البرامج وشروحاتها · انترنت وتطوير مواقع

سلوكك الالكتروني مراقب فأنتبه!


 1

قد يبدو العنوان غريباً بعض الشيء ولكن السلوك الالكتروني هو انماط السلوك والتعامل مع المواقع الالكترونية في عالم الانترنت حيث يختلف نوع استخدام الانترنت من انسان لأخر اعتماداً على ما يفضله ويقضي فيه اغلب اوقاته فبعضهم يستخدم الانترنت  للترفيه فقط فيقضي اغلب وقته في المواقع الترفيهية في حين يقضي اخرون اغلب وقتهم في المواقع العلمية والتجارية والدعائية والجامعية بل ويكون الانترنت جزء من عمل اخرين بحيث يكون عملهم هو ادارة موقع انترنت او مراقبة محتوى الكتروني معين ومن هنا يختلف السلوك الالكتروني من شخص لأخر الامر الذي لاحظته شركات ادارة الانترنت والمحتوى الالكتروني وسعت الى فهم وتحليل السلوك العام لكل شريحة من البشر فمثلاً الشباب ماذا يفضلون واين يقضون اغلب اوقاتهم وكذلك الرجال والنساء والاطفال والطلبة والمسنين والمسلمين والهندوس وكل صنف من اصناف البشر لهم سلوك خاص يساعد الشركات العالمية على منح المستخدم ما يحب ويفضل بسهولة ويسر وبث الدعايات والاعلانات التي تناسب المستخدم بعد توثيق السلوك الالكتروني له وتحليله.

لذا من المهم لمطوري المواقع ومدراء الشركات الالكترونية وحتى المستخدم الطبيعي ان يعرف اساسيات تقييم وتحليل السلوك الالكتروني لتحقيق الفائدة القصوى من استخدام وادارة المحتوى الالكتروني وكذلك فهم التغيرات الحاصلة دوماً في سلوك المستخدمين وهذه بعض الاحصائيات التي توضح كيفية تعامل المستخدمين مع الانترنت بشكل يومي:

1- 78 % من مستخدمي الانترنت يقومون بالبحث عن المنتجات عبر الانترنت (online).

2- 78 % من رجال الاعمال يقومون بتتبع بريدهم الالكتروني عبر الانترنت (online).

3- 40 % من مالكي الهواتف الذكية في امريكا يقومون بمقارنة الاسعار بواسطة اجهزتهم عبر الانترنت مع الاسعار المعروضة للمواد اثناء التسوق.

4- 91 % من مستخدمي البريد الالكتروني الغوا اشتراكهم في شركات البريد الالكتروني التي اختاروها سابقاً (اول مرة).

5- 84 % من مستخدمي الانترنت بحيز اعمار بين (25-34) سنة قاموا بترك مواقعهم المفضلة السابقة بسبب الدعايات المتطفلة او غير ذات الصلة بمحتويات المواقع.

6- 57 % من مدراء الاعمال حصلوا على زبائنهم عبر مدونات شركاتهم.

7- 67 % من شركات الأعمال للأعمال (Business to Business B2B) و41 % من شركات الاعمال للزبائن (Business to Customer B2C) حصلت على زبائن عبر الفيس بوك

8- ازداد عدد المسوقين الذين قالوا بان الفيس بوك اصبح ضرورة وامر رئيسي وخطير في اعمالهم الى 83% خلال السنتين الماضيتين.

9- الشركات التي تنشر وتدون نشاطاتها قد حصلت على 55% زيادة في تدفق البيانات منها واليها.

10- اكثر من 221 مليون امريكي سجلوا في قائمة خدمة (لا تتصل do not call) من مفوضية التجارة الفيدرالية التي تسمح للمستخدم بالتخلص من المكالمات والرسائل الدعائية والتجارية مما يعني عدم رغبة الكثير من المستخدمين بهكذا نوع من الرسائل والمكالمات.

11- 57 % من الزبائن بدأوا بحثهم عن منتج او خدمة عبر الانترنت باستخدام محركات البحث.

12- 70 % من الزبائن قالوا بانهم تلقوا نصيحة ايجابية من صديق عبر الفيس بوك اثرت ايجابياً  على قرارات الشراء التي قاموا بها.

13- 89% من الباحثين سيعدلون كلمات البحث خاصتهم ويحاولون مجدداً ان فشل بحثهم اول مرة. و 79% منهم سيحاولون مع محرك بحث اخر لذا فأن 9 من اصل 10 مستخدمين يثقون بأن ما يبحثون عنه موجود ومتوفر في الانترنت.

14- ان سرعة استجابة محرك البحث الكوكل البالغة اقل من 10% من الثانية وقدرته على الوصول الى كل الانترنت تقريباً جعلته المحرك رقم واحد للبحث عالمياً فضلاً عن خدماته الاخرى التي يقدمها للزوار وقدرته على جمع الاطراف المتباعدة للمواقع والعناوين المتشابهة.

تقوم بعض المواقع بمراقبة سلوك المتصفحين بشكل يومي وتجمع الاحصائيات التي يتم الاستفادة منها لعرض الشيء المناسب بالشكل المناسب وفي الوقت المناسب والمكان المناسب لزيادة الواردات ودفع المستخدمين للتصفح والشراء اكثر واكثر ومن هنا وجب التنبه الى سلوكنا ونحن نتصفح الانترنت ولنتذكر دائماً القول الشائع وهو انه لا تعتقد ابداً انك مجهول خلف شاشة حاسوبك الشخصي فهناك دوماً من يراقبك ويراقب تصرفاتك وسلوكك فأنتبه لأنهم بذلك يجمعون عنك المعلومات التي يمكن ان تستخدم ضدك بشكل من الاشكال او على الاقل لكسب الاموال من خلالك بشكل مباشر او غير مباشر.

Security Awareness Poster

One thought on “سلوكك الالكتروني مراقب فأنتبه!

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s