المايكروتك: الدرس الاول


دورة ادارة الشبكات لمنتجات شركة مايكروتك (Mikrotik)

الدورة تستند الى منهج شهادة زميل الشبكات من مايكروتك (Mikrotik Certified Network Associate MTCNA) ومصادر اخرى اضافية ولا ننسى التذكير بأن الدخول في هذه الدروس يتطلب من صاحبه معرفة اولية مبسطة في اساسيات الشبكات ومكونات الحاسوب والشبكات البرمجية والهاردويرية.

الدرس الاول:

–         مايكروتك هي شركة تصنيع هاردوير وسوفتوير متخصصة في مجال حلول الشبكات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

–         تعمل الشركة على تزويد المؤسسات ومزودي خدمة الانترنت (ISP) والافراد بمنتجاتها التي تهدف الى تقديم حلول انترنت اسرع واكفأ وارخص ولحيز اكبر من المستخدمين.

–         اسست الشركة عام 1995 وانتجت اول سوفتوير يعمل على تحويل جهاز الحاسوب الى موجه (router) عام 1997 وانتجت اول لوحة هاردوير تعمل كموجه (Router Board) عام 2002 وتم عقد اول مؤتمر لمستخدمي المايكروتك عام 2006 (Mikrotik User Meeting MUM) وهو مؤتمر سنوي يلتقي فيه مستخدمي المايكروتك ويتبادلون الخبرات واساليب العمل والمجالات الجديدة للعمل ويلتقون بالخبراء والمختصين في تطوير معدات وبرمجيات النظام.

–         نظام تشغيل المايكروتك المسمى (RouterOS) هو نظام تشغيل يجعل الجهاز الذي ينصب فيه يعمل كموجه مخصص ومحدد عرض نطاق ومرشح مرور شفاف (Transparent packet filter) وجهاز ذو قابلية اتصال لاسلكي بأي جهاز يعمل ضمن المقياس الدولي العالمي للشبكات اللاسلكية (IEEE 802.11a,b,g) ويمتاز هذا النظام انه يمكن ان يكون نظام تشغيل ال (RouterBoard) او ينصب على جهاز حاسوب مكتبي ليحوله الى ما تم وصفه سابقاً من موجه ومرشح ومحدد وغيرها.

–         اجهزة شركة مايكروتك المسماة (RouterBoard) هي المعدات التي تصنعها شركة مايكروتك لتتراوح في عملها كأجهزة شبكات للأستخدام لمنزلي وصولاً الى ادارة الشبكات الكبيرة كما في الصور ادناه.

  Image

ضبط اعدادات الجهاز لأول مرة:

لضبط اعدادات الاجهزة المصنعة من شركة مايكروتك فأول خطوة نقوم بها بعد تنصيب السوفتوير في الحاسوب المكتبي او تشغيل البورد (RouterBoard) لأول مرة هي ضبط اعدادات الجهاز بإحدى الطرق التالية:

–         واجهة سطر الاوامر (CLI) والتي يمكن الوصول الىيها بواسطة البرامج الملحقة بنظام التشغيل الوندوز مثل (Telnet, SSH) وبسلط من النوع التسلسلي (serial cable) وشاشة ولوحة مفاتيح تربط الى الجهاز (البورد).

–         بواسطة واجهة الويب عن طريق تطبيق يسمى (WebFig) كما سنرى لاحقاً.

–         باستخدام الاداة الاكثر استخداماً والتي تسمى (WinBox) وهو برنامج صغير يتم تنزيله مجاناً من موقع الشركة (www.mikrotik.com) وكما في الصورة التالية:

 Image

ملاحظة مهمة: مما تجدر الاشارة اليه ان كل موجهات الشركة تكون بعنوان (IP) تلقائي يساوي (192.168.88.1/24) للمنفذ (ether1) وباسم مستخدم تلقائي (admin) وكلمة مرور فارغة. اما بقية الاعدادات فتعتمد على خصوصيات كل منتج ونوعه وتطبيقاته.

ضبط اعدادات الراوتر بأستخدام ال(WinBox)

اول خطوة هي فتح برنامج ال (winbox) لتظهر نافذة مشابهة للنافذة التالية:

 Image

نقوم بالنقر على زر (…) لتظهر نافذة تحتوي اسماء وعناوين الراوترات المتصلة بحاسبتنا ونختار منها الراوتر المراد ضبط اعداداته بالنقر على (MAC Address) الخاص به وبعدها نقوم بأدخال اسم المستخدم والذي يكون (admin) لأول استخدام تلقائياً وكلمة المرور التي تكون فارغة لاول استخدام وننقر على (Connect) لتظهر لنا النافذة التالية:

Image

والان نبدأ التجوال في هذا العالم الغريب العجيب وطبعاً اول خطوة نقوم بها تبديل كلمة المرور الفارغة الى كلمة اخرى اكثر امناً لمنع اي مستخدم اخر متصل بالشبكة من الدخول الى الراوتر بسهولة وتغيير اعداداته ونقوم بذلك بالذهاب الى تبويب (system) من القائمة الى اليسار ومنه نختار تبويب (password) كما في النافذة التالية:

Image

بعد النقر على زر (password) تظهر لدينا النافذة التالية:

 Image

نقوم بإدخال كلمة المرور القديمة (الفارغة طبعاً) وادخال كلمة المرور الجديدة وتكرار ادخالها للتأكيد وننقر على (change).

الخطوة المقبلة برأيي هي معرفة نوع واصدار الهاردوير والسوفتوير الخاص بجهازنا الجديد (طبعاً اذا لك نكن نعرفه مسبقاً) ويتم ذلك بالذهاب الى (System) ومنها الى (Resources) لتظهر لنا النافذة التالية:

 Image

ومن خلال النافذة اعلاه نستطيع معرفة معلومات عامة عن المنتج وبعدها نستطيع بسهولة البحث عن خصائصه ومواد تعليمية عنه في موقع الشركة (www.mikrotik.com) او موقع (wiki.mikrotik.com) او غيرها من المواقع الكثيرة للتعليم حول هذا النظام ومنتجاته المختلفة.

الخطوة الثالثة هي اسناد عناوين لكل منفذ او واجهة (interfaces or ports) من واجهات الجهاز الاربعة والمسماة (ether1, ether2, ether3, ether4) وكما يلي:

نفتح تبويب (IP) ومنه نختار (Addresses) لتظهر لنا النافذة التالية:

 Image

ومن هنا نستطيع اسناد عناوين المنافذ الخاصة بالجهاز سلكية ولاسلكية لتقسيم الجهاز الى شبكات متعددة من نوع (LAN and WAN) ويتم ذلك بالنقر على اشارة (+) لتظهر النافذة التالية:

 Image

ونلاحظ ان الواجهة (interface) الحالية هي (ether1) فنقوم بإدخال العنوان المنطقي (IP address) الخاص بها وحسب الحاجة وليكن (192.168.0.1/24) ونلاحظ اننا كتبنا العنوان وقناع الشبكة الفرعية الخاص به (subnet mask) ليدل على انه ضمن الصنف الثالث (class c) ثم ننقر على (ok) لتظهر النتيجة التالية:

 Image

نكرر نفس العملية مع بقية الواجهات ولا اشكال في اسناد اي عنوان ضمن اي صنف لهذه الواجهات التي يمكن ان تجمع في شبكة واحدة او عدة شبكات منفصلة كما سنرى لاحقاً.

لا يفوتني ان اشير الى ان نظام المايكروتك يوفر دعماً دائماً للمستخدمين من خلال توفير تبويب (manual) الذي يتيح الاتصال المباشر بالموقع التعليمي الخاص بالنظام عند النقر عليه وكما في النافذة التالية:

 Image

 

 

 

 

102 comments

  1. بعد تنزل برنامج WinBox Loader كيف استطيع الاستفاده منه بعد فتحه .., أي كيف اقوم بالاتصال نجهاز ما .. لانه لا يظهر لدي أي جهاز عند محاولة الاتصال كما ورد في بداية الدرس
    وشكرا

    Like

    • الاخ الكريم عبد الرحمن البرنامج وبعد تنزيله يقوم بالاتصال بأجهزة المايكروتك في شبكتك المحلية وفي حالة عدم وجود هكذا اجهزة فمن الطبيعي انه لن يتصل بشيء ولذا اتمنى ان تقوم بربط اي جهاز من اجهزة المايكروتك في الشبكة المنزلية او المحلية خاصتك وبعدها تقوم بالبحث وستظهر لك الاجهزة بأذن الله تعالى

      Like

  2. استاذ مصطفى صديق ….. السلام عليكم
    بعد التحية أحب ان اشكرك على هذا الشرح الوافي واتمنى ان يمدكم الله بالصحة والعافية
    سؤالي هو هل الشرح يخص كل انواع الروتر بورد مايكروتك …. هو اكيد فقط للتاكيد
    ثانيا هل هذا الشرح كل اعدادات المايكروتك او يوجد اعدادات اخرى لن تشرها فانا وكيل لشركة انترنيت واريد ان اتعلم معك كل تفاصيل المايكروتك شاكر تعاونكم معنا وشكرا مقدما لجوابكم .

    Like

    • وعليكم السلام اخي الكريم ادمن
      انا مصطفى صادق اخوك من العراق وقد بدأت الدورة قبل مدة من الزمن ةحاولت قدر الامكان جعلها عامة لكل منتجات المايكروتك ولكن طبعاً كل منتج من منتجات المايكروتك يختلف من حيث امكانياته واستخداماته والكروت السلكية واللاسلكية المرفقة معه وقد اعتمدت في شرحي على سيناريو محدد كمقال افتراضي يستخدمه اغلب مدراء شبكات المايكروتك
      وان شاء الله هناك المزيد من الدروس في هذا المجال حتى الاحتراف

      Like

    • ارجو المساعدة يا شباب عندي شبكة يدخل قسم من المشتركين والقسم الاخرى لا يستطيع الدخول مع العلم ان بيانات اسم المستخدم وكلمة السر صحيحة ارجو المساعدة ولكم جزيل الشكر

      Like

  3. أستاذ مصطفى صادق المحترم ….
    شكرا على اتساع صدركم وجوابكم الشافي والوافي
    أن شاء الله اكون من المتابعين لكم لان الفهم يتبع المتمكنين
    ماشاء الله توصيل المعلومة من المستويات الى المستويات العالية
    شكرا …..

    Like

  4. أستاذ مصطفى صادق المحترم ….
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ….
    بعد السلام أود ان اسأل ان كان لكم المقدرة على شرح مفصل لبرمجة مايكرو تك موديل Mikrotik RB751U-2HnD وهو ذو 4 Ethernet مع Wireless حاولت ان ابرمجة على انه راوتر وواير ليس ويعمل بنضام PPPOE لكن لاجدوى فالتجات لكم هو خير وعين الصواب وشكرا لتقبلكم منا فائق احترامنا وتقديرنا .

    Like

    • الاخ الكريم ادمن
      حياك الله وبخصوص الجهاز الي ذكرته حضرتك يمكن بداية الدخول الى موقع الشركة ومعرفة نوعية منافذه وعددها وبعدها يمكن الذهاب الى محاكي المايكروتك الذي تم تنصيبه مسبقاً في جهاز
      vmware workstation
      وكما سيتم شرحه لاحقاً وهناك يمكن ضبط اعداداته واتمنى ان تطلع على الدرس السادس والسابع الذي يشرح اعدادات ال
      PPPOE
      كسيرفر وكلاينت بشكل تفصيلي

      Like

  5. PPPOE الحالة Status يقرا Connected الابتوب يربط طبيعي والمبايل يربط طبيعي المخارج طبيعي يتصل مع الحاسبات لكن

    لايتصل بالانترنيت فما الحل شكرا على الرد السريع

    Like

  6. السلام عليكم عندي مشكلة جننتني مع مايكروتك ميتال انا عندي راوتر نوعه زيكسل وواخد منه شريط لان للميكروتك وبوزع للمشتركين في البداية يكون النت سريع على المايكروتك مثله مثل الراوتر وبعد مرور حوالي الساعة يبدأ الميكروتك يهنج ولا يستطيع اعطاء ايبي بشكل منظام للاجهزة المتصلة هذا ان ااستطاع تشكيل ايبي تلقائي علما في الوقت نفسه يبقى النت سريع جدا على الراوتر انا تعبت جدا من هذا الامر واريد حلا هل المشكلة من اجهزة المايكروتك هل المشكلة عدم توافق هل احتاج ايضا الى بعض الاجهزة. هل هل هل….
    افيدوني افادكم الله
    اخوكم من سوريا

    Like

    • اخى العزيز/ السلام عليكم ورحمه الله
      اعتقد ان مشكلتك سببها ان نسخه المكروتكغير مكركه الا انها بلا تكريك وفى هذه الحاله تعمل لمده ساعه فقط وتهنج بعد ذلك ابحث عن نسخه ميكروتك اصليه ونزلها وادخل على الوين بوكس واختبر صلاحيتها من seystem license وشاهد اخر مستطلين فيها اذا كانو بدون اى كتابه فنسختك سليمه

      Like

  7. السلام عليكم اخواني اني عندي مشكله حصلت عندي في هذه الايام وهي اخذ خدمه من الهب كلش طبيعيه ولاكن الخدمه عند المشتركين مو زينه كلش ضعيفه ما خليت اي شي اتصلت بالسبورت غيرو جنلات نفس المشكله واليوزريه كله تشكي وكله حولت لغير شبكات فالارجو منكم اخواني اعطائي الحل السريع وانا شاكر لكم حسن تعاونكم معنا مع التقدير

    Like

    • وعليكم السلام اخي الكريم
      عادة المشكلة في احدى الخيارات التالية:
      1- ان الباندودث الذي انت مشترك فيه قليل ولا يكفي العدد الكبير من المشتركين عندك
      2- اختيارك لنوعية الاتصال PPPOE PPTP PPP وغيرها قد يكون غير مناسب لنوعية المشتركين
      3- يمكن ان يكون هناك اختراق لشبكتك من قبل اناس غير مخول لهم الدخول ولذا يجب اضافة امنية وتشفير الى شبكتك

      Like

  8. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    عندي مشكله في الدخول الى الاعدادت يظهر يرجى الانتظار ولى استطيع الوصول لها

    Like

    • وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
      المشكلة في الاتصال سلكي او لا سلكي تأكد منه وسيتم الاتصال حتماً والا فقم بعمل reset للجهاز ثم حاول الاتصال به

      Like

  9. اريد اعرف شلون ادخل يوزر وباسور المشتركين اريد ادخل فد 50 مشترك او يوزر واباسور

    Like

  10. السلام عليكم أخي بدي أسألك انا عندي كافي نت و بدي طريقة او برنامج مشان انزل يوزرات (( مستخدمين(( مثلا 100 يوزر مع بعض ما بدي انزلهم واحد واحد لان واحد واحد فيها عذاب كثير

    Like

  11. الاخوة الاعزاء السلام عليكم, في البداية اود ان اشكر الاخ مصطفى على المجهود الكبير الذي يقدمة وثانيا أود الاستفسار حول مشكلة في الراوتر من نوع tp-link حين ما اقوم بربطهِ مع المايكروتك من المنفذ WLN في حين دخول اول مستخدم الى المايكروتك عن طريق الوايرليس tp-link لايطلب اليوزر نيم والباسورد من الشخص الثاني بل يحصل على الدخول على حساب المستخدم الاول, فهل من طريقة لاربط مخرج المايكروتك إلى واحدة من المنافذ من نوع LAN في ال tp-link واقوم بربط برج بين جميع المنافذ والوايرليس لاتخلص من هذهِ المشكلة
    مع جزيل الشكر..

    Like

  12. السلام عليكم اخي العزيز احتاج طريقة فرمتة او ريست الميتال عن طريق نيوترمنال

    Like

  13. مشكور علي المجهود الرائع بس لي استفسار واحد لو انا عاوز احدد للعملاء وقت معين يبدأ فيه الدونلوود بحيث اخف الاحمال عن الشبكة في وقت ويكون التحميل في وقت ما يضرش بمشتركين اخرين من علي الميكروتك 5.24 ومشكور جدا علي مجهودك في انتظار ردكم

    Like

  14. السلام عليكم
    اخي كيف اعمل بلوك لمشترك عندي في الستكتر مايكرو تيكت

    Like

  15. السلام عليكم اخ مصطفي جزاك الله كل خير علي الشرح وانا عندي مجموعه استفسارات بما اني جديد ارجو الرد عليها واسف علي تعب حضرتك وهي :
    1- ماهي فائده الراوتر بورد في الشبكه وخاصه اني استخدم راوتر لينك سيس
    2- توصيل الراوتر بورد هي انه بياخد كابل نتوورك من الراوتر اللينك سيس صح لاني لاحظت عدم وجود فتحه سلك هاتف فيه
    3-انا اريد عمل شبكه صغيره لا تتعدي 50 شخص وايرليس بماذا تنصحني من الاجهزه ومدي الشبكه هو 1 كيلو مربع فقط

    Like

    • وعليكم السلام اخي الكريم
      1- الراوتر بورد هو جهاز راوتر حاله حال بقية الراوترات الا انه مميزات خاصة قد تحتاجها وقد لا تحتاجها فلو كان اللينك سيس مناسب وكافي لك فلا حاجة الى الراوتر بورد في شبكتك.
      2- هناك مختلف انواع الراوتر بورد منها تستخدم كغيب وي بين الشبكة العالمية والشبكة المحلية ومنها تستخدم كجزء من الشبكة المحلية وتستطيع ايجاد الكثير من انواع الراوتر بورد بحسب الحاجة.
      3- هذا الجهاز مناسب تماماً لك:
      http://routerboard.com/RBSXTG-5HPacD

      Like

  16. السلام عليكم انا عندي شبكة واي فاي وعندي مشكله في السرفر ما يعطي ابي للمستخدمين يطلع جاري الحصول على اي بي وما يتصل وين المشكله ارجو المساعه

    Like

    • وعليكم السلام
      ارجو الاطلاع على دروس مدير المستخدمين
      user manager
      حيث ستتضح الخطوات المطلوبة للأتصال بالمستخدمين بشكل صحيح
      تحياتي

      Like

  17. السلامو عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم انا املك شبكه 5 جيغا هرتز وحبيت اعمل شبكه للهواتف النقاله ضمن قطر لايتعدى ال 100 متر ركبت راوتر بورد 411 مع كارت اكس ار 2 وتم توصيل كابل من السويتش بالبورد وتم البث بنجاح ولكن المشكله عدم تشغيل اكثر من يوزر واحد فقط ارجو الرد ولك جزيل الشكر

    Like

  18. قبل كل شي…نسال الله ان يجعل عملك بميزان حسناتك استاذ مصطفى…سؤال بسيط…ان جهازي وقت اهمل scan وتظهرلي شبكتي الي تبث من راوتر tp link ما يعمل اتصال ويظهر لي eror ممكن تفيدنا؟ او ضروري ان نربط راوتر ال تي بي ب سلك يوصل لايثر1 بجهازي؟ اتمنى الرد واسف لازعاجك

    Like

    • شكراً جزيلاً اخي الكريم
      بخصوص السؤال الاول فيفترض ان تعمل شبكتك قابلة للكشف وتسجل فيها مجموعة مستخدمين ولكل منهم اسم مستخدم وكلمة مرور ومن خلال هذه المعلومات يتم الاتصال وبخصوص السؤال الثاني فلا يجب ربط الراوتر التي بي لنك بسلك ايثرنت ليتم الاتصال فهو اتصال لا سلكي بالاساس 🙂

      Like

  19. اخي عندي مشكلة ان الكرت يحمل اكثر من اللي انا محدده، وما يقطع لا على التحميل ولا الوقت

    Like

  20. عندي استفسار بالشبكه
    عندي اكثر من نانو استيشن
    والان ظهر لي اثنين من النانو استيشن ام تو ،، لما اعمل اتصاال من الجوال او الابتوب يجلس يعمل جاري الحصول ع الايبي وما يشتغل الا لو عملت ايبي ثابت فقط
    يعني ليش ما يعطي ايبي عشوائي للجوال …

    Like

  21. السلام عليكم اخي الكريم اريد ان يبدخل المستخدم بدون يوزر او باسورد من خلال الماك ادربس ودون الايبي بندنق فقط بالماك ادربس كي لا تظهر له صفحة الهوت اسبوت هل ينفع وجزاك الله خيرا

    Like

    • وعليكم السلام اخي الكريم
      يمكن ذلك بكل سهولة ولكنني الان لا امتلك اجهزة استطيع ان اشرح لك من خلالها كيف 😦
      الفكرة انك تذهب الى تبويب ال
      virtual private network
      وتضبط الاعدادات من هناك

      Like

  22. السلام عليكم
    عندي ميكروتيك 951 g رام 128
    استخدم اليوزر مانجر ومؤخرا قسم من العملاء لم تعد تفتح بسهولة صفحة الدخول وايضا قسم اخر منهم يضع اسم المستخدم والباس بشكل سليم رغم ان حسابة لم ينتهي ومنذ دقائق خرج من حسابة ولم يعد يقبل الحساب الدخول
    عانيت من هذه المشكلة منذ سنة ومن كثرة اعادة تسطيب البرامج اختفت واليوم منذ اسبوع عادت المشكلة ولم اجد لها حلا فارجو اسعافي اثابكم الله

    Like

    • وعليكم السلام
      الطريقة المثلى للتعامل مع هذا الامور هي بعمل
      reset للمنطومة كلها واعادة انشاء قائمة المستخدمين من الصفر

      Like

  23. السلام عليكم استاد مصطفي لدي Mikrotik RouterBoard 411/411R وسامحني فانا اجهل كيفية التعامل معه (اريد ان ابت منه) كيف اوسله الا الكمبيوتر لان يوجد فيه مدخل rg45 وrs232 المرجو التوديح وشكرا (وهل ممكن استقبل بنانوبرج ام5)

    Like

      • اخي الكريم كل اجهزة مايكروتك تعمل باتجاهين بث واستقبال ولكن يبقى الفرق هو ان تخصص الجهاز الاقوى في البث (بث موجه) للبث والاجهزة الاقوى في الاستقبال للاستقبال يعني الامر يعتمد على مواصفات الجهاز واختيارك

        Like

  24. السلام عليكم استاد مصطفى انا عملت كلمة سر واسم مستخدم جديد والقديم عملته محدود الصلاحيات في الونبكس الان الجديد ماقدرش ادخله الا من الجوال كيف ادخل لحسابي الجديد الي صلايته كامله معى العلم اني صاب شبكة وايرلس

    Like

    • وعليكم السلام اخي الكريم
      بما انك تستطيع الدخول الى حسابك الجديد من النقال فقم بتغيير اعدادات الحساب القديم من خلال الحساب الجديد لتجعله بصلاحيات اكثر وعندها حاول الدخول له من حاسوبك الشخصي وسيعمل ان شاء الله

      Like

      • السلام عليكم اعتذر منك استاذ مصطفى بس انا احاول ادخل على حسابي الذي عليه كامل الصلاحيات من الجوال بس مافيش بينه الونبكس الي في جوالي Queues users لجل اغير كلمة السر على ماشرحت لي

        Like

      • في هذه الحالة فنصيحتي لك بان تحاول عمل باك اب وتفرمت الجهاز وتسترجع الباك اب او تبدا من الصفر 😦

        Like

  25. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الكريم انا عندي شبكة انترنت (بث عن طريق الانتينات ) في اليمن -تعز عندي جهاز ميكروتيك 2011 ومودم ديلنك وسرعه الخط 4 جيجا
    المشاكل عندي :-
    الانترنت ضعيف عددالمستخدمين عندي يوصلون 24-28
    وفي عيال يقومون بسرقت الكروت على المستخدمين عن طريق برامج اندرويد في اجهزتهم
    انا ارجووووك
    كيف يمكنني حماية شبكتي والانتينات والكروت من الاختراقات
    وكيف اعرف سرعة الانترنت (قوي – ضعيف)
    وحجب المواقع الاباحيه نهاياً

    Like

    • وعليكم السلام اخي الكريم
      تم شرح كيفية القيام ببعض هذه الامور في الدروس الاخرى من هذه الدورة
      لذا اتمنى الاطلاع عليها وستجد ما تبحث عنه ان شاء الله

      Like

      • الدورة عبارة عن 33 درس مقسمة على كتابين منشورين في تبويب المايكروتك في المدونة

        Like

  26. العفو مني على الازاعاج
    اين اجد الدوره في قسم

    Like

  27. Hey just wanted to give you a quick heads up. The words in your
    article seem to be running off the screen in Safari.
    I’m not sure if this is a format issue or something to do with internet browser
    compatibility but I figured I’d post to let you know.
    The layout look great though! Hope you get the issue solved soon. Cheers

    Like

  28. اسلام عليكم اخ مصطفى عندي مشكله في الميكروتك اول مايتصل المستخدم بشبكه مايقدر يدخل الصفحه الرايسيه منشان يدخل رمز الكرت ارجو المساعده

    Like

  29. اسلام عليكم ارجو المساعده عند اتصال المستخدم بلشبكه لاتضهر الصفحه الرئيسيه للمستخدم لادخال رمزت الكرت للدخول للشبكه

    Like

  30. بحب استفسر عن مشترك معي عالسيرفر المايكروتك مع العلم وجود اتنين اي بي اي انه موصل الكابل ع راوتر اريد ان اعرف من هو من الوين بوكس للمايكروتك مع العلم اني شبكة نت وبيظهر معي شبكة مغايره وتقوم بفصل النت ارجو الافاده وشكـــــــــرا

    Like

  31. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لو سمحت ممكن تعلمني طريق برمجت مايكروتك انا نوت وشغل ع pc بس ما إبتدائي برمجته

    Like

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      هذا الدرس هو الاول في سلسلة طويلة من الدروس التي تشرح كل شيء تحتاجونه عن المايكروتك

      Like

  32. السلام عليكم اريد ادخل للنانو عن طريق الموبايل من خلال المايكرو تك ومجاي ايصير بكل الطرق ياريت تكدر اتحلي هاي المشكله واكون شاكر جدا

    Like

Leave a comment

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.