم نحن كشركة لدينا ألف ياء https://aliphia.com/ar/ و هو برنامج ساس لإنشاء و إدارة الفواتير باللغة العربية و نتعامل مع شركة آمازون للتخزين على الحوسبة السحابية و هي من الشركات العالمية الكبرى في هذا المجال و توفر لعملائنا وأدوات مراقبة عالية لأمن وحماية البيانات

    أعجبني

    1. وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته اخي الكريم
      حياكم الله وشركتكم واحدة من الشركات المعروفة والرصينة في هذا المجال فحياكم الله ووفقكم لكل جديد ومفيد

      أعجبني

  2. استاذ mustafasadiq انا مشروع تخرجي عن الحوسبة السحابية ، لكن ما ادري اي جهة احط فيها الحوسبة السحابية !! مستشفيات او حكومات او او او !! مرررره مررره محتاره !! عادي تساعدني في اتخاذ هالقرار بما ان مجال خبرتك اكبر و اكثر

    أعجبني

    1. الحوسبة السحابية كمفهوم يمكن تطبيقه في اي مكان مرتبط بالانترنت فيمكن ربط المواقع المختلفة لوزارة معينة او شركة متعددة الفروع عن طريق الانترنت بسيرفرات موحدة وربط الجميع بموقع انترنت واحد يكون بمثابة بوابة الاتصال والوصول الى كل المواقع المتباعدة

      أعجبني

  3. السلام عليكم موضوع جميل وغاية في الاهمية
    بس سؤال لو سمحت
    كيف يمكن جدولة المهام في الحوسبة السحابية وكذلك الكشف عن الاخطاء ومعالجتها

    أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s