البرامج وشروحاتها

كعكات الانترنت (Internet Cookies)


كعك الانترنت

 Image

مقدمة تاريخية

صمم الانترنت بداية ليكون نظام زبون وخادم مجرد بحيث ان الزبون يرسل طلب والخادم يستجيب بالرد وهكذا تنتهي علاقتهما. ولكن لما كان انترنت اليوم يخدم ويوفر وظائف اخرى ظهرت الحاجة الى مكونات اضافية تحكم علاقة الزبون بالخادم.

خدمات الانترنت الجديدة:

1-    بعض مواقع الانترنت تسمح بالوصول للزبائن المسجلين فقط (بكلمة مرور واسم مستخدم او غيرها من وسائل التسجيل).

2-    توفر بعض مواقع الانترنت متاجر الكترونية يمكن من خلالها التسوق بتصفح محتويات الموقع وشراء ما يلزمنا بواسطة كرت رصيد (credit card).

3-    بعض مواقع الانترنت تعمل كبوابات الى مواقع اخرى حيث تحتوي الكثير من العناوين ومن خلالها يختار المستخدم ما يريد.

4-    بعض مواقع الانترنت تستخدم للدعاية فقط.

ولهذه الاغراض ظهرت الحاجة الى كعكات الانترنت.

الية عمل الكعكات:

1-    عندما يستلم الخادم طلب من الزبون فأنه يخزن معلومات حول الزبون في ملف او في سلسلة حروف (String) وقد تتضمن هذه المعلومات اسم مجال الزبون وتكون محتويات الكعكة (وهي معلومات يجمعها الخادم عن الزبون وتتضمن اسم الزبون ورقم التسجيل وزمن الدخول ومعلومات اخرى اعتماداً على التطبيق ونوعية الخدمة المطلوبة.

2-    يقوم الخادم بتضمين الكعكة مع الرد والاستجابة التي يرسلها الى الزبون.

3-    عندما يقوم الزبون باستلام الاستجابة فأن متصفح الانترنت يخون الكعكة في مجلد الكعكات (الموجود كأحد مكونات كل متصفح ويستغله المخترقون للوصول الى بيانات مهمة وخطرة) والذي يخزن من قبل خادم نطاق الاسماء (DNS).

 

 

استخدام الكعكات:

عندما يرسل الزبون طلب الى الخادم فأن المتصفح يبحث في مجلد الكعكات ليرى ان كان هناك كعكات مستلمة سابقاً من السيرفر المطلوب الان الاتصال به، لذا اذا وجد هذه الكعكات فأنها تضمن مع الطلب . وعندما يستلم الخادم الطلب فأنه يعرف انه زبون قديم وليس جديد. لاحظ بأن محتويات الكعكة لا يتم ابدأ قراءتها من قبل المتصفح في ماكنة الزبون ولا حتى من قبل المستخدم نفسه. ولذا يقال انها كعكات يصنعها الخادم ويأكلها الخادم نفسه! والان ما علاقة هذا التطبيق الجديد بالاستخدامات الجديدة للأنترنت والتي ذكرناها سابقاً؟

 Image

ادناه يتضح الامر:

1-    بالنسبة للمواقع التي تقيد الوصول بالزبائن المسجلين فقط فانها ترسل الكعكة للزبون الذي يسجل دخول لأول مرة وبعدها ولأي مرة دخول مكررة ففقط الزبائن المسجلين والذين تم ارسال كعكات سابقة لهم سيكون باستطاعتهم الدخول بلا الحاجة الى تسجيل الدخول مرة اخرى وهذا ما يتم بشكل يومي في متصفحاتنا حين نخزن كلمات المرور واسماء المستخدمين في المتصفح ونفاجأ في المرة المقبلة بعدم الحاجة الى تسجيل الدخول مرة اخرى (ان لم نسجل خروج في المرة السابقة).

2-    بالنسبة للأسواق الالكترونية (e-commerce) فأنها تستطيع استخدام الكعكات للزبائن اثناء تسوقهم فعندما يختار الزبون سلعة فأنها تضاف الى قائمة الشراء خاصته وفي نفس الوقت يقوم الخادم بأنشاء كعكة تحتوي معلومات الشراء الانية مثل اسم السلعة وسعر المفرد وترسل انياً الى متصفح الزبون وهكذا اذا اختار الزبون سلعة ثانية وثالثة تتكرر نفس العملية حتى ينهي الزبون تسوقه ويطلب قائمة الحساب فيقوم السيرفر باسترجاع اخر كعكة ارسلها الى متصفح الزبون ويستطيع من خلالها معرفة السعر الكلي مباشرة وبسرعة كبيرة.

3-    بخصوص مواقع الانترنت التي تعمل كبوابة الكترونية لمواقع اخرى فأن الكعكات تعمل بنفس الطريقة فعندما يختار المستخدم صفحاته المفضلة فأن كعكة تنشأ وترسل الى متصفح الزبون واذا تم الدخول مرة اخرى الى نفس الموقع فان الزبون لن يكون مضطراً هذه المرة الى الدخول الى البوابة مرة اخرى بل يكفي فقط ارسال الكعكة مع طلب الوصول الى الموقع وسيتم الوصول الية مباشرة.

4-    الكعكات يمكن ايضاً ان تستخدم من قبل وكالات الدعاية والاعلام حيث تقوم هذه الوكالات بوضع لافتة اعلانات على الواجهات الرئيسية لبعض المواقع التي يزورها المستخدمون غالباً . وتقوم الوكالة فقط بوضع عنوان (URL) الى اللافتة الاعلانية بدلاً من الاعلان نفسه حيث تقود تلك الروابط الى صفحات الاعلان الحقيقية. وعندما يقوم مستخدم بزيارة احد المواقع الرئيسية للدعاية والاعلام وعندما يقوم بالنقر على احد ايقونات الدعاية لمؤسسة معينة عندها يتم ارسال طلب الى وكالة الدعاية فتقوم الوكالة بأرسال الاعلان كصورة متحركة مثلاً او اي مكون متعدد الوسائط (multimedia) اخر وتقوم الوكالة بتضمين الكعكة مع الاستجابة الى متصفح الزبون. وبعدها فأن كل استخدام مستقبلي للافتات الاعلانية سيضاف الى قاعدة بيانات الملف الذي يضم السلوك الالكتروني (web behavior) للمستخدم. هنا تبدأ خطورة الموقع حيث تقوم شركات الاعلانات بجمع معلومات عن اهتمامات الشخص المعني ويمكنها بيعها الى جهات اخرى مما يؤدي الى خرق خصوصية المستخدم او إساءة استخدام معلوماته ضده وهنا يصبح استخدام الكعكات مثار جدل وخلاف واسع ولكن لحسن الحظ فأن بعض القوانين والتنظيمات الدولية سوف تبتكر للحرص على حفظ خصوصية  المستخدمين رغم ان العمل لحد الان قائم بهذا التطبيق المثير للجدل والاهتمام!

 

حذف كعكات الانترنت

لما عرفنا انها يمكن ان تستخدم بشكل خاطئ فبين الحين والاخر يجب حذفها وذلك بسهولة بأتباع التالي لمتصفح الكوكل كروم):

1-    النقر على (ctrl+shift+delete) لتظهر نافذة حذف الملفات الزائدة في متصفح الانترنت كما في الصورة ادناه:

 Image

2-    ننقر على المربع المجاور ل (delete cookies) ثم ننقر على (clear browsing history).

واما بخصوص بقية المتصفحات فلها اعدادات حذف الكعكات المختلفة حسب المتصفح ويمكن العثور عليها بالبحث في الانترنت.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s