اساسيات الحاسوب ومكوناته

اساسيات الحاسوب: الدرس الخامس: الصيانة الوقائية


 الدرس الخامس:  أعمال الصيانة الوقائية

المقدمة

تتناول هذه الوحدة أعمال الصيانة الوقائية وعملية استكشاف وإصلاح الأخطاء. الصيانة الوقائية هي الفحص الدوري والنظامي والتنظيف وعملية استبدال الأجزاء والمواد البالية والأنظمة غير الصالحة للعمل. وتساعد الصيانة الوقائية في منع تعطل الأجزاء والمواد والأنظمة من خلال التأكد أنها تعمل بشكل صحيح. وعملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها عبارة عن طريقة منظمة تعمل على تحديد موقع حدوث الخطأ في نظام الكمبيوتر. ويساعد برنامج الصيانة الوقائية الجيد على الحد من حدوث حالات الفشل والعطل. فمع حدوث القليل من الأعطال، تقل عمليات استكشاف الأخطاء وإصلاحها، مما يوفر على المؤسسة الكثير من الوقت والمال.

وعملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها من المهارات المكتسبة. ولا تتشابه كافة عمليات استكشاف الأخطاء وإصلاحها، ويتعين على الفنيين السعي إلى تحسين مهارات استكشاف الأخطاء وإصلاحها لديهم استنادًا إلى المعرفة والخبرة الشخصية. استخدم الإرشادات الموجودة في هذه الوحدة كنقطة بداية تساعدك في تطوير مهارات استكشاف الأخطاء وإصلاحها لديك. وعلى الرغم من اختلاف كل حالة عن الأخرى، إلا أن العملية الموضحة في هذه الوحدة سوف تساعدك في تحديد الإجراءات المتبعة عندما تحاول حل المشكلة الفنية لدى العميل.

 

شرح أهداف الصيانة الوقائية

تُستخدم الصيانة الوقائية لتقليل احتمالات حدوث مشكلات في المكونات المادية أو البرمجية من خلال إجراء فحص دوري ونظامي للمكونات المادية والبرمجية لضمان أن التشغيل السليم.

المكونات المادية
تحقق من حالة الكبلات والمكونات والأجهزة الطرفية. نظف المكونات من أجل تقليل احتمالية ارتفاع درجة حرارتها. قم بإصلاح أو استبدال أية مكونات تظهر بها علامات التلف أو الاستهلاك الزائد. استخدم قائمة المهام الموضحة في الشكل رقم 1 كدليل لإنشاء برنامج صيانة مكونات الكمبيوتر المادية. ما هي المهام الأخرى لصيانة مكونات الكمبيوتر المادية التي يمكنك إضافتها إلى القائمة؟

البرامج
تأكد من أن البرامج المثبتة حديثة. اتبع سياسات المؤسسة عند تثبيت تحديثات الأمان وتحديثات نظام التشغيل وتحديثات البرامج. هناك العديد من المؤسسات لا تسمح بإجراء التحديث ما لم يتم إجراء اختبار شامل. ويتم إجراء هذا الاختبار للتأكد من أن عملية التحديث لن تتسبب في حدوث مشاكل بنظام التشغيل والبرامج. استخدم قائمة المهام الموضحة في الشكل رقم 2 كدليل لإنشاء جدول صيانة للبرامج بحيث يلائم متطلبات جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ما المهام الأخرى لصيانة البرامج التي يمكنك إضافتها إلى القائمة؟

المزايا
بادر بصيانة أجهزة الكمبيوتر وحماية البيانات قبل حدوث أية مشاكل. ومن خلال إجراء أعمال الصيانة المنتظمة يمكنك تقليل احتمالية حدوث مشاكل في مكونات الكمبيوتر المادية والبرمجية. كما أن القيام بذلك سيقلل من مرات تعطل الكمبيوتر وتكاليف إصلاحه.

ويتم وضع خطة لأعمال الصيانة الوقائية استنادًا إلى متطلبات الأجهزة. وسيحتاج الكمبيوتر الموجود في بيئة مليئة بالأتربة – كموقع تشييد مباني على سبيل المثال – عناية أكثر من الكمبيوتر الموجود في بيئة مكتبية. قد تتطلب الشبكات المكتظة بالحركة المرورية للبيانات ـ مثل شبكة المدرسة ـ فحصًا إضافيًا وإزالة البرامج الضارة أو الملفات غير المرغوبة. قم بتوثيق مهام الصيانة الدورية التي يجب إجراؤها على أجهزة الكمبيوتر وتكرار إجراء كل مهمة. ويمكن استخدام قائمة المهام هذه بعد ذلك لإنشاء برنامج صيانة.

التعرف علي خطوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها

تتطلب عملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها أسلوبًا منظمًا ومنطقيًا لحل مشكلات الكمبيوتر والمكونات الأخرى. ويتيح لك الأسلوب المنطقي في استكشاف الأخطاء وإصلاحها القدرة على التخلص من المتغيرات الموجودة في الترتيب النظامي. فطرح الأسئلة المناسبة واختبار مكونات الكمبيوتر المادية الصحيحة وكذلك فحص البيانات الصحيحة يساعدك على فهم المشكلة. وبالتالي يساعدك على الوصول إلى حل مقترح لتجربته.

وعملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها من المهارات التي تزداد اكتسابًا مع مرور الوقت. ففي كل مرة تقوم فيها بحل مشكلة أخرى، ستزيد مهاراتك في استكشاف الأخطاء وإصلاحها من خلال اكتساب خبرات أكثر. وسوف تتعلم كيفية إجراء خطوات معينة أو تجاوزها وكذلك توقيت الجمع بينها للوصول في النهاية إلى الحل بسرعة. وعملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها عبارة عن خط إرشادي يمكن تعديله ليتناسب مع احتياجاتك.

في هذا القسم سوف تتعلم أسلوبًا لحل المشكلات ويمكنك تطبيقه في كل من مشكلات مكونات الكمبيوتر المادية والبرمجية. يمكن أيضًا تطبيق العديد من الخطوات لحل المشكلات في مجالات العمل الأخرى.

ملاحظة: إن مصطلح “العميل” المستخدم في هذا المساق يعني أي مستخدم يحتاج إلى مساعدة فنية في الكمبيوتر.

شرح الغرض من حماية البيانات.

قبل بدء عملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها، اتبع دومًا الاحتياطات الضرورية لحماية البيانات الموجودة على الكمبيوتر. فبعض الإصلاحات
ـ مثل استبدال محرك الأقراص وإعادة تثبيت نظام التشغيل ـ قد تعرض البيانات الموجودة على الكمبيوتر للخطر. فتأكد من قيامك بأداء كافة الإجراءات الممكنة لمنع فقد البيانات أثناء محاولات الإصلاح.

تحذير: رغم أن حماية البيانات ليست إحدى الخطوات الست الخاصة بعملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها إلا أنه يجب حماية البيانات قبل بدء أي عمل في كمبيوتر العميل. فإذا أدى عملك إلى فقد البيانات الخاصة بالعميل، فقد تتحمل أنت أو شركتك المسؤولية عن ذلك.

النسخ الاحتياطي للبيانات

النسخ الاحتياطي عبارة عن نسخ للبيانات الموجودة على محرك الأقراص الثابتة في الكمبيوتر بحيث يتم حفظها في الوسائط مثل الأقراص المضغوطة أو أقراص DVD (قرص الفيديو الرقمي) أو محرك الأشرطة. في المؤسسات؛ يتم عمل النسخ الاحتياطي بشكل دوري يوميًا وأسبوعيًا وشهريًا.  إذا لم تتأكد من أن النسخ الاحتياطي قد تم إجراؤه، فلا تحاول القيام بأنشطة استكشاف الأخطاء وإصلاحها حتى تراجع ذلك مع العميل. فيما يلي قائمة عناصر للتحقق مع العميل حول الُنسخ الاحتياطية للبيانات:

 

تاريخ عمل آخر نسخة احتياطية

محتويات النسخة الاحتياطية

سلامة بيانات النسخة الاحتياطية

توفر كافة وسائط النسخ الاحتياطي لاستعادة البيانات.

إذا لم توجد لدى العميل نسخة احتياطية حالية ولم تكن لديك القدرة على عمل نسخة، فيتعين عليك مطالبة العميل بتوقيع استمارة إخلاء مسئولية. ويجب أن تحتوي استمارة إخلاء المسئولية على الأقل على البيانات التالية:

الحصول على إذن بالعمل على الكمبيوتر دون وجود نسخة احتياطية حالية

إخلاء المسئولية في حالة فقد البيانات أو تلفها

وصف العمل الذي سيتم إجراؤه

جمع البيانات من العميل.

أثناء عملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها، قم بتجميع أكبر قدر ممكن من المعلومات من العميل. وسوف يمدك العميل بكل المعلومات الرئيسية حول المشكلة. يظهر بالشكل رقم 1 قائمة تضم بعض المعلومات الهامة التي يجب جمعها من العميل.

آداب المحادثة

عندما تتحدث مع العميل، يجب اتباع الإرشادات التالية:

قم بتوجيه أسئلة مباشرة لجمع المعلومات.

لا تستخدم المصطلحات السائدة بين الفنيين عند التحدث مع العملاء.

لا تقلل من قدر العميل.

لا توجه إهانات للعميل.

لا تتهم العميل بأنه سبب حدوث المشكلة.

ومن خلال التواصل الفعال مع العميل، ستتمكن من استيضاح معظم المعلومات المتعلقة بالمشكلة من العميل.

الأسئلة ذات الإجابات المفتوحة

تُستخدم الأسئلة ذات الإجابات المفتوحة للحصول على معلومات عامة. وتتيح الأسئلة ذات الإجابات المفتوحة للعملاء شرح تفاصيل المشكلة بطريقتهم الخاصة.

أسئلة إجاباتها “نعم” أو “لا”

اعتمادًا على المعلومات التي تتلقاها من العميل، يمكنك متابعة الحديث بأسئلة إجاباتها “نعم” أو “لا”. حيث يتطلب هذا النوع من الأسئلة ذات الإجابات المحددة على وجه العموم إجابة بـ “نعم” أو “لا”. والغرض من هذه الأسئلة يتمثل في الحصول على معظم المعلومات ذات الصلة بالمشكلة في أقصر وقت ممكن. يوضح الشكل رقم 3 بعض الأمثلة على الأسئلة ذات الإجابات المحددة.

ويجب توثيق المعلومات التي تم الحصول عليها من العميل في أمر الشغل وفي دفتر الإصلاح. قم بتدوين أي شئ تعتقد أنه قد يكون مهمًا بالنسبة لك أو لأي فني آخر. فغالبًا ما توصل التفاصيل الصغيرة إلى حل مشكلة صعبة أو معقدة.

التحقق من المشكلات الواضحة

الخطوة الثانية في عملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها هي التحقق من المشاكل الواضحة. وعلى الرغم من أن العميل قد يعتقد أن المشكلة كبيرة، إلا أنه يتعين عليك البدء بالمشاكل الواضحة قبل الانتقال إلى تشخيصات أكثر تعقيدًا.

إذا لم تُحل المشكلة بعد التحقق من المشاكل الواضحة، فستحتاج إلى متابعة عملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها. في حالة العثور على مسألة واضحة لها دخل في حل المشكلة، يمكنك الانتقال إلى الخطوة الأخيرة وهي ختام الحل مع العميل. تمثل هذه الخطوات ببساطة خطوطًا إرشادية تساعدك في حل المشاكل بطريقة أكثر كفاءة.

تجربة الحلول السريعة

الخطوة التالية في عملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها هي تجربة الحلول السريعة أولاً. تتداخل المشاكل الواضحة والحلول السريعة في بعض الأحيان بعضها مع بعض، ويمكن استخدامهما معًا في إصلاح المشكلة. قم بتوثيق كل حل تقوم بتجربته. فتدوين معلومات عن الحلول التي تم تجربتها يعتبر عاملاً حيويًا في حالة احتاجت المشكلة إلى التصعيد إلى فني آخر.

ويوضح الشكل رقم 1 بعض الحلول السريعة شائعة الاستخدام. إذا لم يؤدِ الحل السريع إلى إنهاء المشكلة، فقم بتوثيق النتائج وجرب الحل التالي الأكثر ترجيحًا. واصل هذه العملية حتى تحل المشكلة أو استنفاذ كافة الحلول السريعة. قم بتوثيق الحل للرجوع إليه في المستقبل، كما هو موضح بالشكل رقم 2.

جمع بيانات من الكمبيوتر

الخطوة التالية في عملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها هي جمع البيانات من الكمبيوتر، كما هو موضح بالشكل رقم 1. فقد قمت بتجربة كافة الحلول السريعة، لكن المشكلة ما زالت قائمة حتى الآن. وقد حان الوقت الآن للتأكد من وصف العميل للمشكلة من خلال جمع البيانات من الكمبيوتر.

عارض الأحداث

عند حدوث أخطاء بالنظام أو أخطاء المستخدم أو أخطاء البرامج في الكمبيوتر، يتم تحديث عارض الأحداث (Event Viewer) بمعلومات حول هذه الأخطاء. يقوم تطبيق عارض الأحداث الموضح في الشكل رقم 2 بتسجيل المعلومات التالية عن المشكلة:

ما المشكلة التي حدثت

تاريخ ووقت حدوث المشكلة

مستوى خطورة المشكلة

مصدر المشكلة

رقم معرِّف الحدث

من هم المستخدمون الذين سجلوا الدخول وقت حدوث المشكلة

على الرغم من أن هذه الأداة تقوم بسرد تفاصيل عن المشكلة، فقد لا تزال بحاجة إلى البحث عن الحل.

إدارة الأجهزة
تقوم إدارة الأجهزة، الموضحة في الشكل رقم 3، بعرض كافة الأجهزة المكونة على الكمبيوتر. فأي جهاز يحدد نظام التشغيل أنه لا يعمل بشكل صحيح يتم تمييزه برمز خطأ. ويتم تمييز هذا النوع من الخطأ بدائرة صفراء اللون بها علامة تعجب (“!”). وإذا كان هناك جهاز معطل، فيتم تمييزه بدائرة حمراء اللون بها علامة “X”.

أكواد الصفير
لدى كل شركة مصنعة لنظام BIOS (نظام الإدخال/الإخراج الأساسي) تسلسل صفير فريد لحالات فشل المكونات المادية. وعند إجراء عملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها، قم بتشغيل الكمبيوتر واستمع للصفير. وأثناء مرور النظام بمرحلة POST (الاختبار الذاتي أثناء التشغيل)، فإن معظم أجهزة الكمبيوتر ستقوم بإصدار صوت صفير واحد للإشارة إلى أن النظام يمهد بشكل صحيح. أما في حالة وجود خطأ، فقد تسمع أصوات صفير متعددة. قم بتوثيق تسلسل كود الصفير وابحث عن الكود لتحديد فشل مكونات الكمبيوتر المادية المحددة.

معلومات BIOS
إذا تم تمهيد الكمبيوتر وتوقف بعد POST، فيجب أن تفحص إعدادات BIOS لتحديد مكان العثور على المشكلة. فقد يكون هناك جهاز لم يتم اكتشافه أو تم تكوينه بشكل غير صحيح. قم بمراجعة دليل التشغيل الخاص باللوحة الأم وتأكد من دقة إعدادات BIOS.

أدوات التشخيص
قم بإجراء بحث لتحديد البرامج المتوفرة للمساعدة في تشخيص المشاكل وحلها. هناك عدة برامج متوفرة قد تساعدك في استكشاف أخطاء مكونات الكمبيوتر المادية وإصلاحها. وغالبًا ما توفر الشركات المصنعة لمكونات النظام المادية أدوات تشخيصية خاصة بكلٍ منها. فقد توفر الشركات المصنعة لمحركات الأقراص الثابتة – على سبيل المثال – أداة يمكن استخدامها في تمهيد الكمبيوتر وتشخيص مشاكل محرك الأقراص الثابتة عندما لا تقوم بتمهيد Windows.

هل تعرف أي أدوات خارجية يمكن استخدامها في استكشاف أخطاء أجهزة الكمبيوتر وإصلاحها؟

تقييم المشكلة وتنفيذ الحل

الخطوة التالية في عملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها هي تقييم المشكلة وتنفيذ الحل. قم بتقييم المشكلة والبحث في الحلول الممكنة. يوجد بالشكل
رقم 1 سرد بأماكن البحث الممكنة. قم بتقسيم المشاكل الكبيرة إلى مشاكل أصغر قابلة للتحليل والحل بشكل منفصل. يجب ترتيب الحلول حسب أولوياتها، بحيث تبدأ بتنفيذ أسهل الحلول وأسرعها.

قم بإنشاء قائمة بالحلول الممكنة ونفذها واحدًا تلو الآخر. إذا قمت بتنفيذ أحد الحلول الممكنة ولم يعمل، فاعكس الحل وجرب حلاً آخر.

ختام الحل مع العميل

بعد إتمام عملية إصلاح الكمبيوتر، قم بإنهاء عملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها بختام الحل مع العميل. قم بتبليغ العميل بالمشكلة والحل شفهيًا مع تقديم كافة الوثائق. يوضح الشكل رقم 1 الخطوات التي يجب اتخاذها عند الانتهاء من الإصلاح والقيام بختام الحل مع العميل.

قم بتأكيد صحة الحل مع العميل. إذا كان العميل موجودًا، فاشرح كيف عالج هذا الحل مشكلة الكمبيوتر. اجعل العميل يختبر الحل وحاول إعادة إنتاج المشكلة. عندما يستطيع العميل التأكد من أن المشكلة قد تم حلها، يمكنك إكمال الوثائق بتدوين عملية الإصلاح في أمر الشغل وفي الدفتر الخاص بك. يجب أن تتضمن الوثائق المعلومات التالية:

وصف المشكلة

خطوات حل المشكلة

المكونات المستخدمة في عملية الإصلاح

ملخص الوحدة

تناولت هذه الوحدة مفاهيم الصيانة الوقائية وعملية استكشاف وإصلاح الأخطاء.

تقوم أعمال الصيانة الوقائية المنتظمة بتقليل حدوث مشكلات في مكونات الكمبيوتر المادية والبرمجية.

قبل بدء أي إصلاح، قم بعمل نسخ احتياطي للبيانات الموجودة على الكمبيوتر.

عملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها عبارة عن إرشادات تساعدك في حل مشاكل الكمبيوتر بطريقة تتميز بالكفاءة.

قم بتدوين كل شيء قمت بتجربته، حتى وإن فشل. ستكون الوثائق التي قمت بإنشائها بمثابة مصدر مفيد لك وللفنيين الآخرين.

 

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s