اساسيات الحاسوب ومكوناته

اساسيات الحاسوب: الدرس الثامن


الدرس الثامن من دورة اساسيات تكنولوجيا المعلومات: الطابعات والماسحات الضوئية (printers and scanners)

الطابعات هي اجهزة اخراج تستخدم مرفقة مع اجهزة الحاسوب الشخصية والكبيرة (mainframes) والصغيرة (minicomputers) لطباعة البيانات على اوراق مختلفة الحجم (A0, A1, A2, A3, A4, …etc.) اما الماسحات الضوئية فهي اجهزة ادخال مرفقة مع الحاسوب تستخدم لأدخال الوثائق الورقية الى الحاسوب كبيانات رقمية على شكل صور او ملفات نصية او غيرها.

 وصف أنواع الطابعات المتوفرة حاليًا

بصفتك فني كمبيوتر، قد يُطلب منك شراء طابعة أو إصلاحها أو صيانتها. وقد يطالبك العميل بتنفيذ المهام التالية:

انتقاء طابعة. تثبيت الطابعة وتكوينها. استكشاف أخطاء الطابعة وإصلاحها.

 Image

تصنيف الطابعات:

غالبًا ما تكون الطابعات المتوفرة حاليًا إما

–          طابعات ليزر تستخدم تقنية التصوير الضوئي electro photographic technology

–          أو طابعات نفث الحبر والتي تستخدم تقنية الرشاش الإلكتروستاتيكي . electrostatic spray technology

–          أما الطابعات النقطية التي تستخدم تقنية الضغط فتستخدم في التطبيقات التي تتطلب نُسخًا مطابقة (كربونية). impact technology

القدرة والسرعة:

–          تعتبر قدرة الطابعة وسرعتها من العوامل التي ينبغي أخذها في الاعتبار عند اختيار طابعة. فغالبًا ما تكون طابعات نفث الحبر بطيئة، لكنها قد تتناسب مع الاستخدام المنزلي أو المكاتب الصغيرة. وتقاس السرعة بعدد الورقة التي تنتجها فى الدقيقةpages per minute (ppm)

–          طابعات الحقن بمعدل سرعة (2-6) صفحة في الدقيقة.

–          طابعات الليزر بمعدل سرعة (8-200) صفحة بالدقيقة.

وهنا يتضح اختلاف السعر من طابعه لأخرى

ألوان أو أبيض وأسود

  • لون الطابعة يحدد تبعا لاحتياجات المستخدم تقاس كفاءة الطابعة بوحده    dots per inch
  • كلما زاد  dpi زاد ال Resolution

 Image

إجمالي تكاليف الملكية والثقة: يتضمن إجمالي تكلفة الملكية TCOعدة عوامل:

1- السعر المبدئي للشراء

2- تكلفة الإمدادات، مثل الورق والحبر

3- سعر كل ورقة

4- تكاليف الصيانة

5- تكاليف الضمان

الثقة ينبغي أن تملك طابعة يمكنك الاعتماد عليها والوثوق بأدائها. حيث إن أنواع الطابعات المتوفرة في الأسواق كثيرة جدًا ومختلفة الأداء، فيجب عليك تفحص مواصفات أكثر من طابعة قبل أخذ قرار الشراء. وإليك بعض الخيارات التي توفرها الشركة المصنعة:

الضمان

الخدمة حسب الترتيب

متوسط الوقت بين حالات الفشل (mean time between failures)  MTBF

 Image

وصف واجهات الاتصال بين الطابعة والكمبيوتر  

يجب أن يحتوي جهاز الكمبيوتر على واجهة تتوافق مع الطابعة حتى يمكن طباعة المستندات.

 1-Serial مناسبه فى حالة الطابعات من نوع dot matrixحيث لا نحتاج لسرعه في الطباعة

2-  Parallel  يعتبر النقل المتوازي للبيانات أسرع من النقل التسلسلي للبيانات. IEEE 1284 “scuzzy”, (SCSI),

الاتصال المتوازي يستخدم لتحقيق معدلات سرعة ونقل بيانات عالية.

3- واجهة USB هي واجهة شائعة الاستخدام للطابعات والأجهزة الأخرى. وتعد USB عملية جدًا بسبب سرعتها وسهولة إعدادها. توفر أنظمة التشغيل الحديثة دعم USB الخاص بـ PnP (التوصيل فالتشغيل). فعند إضافة جهاز USB إلى نظام كمبيوتر يدعم تقنية PnP، يتم اكتشاف الجهاز تلقائيًا وتبدأ عملية تثبيت برنامج التشغيل من خلال أسطوانة التعريف

  • Firewire is also known as i.LINK or IEEE 1394 (hot-swappable). وهو مناسب ل الطابعات الرقمية والماسحات الضوئية والكاميرات الرقمية ومحركات الأقراص الثابتة. يوصل إلى 63 جهازينقل 400 ميجابت فى الثانية
  • Ethernet
    يمكن مشاركة طابعات عبر الشبكة. يتطلب توصيل طابعة بالشبكة كبلات تتوافق مع كل من الشبكة الحالية ومنفذ الشبكة المثبت في الطابعة. تستخدم غالبية طابعات الشبكة واجهة RJ-45  للاتصال بالشبكة.

اللاسلكية
تتوفر تقنية الطباعة اللاسلكية في تقنية الأشعة تحت الحمراء  لا تزيد المسافه عن 12 قدم ولابد من عدم وجود أى عوائق للتوصيل وتقنية بلوتوث
Bluetooth وتقنية Wi-Fi.

Bluetooth تقنيه تستخدم موجات الراديو

Wi-Fi or IEEE 802.11 is a standard for wireless communication.

وصف طابعات الليزر

طابعة الليزر طابعة عالية الجودة وسريعة تستخدم شعاع الليزر لإنشاء صورة. الجزء المركزي من طابعة الليزر هو أسطوانة التصوير الضوئي الإلكتروني. والأسطوانة عبارة عن أسطوانة معدنية مطلية بمادة عازلة حساسة للضوء. فعند سقوط شعاع من الليزر على الأسطوانة، تعمل كموصل عند نقطة سقوط الشعاع عليها. وأثناء دوران الأسطوانة، يقوم شعاع الليزر برسم صورة إلكتروستاتيكية على الأسطوانة تسمى بالصورة. وتمر الصورة غير المحمضة أو المعتمة من خلال مخزون من الحبر الجاف أو مسحوق الحبر الذي ينجذب إليها. بعد ذلك تلف الأسطوانة وتلامس الصورة بالورقة التي تجذب مسحوق الحبر من الأسطوانة. وتمر الورقة بعد ذلك عبر مصهر مكون من أسطوانات ساخنة تقوم بصهر مسحوق الحبر على الورق.

عملية الطباعة الليزرية:

وتتضمن ست خطوات لطباعة المعلومات على الورقة المفردة او بصورة اكثر دقة على احد وجهي الورقة.

 Image

التنظيف

عند استقرار الصورة على الورقة وانفصال الأسطوانة عن الورقة، يتعين إزالة أي مسحوق حبر متبقٍ على الأسطوانة. قد تحتوي الطابعة على شفرة تكشط الزائد من مسحوق الحبر من على الأسطوانة. وتستخدم بعض الطابعات جهد تيار متردد يمر في سلك لإزالة الشحنة من على سطح الأسطوانة وبذلك يسقط الزائد من مسحوق الحبر. ويتم تخزين الزائد من مسحوق الحبر في حاوية حبر مستخدمة يمكن تفريغها أو التخلص منها.

 Image

الخطوة الثانية: التهيئة

تنطوي هذه الخطوة على إزالة الصورة المعتمة القديمة من الأسطوانة ومحو محتويات الأسطوانة أو تهيئتها لصورة معتمة جديدة. وتتم عملية التهيئة عن طريق وضع سلك خاص أو شبكة أسلاك أو بكرة من شأنها استقبال شحنة سالبة تبلغ حوالي – 600 فولت تيار ثابتDC بشكل منتظم عبر سطح الأسطوانة. ويشار إلى السلك أو شبكة الأسلاك باسم سلك كورونا corona الرئيسي. بينما تعرف الأسطوانة ببكرة التهيئة.

الكتابة

تنطوي عملية الكتابة على المسح الضوئي للأسطوانة الحساسة للضوء باستخدام شعاع الليزر. وتنخفض شحنة سطح كل جزء معرض للضوء من الأسطوانة إلى حوالي – 100 فولت تيار ثابت. ولهذه الشحنة الكهربية شحنة سالبة أقل من باقي الأسطوانة. وأثناء دوران الأسطوانة، يتم إنشاء صورة معتمة غير مرئية على الأسطوانة.

التطوير

في مرحلة التطوير، يتم تطبيق مسحوق الحبر على الصورة المعتمة على الأسطوانة. ويعد مسحوق الحبر مزيجًا سالب الشحنة يتألف من جزيئات البلاستيك والمعادن. وتقوم شفرة التحكم باحتجاز مسحوق الحبر على مسافة بالغة الصغر من الأسطوانة. عندئذ ينتقل الحبر من شفرة التحكم إلى الصورة المعتمة ذات الشحنات الموجبة العالية على الأسطوانة.

النقل

في هذه الخطوة، يتم نقل مسحوق الحبر الملتصق بالصورة المعتمة إلى الورق. ويؤدي النقل ـ أو سلك الكورونا الثانوي ـ إلى وضع شحنة موجبة على الورق. وحيث إنه يتم شحن الأسطوانة بشحنة سالبة، يتم جذب مسحوق الحبر الموجود على الأسطوانة إلى الورق. والآن أصبحت الصورة موجودة على الورقة ومثبتة بفعل الشحنة الموجبة.

الصهر

يتم في هذه الخطوة صهر مسحوق الحبر باستمرار على الورقة. يتم تمرير ورقة الطباعة بين بكرة ساخنة وبكرة ضغط. وأثناء انتقال الورقة بين البكرة الساخنة وبكرة الضغط، يتم صهر الحبر السائل مع الألياف الموجودة في الورقة. عندئذٍ يتم نقل الورقة إلى درج الإخراج على هيئة صفحة مطبوعة. سوف تساعدك الكلمة التذكيرية التالية على تذكر ترتيب خطوات عملية الطباعة بالليزر. تعلم تركيب كبلاتك تصبح نجمًا صالحًا (تنظيف ثم تهيئة ثم كتابة ثم تطوير ثم نقل ثم صهر).

تحذير

يمكن أن يتسبب سلك أو شبكة أسلاك الكورونا أو أسطوانة التهيئة في مخاطر بالغة. فقد يصل الجهد إلى – 6000 فولت. لذا يسمح فقط للفنيين المعتمدين بالتعامل مع الطابعة. وقبل العمل داخل طابعة الليزر، يتيعن عليك التأكد أنه قد تم تفريغ شحنة الجهد على نحو صحيح.

وصف الطابعات الصدمية

تعد الطابعة الصدمية من أهم الطابعات الأساسية. وهي تحتوي على رؤوس طباعة تصطدم بشريط الحبر، الأمر الذي يتسبب في طباعة الأحرف على الورق. وتعد الطابعة النقطية والطابعة ذات العجلة الدوارة daisy-wheel مثالين على الطابعات الصدمية.

وفيما يلي بعض مزايا الطابعة الصدمية:

تستخدم مكونات استهلاكية قليلة التكلفة

تستخدم بكر ورق تتم تغذيته بصورة مستمرة

تتمتع بإمكانية طباعة نسخ طبق الأصل

وإليك بعض عيوب الطابعة الصدمية:

تصدر ضوضاء

تنتج رسومات منخفضة الدقة

قدرة ألوانها محدودة

طباعة بطيئة، حيث يتراوح معدلها الطبيعي بين 32

إلى 76 حرفـًا في الثانية وتشير عدد السنون لجودة الطباعة

 ويتراوح عددها من 9 إلى 24 سن ويشار إلى أعلى

 مستوى لجودة الطباعة في الطابعات النقطية باسم near letter quality اختصارها NLQ.

 Image

وصف طابعات نفث الحبر

  • تنتج طابعات نفث الحبر مستويات طباعة عالية الجودة. وتتميز طابعات نفث الحبر
  •  بسهولة الاستخدام
  •  ورخص ثمنها مقارنةً بطابعات الليزر.
  • تستخدم طابعات نفث الحبر خراطيش مملوءة بالحبر حيث تقوم برش الحبر على الصفحة من خلال ثقوب متناهية الصغر. تعرف هذه الثقوب الصغيرة باسم الفتحات. يتم رش الحبر بنمط معين على الصفحة.
  • تقاس جودة الطباعة في طابعة نفث الحبر بعدد النقاط لكل بوصة dpi
  • هناك نوعان من فتحات طابعات نفث الحبر هما:

الحرارية – حيث يجري استخدام ذبذبة تيار كهربي لتسخين التجويفات الموجودة حول الفتحات. فتولد الحرارة فقاعة من البخار في التجويف. ويعمل البخار على دفع الحبر عبر الفتحة ليخرج على الورق.

الكهروضغطية – يتم وضع بلورات كهروضغطية داخل مخزن الحبر في مؤخرة كل فتحة. ويتم تطبيق الشحنة على البلورة، مما يؤدي إلى اهتزازها. فيتحكم اهتزاز البلورة في تدفق الحبر على الورق.

 Image

طابعات صهر الحبر dye-sublimation

  • تنتج طابعات صهر الحبر صورًا تتمتع بجودة الصور الفوتوغرافية
    لطباعة الرسومات.
    يستخدم هذا النوع من الطابعات ألواحًا صلبة من الحبر والتي تتحول مباشرة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية، في عملية يطلق عليها التصعيد. يمر رأس الطباعة فوق لوح به مجموعة من الألوان تتألف من اللون السماوي والأرجواني والأصفر وطبقة شفافة ويوجد ممر خاص بكل لون.

تتمتع طابعات صهر الحبر بالمزايا التالية:

  • طابعات تنتج صورًا ذات جودة عالية.
  • تعمل طبقة الطلاء على تقليل التلطخ وزيادة مقاومة الرطوبة.

وفيما يلي بعض عيوب طابعة صهر الحبر:

  • ارتفاع أسعار الوسائط.
  • تعتبر أفضل لطباعة الألوان عنها للتدرج الرمادي (أبيض وأسود)

مميزات وعيوب طابعه نفث الحبر

المميزات

  • التكلفة المنخفضة
  • الدقة العالية
  • سرعة التهيئة

العيوب

  • الفتحات عرضة للانسداد.
  • ارتفاع سعر خراطيش الحبر.
  • عدم جفاف الحبر بعد الطباعة مباشرة

مكونات الطابعات الحبرية

–          تقوم الية التغذية بالرسم على الورقة بينما تمر الورقة على راس الطباعة والذي يقوم بنشر الحبر عليها وتغادر الورقة الطابعة من خلال الية التفريغ وتجف بعد 15 ثانية تقريباً

 Image

وصف طابعات الحبر الجامد

تستخدم طابعات الحبر الصلب شرائح صلبة من الحبر بدلاً من مسحوق الحبر أو خراطيش الحبر. تنتج طابعات الحبر الصلب صورًا تتميز بالجودة العالية. وتتميز شرائح الحبر أيضًا بأنها غير سامة ويمكن حملها بأمان.

تقوم طابعات الحبر الصلب بصهر شرائح الحبر ورش الحبر عبر الفتحات. ويتم رش الحبر على أسطوانة. ثم تقوم الأسطوانة بنقل الحبر إلى الورقة.

فيما يلي بعض مزايا طابعة الحبر الصلب:

تنتج مواد ذات ألوان زاهية

سهولة الاستخدام

يمكنها استخدام العديد من أنواع الورق المختلفة

إليك بعض عيوب طابعة الحبر الصلب:

ارتفاع أسعار هذه الطابعات

ارتفاع أسعار الحبر

البطء في عملية التسخين

 Image

الطابعات الحرارية

تحتوي بعض ماكينات تسجيل البيع النقدي أو أجهزة الفاكس القديمة على طابعات حرارية، كما هو موضح في الشكل. أما الورق الحراري الذي يستخدم في الطابعات الحرارية فهو معالج كيميائيًا ويتمتع بخاصية المرونة والنعومة. يتحول لون الورق الحراري إلى الأسود عند تسخينه. غالبًا ما تكون رؤوس الطباعة الخاصة بالطابعات الحرارية بعرض الورقة. يتم تسخين المناطق الخاصة برؤوس الطباعة حسب الحاجة لإنشاء النمط الطباعي على الورقة. يتم توفير الورق في شكل لفافة.

 Image

مميزات وعيوب الطابعة الحرارية

وتتميز الطابعة الحرارية بالتالي: عمر افتراضي أطول بسبب قلة الأجزاء المتحركة

تتضمن الطابعة الحرارية العيوب التالية:

  • ارتفاع تكلفة الورق.
  • قصر الفترة التي يمكن خلالها تخزين الورق.
  • الصور رديئة الجودة.
  • يجب تخزين الورق في درجة حرارة الغرفة

وصف عملية تثبيت الطابعات وتكوينها

عند شراء طابعة، فغالبًا ما تتولى الجهة المصنـِّعة تزويدك بمعلومات التثبيت والتكوين. يرفق مع الطابعة أسطوانة تثبيت مضغوطة تتضمن برامج التشغيل والأدلة والبرامج التشخيصية. كما قد تتوفر نفس هذه الأدوات كملفات قابله للتنزيل على موقع الويب الخاص بالجهة المصنـِّعة.

 Image

كيف يمكنك تنصيب الطابعه على الجهاز

بعد توصيل كبلات الطاقة والبيانات بالطابعة، قد يكتشف نظام التشغيل الطابعة ويحاول تثبيت برنامج تشغيل. إذا كان لديك قرص لبرنامج تشغيل من الجهة المصنعة، فاستخدم برنامج التشغيل هذا. ففي العادة يكون برنامج التشغيل المرفق مع الطابعة أحدث من برامج التشغيل التي يستخدمها نظام التشغيل. ويوضح الشكل رقم 1 معالج “إضافة الطابعة” Add Printer، الذي يمكن

معرفة ما إذا كانت هناك برامج تشغيل جديدة متوفرة أم لا
تنزيل برنامج التشغيل
تثبيت برنامج التشغيل الذي تم تنزيله
اختبار برنامج تشغيل الطابعة الجديد
البرنامج الثابت
ذاكرة الطابعة

 Image

توصيل الطابعة

أولاً قم بتوصيل كبل البيانات المناسب بمنفذ التوصيل الموجود في الجزء الخلفي من الطابعة. في حالة احتواء الطابعة على منفذ USB أو FireWire أو منفذ متواز ٍ، قم بتوصيل الكبل المطابق لمنفذ الطابعة. قم بتوصيل الطرف الآخر من كبل البيانات بالمنفذ المطابق بالجزء الخلفي من جهاز الكمبيوتر. في حالة تثبيت طابعة شبكة، قم بتوصيل كبل الشبكة بمنفذ الشبكة.  لا تقم على الإطلاق بتوصيل طابعة بـ UPS. حيث يمكن أن تتسبب الزيادة المفاجئة في التيار الكهربي التي تنشأ عند تشغيل الطابعة في تلف وحدة UPS

Printer Driver برنامج تشغيل الطابعة

هو برنامج يمكن نظام التشغيل  من التعرف على الطابعة

ولكل طراز طابعة برنامج التشغيل الخاص به. وتقوم الجهات المصنعة بتحديث برامج التشغيل بشكل متكرر لرفع كفاءة أداء الطابعة أو لإضافة خيارات جديدة أو لحل المشاكل. يمكن تنزيل برامج التشغيل الجديدة للطابعة من موقع الويب الخاص بالجهة المصنعة.

Image
ذاكرة الطابعة

يمكن أن يؤدي إضافة ذاكرة طابعة إلى الطابعة إلى زيادة سرعة الطباعة والسماح للطابعة بالقيام بمهام طباعة أكثر تعقيدًا. حيث تحتوي كافة الطابعات على الأقل على قدر من الذاكرة بداخلها. وبشكل عام، كلما زادت مساحة ذاكرة الطابعة، كان أداؤها أكثر كفاءة

مواصفات الذاكرة – تستخدم بعض الجهات المصنعة للطابعات أنواعًا قياسية من الذاكرة في حين أن البعض الآخر يستخدم نوع الذاكرة الخاص به. راجع الوثائق (دليل التشغيل) للاطلاع على نوع الذاكرة وسرعتها وقدرتها.

المساحة المستخدمة والمتاحة من الذاكرة – تحتوي بعض الطابعات على فتحات ذاكرة متعددة. للتعرف على عدد فتحات الذاكرة المستخدمة والمتاحة، فربما تحتاج إلى فتح أحد الأماكن بالطابعة لفحص الذاكرة المستخدمة

تحديث الذاكره الخاصه بالطابعه

  1. قم بإغلاق الطابعه أولا  من زر التشغيل
  2. إفصل كل الكابلات
  3. إفتح الجزء الخاص بالذاكره.
  4. إنزع وحدات الذاكره  القديمه وضع الجديده
  5. اغلق موضع تركيب وحدة الذاكره
  6. اعد الكابلات لأماكنها
  7. إفتح كهرباء الطابعه
  8. إعمل إختبار ذاتى
  9. ورقه إختبارإطبع

توصيف الطابعه: ويتم توصيف كل طابعة استناداً الى مواصفاتها واعداداتها كما يلي: نوع الورق الذي تستخدمه، جودة الطباعة ونوعيتها، هل هي ملونة او ابيض واسود فقط؟، وهل تطبع الالوان الغامقة بدقة كبيرة؟، وحجم الورق المستخدم واتجاه ادخاله واخراجه ( طولياً او عرضياً) واخيراً شكل المخرجات (layout).

 Image

وصف كيفية تحسين أداء الطابعة إلى الأداء الأمثل

    بالنسبة للطابعات، فإن غالبية عمليات التحسين تتم عبر استخدام البرامج المقدمة مع برامج التشغيل.

وفي هذه البرامج، هناك أدوات متوفرة لتحسين الأداء:

إعدادات التخزين المؤقت للطباعة – هي القدرة على إلغاء مهام الطباعة الحالية أو إيقافها بشكل مؤقت في قائمة انتظار الطابعة

معايرة الألوان – هي إمكانية ضبط الإعدادات لمطابقة الألوان الموجودة على الشاشة مع الألوان الموجودة على الورقة المطبوعة

اتجاه الورق – إمكانية تحديد مخطط الصورة لوضع عرضي أو طولي

 Image

الطباعة من أي تطبيق

نذهب الى قائمة الملف (file) ومنها نختار الخيار الموجود في كل البرامج والتطبيقات (print) وكما في الصورة التالية:

مشاركة الطابعة في الشبكة ويتم ذلك في نظم تشغيل الويندوز من اعدادات المشاركة في قائمة البدء او من لوحة التحكم (control panel) وكما في الصورة التالية:

 Image

خطوات مشاركة الطابعة:

نفتح قائمة (start) ومنها نختار (devices and printers) ثم ننقر نقرة يمين على اي طابعة يراد مشاركتها ونختار (Share this printer) ونحفظ التغييرات.

اما للأرتباط بطابعة تمت مشاركتها من قبل حاسبة اخرى في الشبكة فنقوم بالنقر على (start) ثم الاجهزة والطابعات وننقر على (add printer) ونتبع الخطوات للبحث عن الطابعة في الشبكة والاتصال بها في حالة امتلاك الصلاحيات الكافية لذلك.

 Image

صيانة الطابعات:

تحتوي الطابعات على العديد من الأجزاء المتحركة لذلك فهي تتطلب مستوى عالي من الصيانة أكثر من غالبية الأجهزة الإلكترونية الأخرى. تأكد من فصل الطابعة عن مصدر التيار الكهربي قبل بدء أي نوع من أنواع الصيانة. التقنيه الخاصه بصيانة الطابعه

وتأتي مع معظم الطابعات برامج مراقبة وتشخيص من قِبل الجهة المصنعة يمكنها المساعدة على صيانة الطابعة. اتبع الإرشادات المقدمة من الجهة المصنعة والتي تتناول تنظيف المكونات التالية للطابعة والماسحة الضوئية:

أسطح بكرة الطابعة

 Image

نوع الحبر ونوع الورق

  • النوع المناسب من الورق يجعل الطابعه تطبع بشكل أفضل
  • معظم الورق يناسب الطابعه الخاصه بنفث الحبر وطابعة الليزر
  • الورق الخاص بالتصوير والشفافيات من نوع خاص وله إتجاه محدد عند وضعه فى الطابعه
  • لا تستخدم أى نوع من الحبر بل كل طابعه لها ما يناسبها من الحبر
  • لو إستخدمت نوع  غير مناسب من الحبر تقل جودة الطباعه
  • لو ملأت الطابعه بطريقه خاطئه قد تفقد الكثير من الحبر

وصف أنواع الماسحات الضوئية المتوفرة حاليًا

بصفتك فني كمبيوتر، قد تـُطالب بشراء ماسحة ضوئية أو إصلاحها أو صيانتها. وقد يطالبك العميل بتنفيذ المهام التالية:

اختيار ماسحة ضوئية.

تثبيت ماسحة ضوئية وتكوينها.

استكشاف أخطاء الماسحة الضوئية وإصلاحها

 Image

انواع الماسحات الضوئيه

تـُستخدم الماسحات الضوئية في تحويل البيانات أو الصور المطبوعة إلى تنسيق بيانات إلكتروني يمكن للكمبيوتر تخزينه أو معالجته حسب الحاجة. بعد إجراء المسح الضوئي للصورة، يمكن حفظها وتعديلها وكذلك إرسالها بالبريد الإلكتروني مثل أي ملف آخر. على الرغم من قيام معظم الماسحات الضوئية بنفس العملية، إلا أنه تتوفر أنواع مختلفة من الماسحات الضوئية،

 Image

الدقة وتحويل الصور الى نصوص (OCR)

تتمتع بعض الماسحات الضوئية بالقدرة على إنشاء مستندات نصية باستخدام برامج التعرف الضوئي على الحروف OCR ويُستخدم برنامج OCR التعرف الضوئي لتحويل صفحة مطبوعة ممسوحة ضوئيًا إلى نص يمكن تحريره باستخدام أحد برامج معالجة الكلمات. وتقاس دقة الماسحة الضوئية بعدد النقاط لكل بوصة dpiومثل الطابعات، كلما زاد عدد النقاط لكل بوصة، زادت جودة الصورة.

 Image

الواجهات والاسلاك

وللسماح باتصال البيانات، يجب أن تكون واجهات الماسحة الضوئية والكمبيوتر متوافقة. أما الواجهات والكبلات التي تـُستخدم للطابعات فهي نفس الواجهات والكبلات التي تـُستخدم للماسحات الضوئية تمامًا، كما هو موضح بالشكل

 Image

الكل فى واحد (all in one)

يجمع جهاز الكل في واحد (all-in-one) الوظائف التي تقوم بها العديد من الأجهزة في مكون مادي واحد. وقد تحتوي الأجهزة على برامج قراءة بطاقات الوسائط ومحركات أقراص ثابتة للتخزين. وتحتوي أجهزة الكل في واحد بشكلٍ عام على الوظائف التالية:

الماسحة الضوئية

الطابعة

جهاز النسخ

الفاكس

 Image

وصف الماسحات الضوئية المسطحة

تـُستخدم الماسحات الضوئية المسطحة غالبًا للقيام بمسح ضوئي للكتب والصور الفوتوغرافية بغرض الأرشفة. ويمكن الحصول على صورة إلكترونية عن طريق وضع واجهة الكتاب أو الصورة في مواجهة السطح الزجاجي. حيث توجد رأس الماسحة الضوئية – المكونة من مصفوفة من مجسات الصور – خلف الزجاج وتتحرك بطول العنصر لالتقاط الصورة.

 Image

الماسحات الضوئية اليدوية

تتميز الماسحات الضوئية اليدوية بصغر حجمها وإمكانية حملها. وهناك صعوبة في القيام بالمسح الضوئي لصورة بسلاسة باستخدام الماسحة الضوئية اليدوية. للقيام بالمسح الضوئي لعنصر، قم بتمرير رأس الماسحة الضوئية بحرص فوق العنصر الذي تريد مسحه ضوئيًا. وكما هو الحال بالنسبة للماسحات الضوئية المسطحة، يتم إنشاء الصور الرقمية من الصور التي تم تجميعها باستخدام

وصف الماسحات الضوئية الأسطوانية

تتميز الماسحات الضوئية الأسطوانية بنقل الصورة نقلاً عالي الجودة. وغالبًا ما تستخدم الماسحات الضوئية الأسطوانية للأغراض التجارية إلا أن الماسحات الضوئية المسطحة منخفضة التكلفة عالية الجودة قد بدأت تحل محلها. وما زالت بعض الماسحات الضوئية الأسطوانية تستخدم في عمليات التصوير المتطورة، مثل أرشفة الصور الفوتوغرافية في المتاحف.

وصف عملية تثبيت الماسحات الضوئية وتكوينها

عند شراء ماسحة ضوئية، غالبًا ما تقوم الجهة المصنعة بتزويدك بمعلومات التثبيت والتكوين. حيث يرفق مع الماسحة الضوئية قرص مضغوط للتثبيت يحتوي على برامج وأدلة التشغيل والبرامج التشخيصية. كما قد تتوفر نفس الأدوات من خلال تنزيلها من موقع الويب الخاص بالجهة المصنعة.

وصف كيفية تثبيت برنامج تشغيل الجهاز وتحديثه

بمجرد توصيل الماسحة الضوئية وتشغيلها، قد يتمكن نظام التشغيل الخاص بالكمبيوتر من اكتشاف الماسحة الضوئية من خلال عمليةPnP  التوصيل فالتشغيل. وفي حالة اكتشاف الماسحة الضوئية، قد يقوم نظام التشغيل بتثبيت برنامج التشغيل تلقائيًا.

بعد إتمام إعداد الماسحة الضوئية، قم بتثبيت برنامج التشغيل الذي ترفقه الجهة المصنعة مع الماسحة الضوئية. وبرنامج التشغيل هذا في الغالب يكون أحدث من برامج التشغيل الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. كما يمكن أن يقدم برنامج التشغيل مزيدًا من الوظائف تفوق برنامج التشغيل الأساسي الذي يقدمه Windows.

 Image

التعرف على خيارات التكوين والإعدادات الافتراضية

 Image

التعرف على خيارات التكوين والإعدادات الافتراضية

تحتوي الماسحات الضوئية على خيارات تكوين وإعدادات افتراضية تختلف باختلاف أنواع الطرازات والجهات المصنعة.

فقد تأتي الماسحة الضوئية ومعها حزمة برامج أساسية لتحرير الرسومات لتحرير الصور الفوتوغرافية وغيرها من الصور. وقد تشمل حزم برامج التحرير على برنامج OCR (التعرف الضوئي على الحروف) الذي يتيح معالجة النص الموجود في صورة ممسوحة ضوئيًا في

تقنية الصيانه الوقائيه

تحتوي الطابعات والماسحات الضوئية على العديد من الأجزاء المتحركة التي يمكن أن تتلف بمرور الوقت أو بسبب طول الاستخدام. لذا تجب صيانتها بانتظام لتباشر عملها على النحو الصحيح.

 Image

صيانة الماسح الضوئى

تجب المحافظة على سطح الماسحة الضوئية نظيفًا. وفي حالة اتساخ الزجاج، ارجع إلى دليل المستخدم الخاص بالجهة المصنعة للحصول على توصيات التنظيف. ولمنع تسرب السائل إلى الهيكل الخارجي للماسحة الضوئية، لا ترش منظف الزجاج على الجهاز مباشرة. لكن بلل قطعة من القماش بالمنظف، ثم مرر المنظف برفق على الزجاج

أما في حالة اتساخ الزجاج من الداخل، فارجع إلى دليل التشغيل للحصول على التعليمات حول كيفية فتح الوحدة أو نزع الزجاج من الماسحة الضوئية. قم بتنظيف كلا جانبي الزجاج إذا تيسر ذلك ثم أعد الزجاج إلى موضعه الأصلي في الماسحة الضوئية. عندما لا تكون الماسحة الضوئية قيد الاستخدام، لا تفتح الغطاء. بالنسبة للماسحة الضوئية اليدوية، يجب وضعها في مكان آمن. بالإضافة إلى ذلك، لا تضع أي شيء ثقيل على الماسحة الضوئية حيث قد يتسبب ذلك في تلف الأجزاء الخارجية أو الداخلية.

خطوات حل المشاكل بالنسبه للطابعه والماسح الضوئى

 Image

المشاكل الشائعة وحلولها

أعراض المشكله

حلها

الطابعه لا تقوم بأداء إختبار الطباعه

قم بحذف مهمه الطباعه من قائمة الإنتظار وأعد الطباعه ثانيه

طباعه حروف غير معروفه

قم بتثبيت برنامج تشغيل الطابعه ثانيه

طباعة خطوط وبقع بكل صفحه

إستبدل خرطوشة الحبر

2 thoughts on “اساسيات الحاسوب: الدرس الثامن

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s