اساسيات الحاسوب ومكوناته

اساسيات الحاسوب: الدرس الثالث


الدرس الثالث:

المقدمة

تتناول هذه الوحدة ممارسات الأمان الأساسية الخاصة بموقع العمل وأدوات الأجهزة والبرامج إضافة إلى التخلص من المواد الخطرة. وتساعد إرشادات الأمان في حماية الأفراد من الحوادث والإصابات، كما تحمي المعدات من التلف. وقد تم تصميم بعض هذه الإرشادات لحماية البيئة من التلوث الناتج عن المواد التي يتم التخلص منها. كن حذرًا من المواقف التي قد تؤدي إلى إصابة أو تلف في إحدى المعدات. لذا، فقد تم تصميم علامات التحذير لتنبيهك تجاه الخطر. انتبه دائمًا لهذه العلامات واتخذ الإجراء المناسب وفقًا لما يشير إليه التحذير.

بعد الانتهاء من هذه الوحدة، سيكون بمقدورك تحقيق الأهداف التالية:

بيان الغرض من شروط العمل الآمن وإجراءاته.

التعرف على الأدوات والبرامج المستخدمة مع مكونات الكمبيوتر الشخصي وأغراضها.

الاستخدام الأمثل للأدوات.

بيان الغرض من شروط العمل الآمن وإجراءاته.

تساعد ظروف العمل الآمنة على حماية الأشخاص من التعرض للإصابة وكذلك حماية أجهزة الكمبيوتر من التلف. يعتبر مكان العمل الآمن هو المكان النظيف والمنظم وذو الإضاءة المناسبة. يجب على كل شخص فهم إجراءات الأمان واتباعها.

اتبع الإجراءات المناسبة للتعامل مع أجهزة الكمبيوتر لتقليل مخاطر الإصابة الشخصية وتلف الممتلكات وفقد البيانات. فقد يؤدي أي تلف للأجهزة أو فقد للبيانات إلى إقامة دعاوى قضائية من قبل صاحب الملكية والبيانات.

ويعد التخلص المناسب من مكونات الكمبيوتر الخطرة أو إعادة تصنيعها قضية عالمية. فتأكد من اتباع اللوائح التي تحكم طريقة التخلص من عناصر محددة. حيث يمكن تغريم المنظمات التي تنتهك هذه اللوائح أو قد تواجه معارك قانونية مكلفة.

بعد إكمال هذا القسم سيكون بمقدورك تحقيق الأهداف التالية:

التعرف على إجراءات الأمان والمخاطر المحتملة للمستخدمين والفنيين.

التعرف على إجراءات الأمان لحماية الأجهزة من التلف والبيانات من الفقد.

التعرف على إجراءات الأمان لحماية البيئة من التلوث.

التعرف على إجراءات الأمان والمخاطر المحتملة للمستخدمين والفنيين.

إرشادات الأمان العامة
اتبع إرشادات الأمان الأساسية لمنع الإصابة بجروح وحروق وصدمات كهربائية فضلاً عن إصابات العين. واتباعًا لأفضل إجراءات الأمان، تأكد أن طفاية الحريق ومجموعة الإسعافات الأولية متوفرة في حالة حدوث حرائق أو إصابات. يعرض الشكل رقم 1 قائمة بإرشادات الأمان العامة.

تحذير: تحتوي موردات الطاقة والشاشات جهدًا كهربيًا عاليًا جدًا. تجنب ارتداء رباط المعصم المضاد للإستاتيكية عند إصلاح موردات الطاقة أو الشاشات.

تحذير: قد ترتفع درجة حرارة بعض أجزاء الطابعة بدرجة كبيرة عند استخدامها في حين قد تحتوي أجزاء أخرى على جهد كهربي عالٍ جدًا. تأكد من أن الطابعة قد تم تبريدها قبل القيام بعملية الإصلاح. ارجع إلى دليل استخدام الطابعة للتعرف على أماكن المكونات المختلفة التي قد تحتوي على جهد كهربي عالٍ. وقد تحتفظ بعض المكونات بجهد كهربي عالٍ حتى بعد إيقاف تشغيل الطابعة.

إرشادات السلامة من الحريق
اتبع إرشادات السلامة من الحريق لحماية الأرواح والمباني والأجهزة. ولتجنب التعرض للصدمات الكهربية ومنع تعرض الكمبيوتر للتلف، قم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر ونزع سلك الطاقة الخاص به قبل بدء عملية الإصلاح.

قد تنتشر النيران بسرعة كبيرة وتتسبب في حدوث خسائر فادحة. وعليه، فإن الاستخدام الصحيح لطفاية الحريق من شأنه منع الحرائق الصغيرة من أن تخرج عن السيطرة. عند التعامل مع المكونات المادية للكمبيوتر، ضع دائمًا في عين الاعتبار احتمالية حدوث حريق عرضي وتعرف على كيفية التعامل مع ذلك. في حالة نشوب حريق، يجب عليك اتباع إجراءات الأمان التالية:

لا تواجه أبدًا النيران الخارجة عن السيطرة أو التي يصعب احتواؤها.

يجب أن يكون لديك دائمًا طريق مدروس للهروب من الحريق قبل البدء في أي عمل.

سارع بالخروج من المبنى.

الاتصال بخدمات الطوارئ للمساعدة.

تأكد من وضع الإرشادات الخاصة بطفاية الحريق في موقع عملك وقراءتها قبل الحاجة إلى استخدامها. قد توفر المؤسسة التي تعمل بها تدريبًا على الأمان.

في الولايات المتحدة، توجد أربع فئات من طفايات الحريق. وتُحدد كل فئة من فئات طفايات الحريق بحروف وألوان وشكل مختلف، كما هو موضح بالشكل رقم 2. حيث يحتوي كل نوع من طفايات الحريق على مواد كيميائية معينة لمكافحة أنواع مختلفة من الحرائق.

الفئة أ – لمكافحة حرائق الأوراق والخشب والمواد البلاستيكية والكرتون

الفئة ب – لمكافحة حرائق البنزين والكيروسين والمذيبات العضوية

الفئة جـ – لمكافحة حرائق الأجهزة الكهربائية

الفئة د – لمكافحة حرائق المعادن القابلة للاحتراق

اذكر فئات طفايات الحريق الموجودة في بلدك؟

من المهم معرفة كيفية استخدام طفاية الحريق. واحفظ هذه الكلمات الأولية (سحب – توجيه – قبض – تحريك) لتساعدك على تذكر الخطوات الأساسية التالية لاستخدام طفاية الحريق:
سحب – اسحب السن.
توجيه – وجه نحو قاعدة الحريق، وليس نحو اللهب.
قبض – اقبض على الذراع.
تحريك – حرك فوهة الخرطوم من جانب إلى آخر

التعرف على إجراءات الأمان لحماية الأجهزة من التلف والبيانات من الفقد.

قد يتسبب التفريغ الإلكتروستاتيكي والمناخ القاسي والمصادر الكهربية رديئة الجودة في حدوث تلف للمعدات الكهربية. اتبع الإرشادات المناسبة وانتبه للمشاكل البيئية واستخدم الأجهزة التي تعمل على توازن الطاقة لمنع حدوث تلف للأجهزة وفقد للبيانات.

التفريغ الإلكتروستاتيكي
تنشأ الكهرباء الإستاتيكية بفعل تراكم الشحنات الكهربية التي تستقر على السطح. قد يؤدي تراكم الشحنات الكهربية هذا إلى تدمير أحد المكونات وإحداث تلف بها. ويُعرف هذا باسم التفريغ الإلكتروستاتيكي (ESD).
وقد يكون هذا التفريغ الإلكتروستاتيكي مدمرًا للإلكترونيات الموجودة في نظام الكمبيوتر.

ويجب أن يتراكم 3000 فولت من الكهرباء الإستاتيكية على الأقل حتى يشعر الشخص بالتفريغ الإلكتروستاتيكي. على سبيل المثال، من الممكن أن تتراكم الكهرباء الإستاتيكية داخل جسدك، حيث تعمل الأرضية المفروشة بالسجاد على توصيل الكهرباء. عندما تلامس شخصًا آخر، فإن كلاكما يصاب بصدمة كهربائية. ولن يسبب التفريغ ألمًا أو تشويشًا إلا إذا كانت الشحنة أعلى من 10000 فولت. وبالمقارنة مع المكونات المادية للكمبيوتر، فيمكن أن تتسبب كهرباء إستاتيكية جهدها أقل من 30 فولت في إتلافها.

توصيات الوقاية من ESD
يمكن أن يتسبب ESD في حدوث تلف دائم للمكونات الكهربائية. اتبع هذه التوصيات للمساعدة في الوقاية من أضرار ESD:

احفظ كافة المكونات في أكياس مضادة للإستاتيكية إلى أن تكون جاهزًا لتثبيتها.

استخدم حصيرة مؤرضة على طاولة العمل.

استخدم حصيرة مؤرضة في منطقة العمل.

استخدم رباط المعصم المضاد للإستاتيكية أثناء التعامل مع أجهزة الكمبيوتر.

المناخ
يؤثر المناخ على مكونات الكمبيوتر بطرق مختلفة:

إذا كانت درجة حرارة البيئة مرتفعة للغاية، فقد ترتفع درجة حرارة الأجهزة.

وإذا كان مستوى الرطوبة منخفضًا جدًا، فستزداد فرص حدوث التفريغ الإلكتروستاتيكي.

أما إذا كان مستوى الرطوبة مرتفعًا، فيمكن أن تتعرض مكونات الكمبيوتر لأضرار الرطوبة.

يوضح الشكل رقم 1 كيف تؤثر الظروف البيئية في زيادة مخاطر ESD أو تقليلها.

أنواع تقلب مستوى الطاقة
يعد الجهد الكهربي هو القوة التي تحرك الإلكترونات خلال دائرة كهربية. وتُسمى حركة الإلكترونات بالتيار. تحتاج الدوائر الكهربية للكمبيوتر إلى جهد كهربي وتيار كي تقوم بتشغيل المكونات الإلكترونية. عندما يكون الجهد الكهربي في الكمبيوتر غير دقيق أو غير ثابت، فقد لا تعمل مكونات الكمبيوتر بطريقة صحيحة. ويُسمى الجهد الكهربي غير الثابت باسم تقلبات مستوى الطاقة.

وفيما يلي أنواع تقلبات مستوى طاقة التيار المتردد التي يمكن أن تتسبب في فقد البيانات أو تعطل الجهاز:

انقطاع التيار الكهربي – الفقد الكامل لطاقة التيار المتردد (AC). يمكن أن يتسبب انفجار الصمام الكهربي أو تلف المحول أو تعطل خط إمداد الطاقة في انقطاع التيار الكهربي.

انخفاض الطاقة الكهربية – انخفاض مستوى الجهد الكهربي لطاقة التيار المتردد (AC) الذي يستمر لفترة من الوقت. يحدث انخفاض الطاقة الكهربية عندما ينخفض جهد خط إمداد الطاقة لأقل من 80٪ عن مستوى الجهد الطبيعي. وقد يتسبب التحميل الزائد على الدوائر الكهربية في انخفاض الطاقة الكهربية.

التشويش – التداخل الناتج عن المولدات والبرق. يتسبب التشوش في حدوث ارتفاع وانخفاض في مستوى الطاقة، مما ينجم عنه بعض الأخطاء بنظام الكمبيوتر.

إشارة كهربية مؤقتة عالية الشدة(Spike) – زيادة مفاجئة في مستوى الجهد تستمر لفترة زمنية قصيرة جدًا وتتجاوز 100٪ من الجهد الطبيعي في الخط. وفي الغالب تحدث هذه الإشارات الكهربية المؤقتة عالية الشدة بفعل صواعق البرق، بل وتحدث أيضًا عند إعادة اتصال النظام الكهربائي بعد انقطاع الطاقة الكهربائية.

زيادة الطاقة الكهربائية المفاجئة (Power Surge) – زيادة كبيرة في الجهد الكهربي أكبر من التدفق الطبيعي للتيار الكهربي. وتستمر مدة زيادة الطاقة الكهربائية المفاجئة لعدد قليل من النانوثانية أو لواحد على مليار من الثانية.

أجهزة الحفاظ على الطاقة
للوقاية من مشكلات تقلبات مستوى الطاقة، استخدم أجهزة الحماية لحماية البيانات وأجهزة الكمبيوتر:

مانع اندفاع التيار – يساعد على الحماية من الأضرار الناجمة عن زيادة الطاقة الكهربائية المفاجئة والإشارات الكهربية المؤقتة عالية الشدة. يقوم مانع اندفاع التيار الكهربي بتحويل الجهد الكهربي الزائد في خط إمداد الطاقة إلى الأرض.

مورد طاقة غير متقطع (UPS) – يساعد في الوقاية من مشاكل الطاقة الكهربية المحتملة من خلال إمداد طاقة كهربية للكمبيوتر أو لجهاز آخر. حيث تشحن البطارية باستمرار أثناء استخدام UPS. وبالتالي يكون UPS قادرًا على توفير إمداد طاقة بجودة ثابتة عندما تحدث انخفاضات في الطاقة الكهربائية أو انقطاعات في الطاقة الكهربية. وتتمتع العديد من أجهزة UPS بالقدرة على الاتصال مباشرة بنظام التشغيل في الكمبيوتر. يتيح هذا الاتصال لجهاز UPS إمكانية إيقاف تشغيل الكمبيوتر وحفظ البيانات بأمان قبل أن يفقد كل الطاقة الكهربية.

مورد طاقة احتياطي (SPS) – يعزز الوقاية من مشاكل الطاقة الكهربية المحتملة بتوفير بطارية احتياطية للتزويد بالطاقة عند انخفاض الجهد الكهربي الوارد عن المستوى الطبيعي. وتكون البطارية في وضع الاستعداد أثناء التشغيل العادي. وعند انخفاض الجهد الكهربي، تقوم البطارية بتزويد محول الطاقة بالتيار الثابت ويقوم المحول بتحويله إلى تيار متردد لاستمرار إمداد الكمبيوتر بالطاقة. وينصح بعدم الاعتماد على جهاز SPS بدلاً من جهاز UPS وذلك بسبب المدة التي يستغرقها في التحويل إلى البطارية. وإذا تعطل جهاز التحويل، فلن تتمكن البطارية من تزويد الطاقة إلى الكمبيوتر ويعرض الشكل رقم 2 بعض الأمثلة على أجهزة مانع اندفاع التيار وUPS وSPS.

تحذير: لا توصل الطابعة إلى جهاز UPS أبدًا. تقترح الشركات المصنعة لجهاز UPS عدم توصيل الطابعة إليه خوفًا من احتراق محرك الطابعة.
 التعرف على إجراءات الأمان لحماية البيئة من التلوث.

تحتوي أجهزة الكمبيوتر والمكونات الطرفية، كما هو موضح بالشكل رقم 1، على مواد قد تكون ضارة للبيئة. وتُسمى هذه المواد الخطرة أحيانًا بالنفايات السامة. يمكن أن تحتوي هذه المواد على نسب عالية التركيز من المعادن الثقيلة مثل الكادميوم أو الرصاص أو الزئبق. وتختلف قواعد التخلص من المواد الخطرة باختلاف الدولة أو البلد. اتصل بالسلطات المحلية الخاصة بإعادة تدوير أو إزالة النفايات الموجودة في بلدك للاستعلام عن إجراءات وخدمات التخلص من النفايات.

ورقة بيانات أمان المواد (MSDS)
ورقة أمان بيانات المواد (MSDS) هي ورقة إرشادية توجز معلومات عن التعريف بالمواد وتتضمن المكونات الخطرة التي يمكن أن تؤثر على صحة الإنسان، ومخاطر الحريق إضافة إلى متطلبات الإسعافات الأولية. وتحتوي ورقة MSDS الموجودة بالشكل رقم 2 على معلومات خاصة بالتفاعلات وعدم التوافقات الكيميائية التي تتضمن الانسكاب والتسرب وإجراءات التخلص من النفايات. كما تتضمن أيضًا الإجراءات الوقائية الخاصة بالتعامل مع المواد وتخزينها بشكل آمن.

لتحديد ما إذا كانت المادة مصنفة على أنها خطرة أم لا، قم بمراجعة ورقة MSDS الخاصة بالشركة المصنعة. في الولايات المتحدة الأمريكية، تتطلب إدارة الأمان والصحة المهنية (OSHA) إرفاق ورقة MSDS مع كافة المواد الخطرة عند انتقالها لمالك جديد. ويمكن أن تكون المعلومات الموجودة بورقة MSDS المرفقة مع المنتجات التي يتم شراؤها لإصلاح الكمبيوتر أو صيانته ذات صلة بعمل فني الكمبيوتر. وتتطلب إدارة OSHA أيضًا إعلام الموظفين عن المواد التي يتعاملون معها فضلاً عن تزويدهم بمعلومات أمان المواد. أما في المملكة المتحدة، تقوم CHIP3 (قوانين الخاصة بمعلومات خطورة المواد الكيميائية وطرق تعبئتها 2002) بالإشراف على سبل التعامل مع المواد الخطرة. وتطلب CHIP3 من موردي المواد الكيميائية تعبئة المواد الكيميائية الخطرة ونقلها بأمان إضافة إلى تضمين ورقة بيانات مع المنتج.

ملاحظة: تعد ورقة MSDS مصدرًا قيمًا في تحديد كيفية التخلص من أية مواد خطرة بأكثر الطرق أمانًا. قم دائمًا بمراجعة القواعد المحلية المعنية بالطرق المقبولة للتخلص من النفايات قبل التخلص من أية أجهزة إلكترونية.

ما هي المنظمة التي تحكم استخدام المواد الكيميائية الخطرة في بلدك؟ هل يعد استخدام أوراق MSDS أمرًا إجباريًا؟

تحتوي ورقة MSDS على المعلومات القيمة التالية:

اسم المادة

الخصائص الفيزيائية للمادة

المكونات الخطرة الموجودة بالمادة

بيانات التفاعلات الناجمة عنها مثل بيانات الحريق والانفجار

الإجراءات التي يجب اتخاذها في حالة الانسكاب أو التسرب

تدابير وقائية خاصة

المخاطر الصحية

متطلبات الحماية الخاصة

يتم التخلص من أجهزة الكمبيوتر ومكوناتها نهائيًا لأحد الأسباب التالية:

فشل الأجزاء أو المكونات في العمل بصورة متكررة بسبب قدم عمر الجهاز.

لم يعد الكمبيوتر مناسبًا للاستخدام مع التطبيق الذي تم تصميمه في الأصل من أجله.

تتمتع الطرز الجديدة بميزات محسنة.

من المهم أن نأخذ في عين الاعتبار كيفية التخلص من كل مكون منفصل بأمان قبل التخلص من الكمبيوتر أو أي من مكوناته.

الطريقة الأمثل للتخلص من البطاريات
تحتوي البطاريات غالبًا على معادن أرضية نادرة يمكنها الإضرار بالبيئة. كما أن بطاريات أنظمة الكمبيوتر المحمول تحتوي على رصاص وكادميوم وليثيوم ومنجنيز قلوي وزئبق. حيث إن هذه المعادن لا تتحلل وتبقى في البيئة لعدة سنوات. ويُستخدم الزئبق بصورة شائعة في صناعة البطاريات، كما أنه يعد من المواد شديدة السُمية والضرر بصحة الإنسان.

يجب أن تكون عملية إعادة تدوير البطاريات عملاً مقتصرًا على الفني. فتخضع كافة البطاريات، بما فيها بطاريات ليثيوم أيون وبطاريات النيكل كادميوم وبطاريات هيدريد النيكل وبطاريات حمض الرصاص لإجراءات التخلص التي تتوافق مع القواعد البيئية المحلية.

الطريقة الأمثل للتخلص من الشاشات أو شاشات CRT
تعامل مع الشاشات وشاشات CRT بعناية شديدة. يمكن تخزين جهد كهربي مرتفع للغاية في الشاشات وفي شاشات CRT، حتى بعد فصلها عن مصدر الطاقة. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي شاشات CRT على زجاج ومعدن وعناصر بلاستيك ورصاص وباريوم ومعادن أرضية نادرة. وفقًا لوكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA)، فربما تحتوي شاشات CRT على أربعة أرطال (1.8 كيلوجرام) تقريبًا من الرصاص. لذا، يجب التخلص من الشاشات بشكل يتوافق مع قوانين البيئة.

التخلص من وحدات الحبر والخراطيش ووحدات المطور بطريقةصحيحة
يجب التخلص من وحدات حبر وخراطيش الطابعة المستخدمة بطريقة صحيحة أو إعادة تدويرها. ويقوم بعض موردي خراطيش الحبر والشركات المصنعة لها بأخذ خراطيش الحبر الفارغة لإعادة ملئها. بالإضافة إلى أنه يوجد شركات متخصصة في إعادة ملء الخراطيش الفارغة. وتتوفر وحدات إعادة ملء خراطيش حبر طابعة نفث الحبر، إلا أنه لا يُنصح باستخدامها، لأن الحبر قد يتسرب إلى الطابعة مسببًا تلفًا لا يمكن إصلاحه. كما أن هذه الطريقة يمكن أن تكون مكلفة نظرًا لأن استخدام خراطيش الحبر المعاد ملؤها قد يلغي أيضًا ضمان الطابعة.

التخلص من المذيبات الكيميائية وعبوات الأيروسول بطريقةصحيحة
اتصل بالشركة المحلية لخدمات الصحة لتتعرف على كيفية التخلص من المواد الكيميائية والمذيبات المستخدمة في تنظيف أجهزة الكمبيوتر إضافة إلى أماكن التخلص منها. لا تُقدم مطلقًا على إفراغ المواد الكيميائية والمذيبات في حوض غسيل الأطباق أو التخلص منها في أية مصارف تتصل بالبالوعات العامة.

يجب التعامل مع العبوات أو الزجاجات التي تحتوي على المذيبات والمواد المُنظّفة الأخرى بعناية شديدة. فاحرص على التعرف عليها والتعامل معها على أنها من النفايات الخطرة. على سبيل المثال، قد تنفجر بعض علب الأيروسول عند تعرضها للحرارة إذا لم يتم استخدام المحتويات بشكل كامل.
التعرف على الأدوات والبرامج المستخدمة مع مكونات الكمبيوتر الشخصي وأغراضها.

يوجد لكل مهمة أداة خاصة صحيحة. تأكد من أنك على دراية بالاستخدام الصحيح لكل أداة وأن الأداة الصحيحة هي المستخدمة في المهمة الحالية. إن الاستخدام الماهر للأدوات والبرامج يجعل المهمة أقل صعوبة، كما أنه يضمن تنفيذ المهام بصورة صحيحة وآمنة.

تتوفر أدوات البرامج، مما يساعد على تشخيص المشكلات. استخدم هذه الأدوات لمعرفة الجهاز الموجود في الكمبيوتر الذي لا يعمل بصورة صحيحة.

يجب على الفني توثيق كافة عمليات الإصلاح ومشاكل الكمبيوتر. حيث يمكن استخدام هذا التوثيق كمرجع في المشكلات المستقبلية أو كمرجع لفنيين آخرين لم يواجهوا مثل هذه المشكلة من قبل. وقد تكون هذه الوثائق في شكل أوراق، لكن يُفضل أن تكون وثائق إلكترونية نظرًا لسهولة البحث فيها عن مشكلة بعينها.

بعد إكمال هذا القسم سيكون بمقدورك تحقيق الأهداف التالية:

التعرف على أدوات مكونات الكمبيوتر المادية وأغراضها.

التعرف على أدوات البرامج وأغراضها.

التعرف على الأدوات التنظيمية وأغراضهاذ

التعرف على أدوات مكونات الكمبيوتر المادية وأغراضها.

يجب أن تحتوي مجموعة الأدوات على كافة الأدوات الضرورية لإتمام عملية إصلاح الجهاز. من خلال اكتساب الخبرة، سوف تتعرف على الأدوات التي يجب توفرها للتعامل مع الأنواع المختلفة من المهام. ويتم تقسيم أدوات الأجهزة إلى الفئات الأربع التالية:

أدوات التفريغ الإلكتروستاتيكي (ESD)

أدوات يدوية

أدوات التنظيف

أدوات التشخيص

أدوات ESD
توجد أداتان من أدوات ESD، وهما: رباط المعصم المضاد للإستاتيكية، والفرش المضاد للإستاتيكية. يقوم رباط المعصم المضاد للإستاتيكية بحماية مكونات الكمبيوتر المادية عند تأريضها إلى هيكل الكمبيوتر المعدني. كما يحمي الفرش المضاد للإستاتيكية مكونات الكمبيوتر المادية أيضًا، وذلك بمنع حدوث تراكم للكهرباء الإستاتيكية على الجهاز أو على الفني. انقر فوق كل عنصر موجود في الشكل رقم 1 للحصول على مزيد من المعلومات حول أدوات ESD.

أدوات يدوية
تعد معظم الأدوات المستخدمة في عملية تجميع الكمبيوتر أدوات يدوية صغيرة. وتتوفر بشكل منفصل أو كجزء من مجموعة أدوات إصلاح الكمبيوتر. يوجد تفاوت كبير بين مجموعات الأدوات من حيث الحجم والجودة والسعر. انقر فوق كل عنصر موجود في الشكل رقم 2 للحصول على مزيد من المعلومات حول الأدوات اليدوية.

أدوات التنظيف
يعتبر وجود أدوات التنظيف المناسبة من الأساسيات عند القيام بصيانة أجهزة الكمبيوتر أو إصلاحها. إن استخدام هذه الأدوات من شأنه ضمان عدم تلف مكونات الكمبيوتر المادية أثناء عملية التنظيف. انقر فوق كل عنصر موجود في الشكل رقم 3 للحصول على مزيد من المعلومات عن أدوات التنظيف.

أدوات التشخيص
يُستخدم جهاز القياس الرقمي المتعدد ومهايئ الاسترجاع لاختبار المكونات المادية للكمبيوتر. انقر فوق كل عنصر موجود في الشكل رقم 4 للحصول على مزيد من المعلومات عن أدوات التشخيص

التعرف على أدوات البرامج وأغراضها.

يجب أن يكون الفني قادرًا على استخدام مجموعة كبيرة من أدوات البرامج لتساعده في تشخيص المشاكل وصيانة المكونات المادية وحماية البيانات المخزنة في الكمبيوتر.

أدوات إدارة القرص
يجب أن تكون قادرًا على تحديد البرامج التي يجب استخدامها في المواقف المختلفة. وتساعد أدوات إدارة القرص في كشف أخطاء القرص وإصلاحها، وإعداد القرص لتخزين البيانات، وإزالة الملفات غير المرغوب فيها.

انقر فوق كل زر موجود في الشكل رقم 1 لمشاهدة لقطات الشاشة الخاصة بأدوات إدارة القرص التالية:

الأمر Fdisk أو إدارة الأقراص – أمر يُستخدم لإنشاء تقسيمات على محرك الأقراص الثابتة وحذفها

التهيئة – أمر يُستخدم لتجهيز محرك الأقراص الثابتة لتخزين المعلومات

تفحص الأقراص أو الأمر Chkdsk – أمر يُستخدم للتحقق من سلامة الملفات والمجلدات على محرك الأقراص الثابتة من خلال تفحص سطح القرص بحثًا عن أخطاء مادية

إلغاء تجزئة – يُستخدم لتنظيم المساحة على محرك الأقراص الثابتة لإتاحة إمكانية الوصول إلى البرامج والبيانات بصورة أسرع

تنظيف القرص – أمر يُستخدم لتفريغ مساحة على محرك الأقراص الثابتة من خلال البحث عن الملفات التي يمكن حذفها بأمان

إدارة الأقراص – أداة مساعدة في النظام تُستخدم لإدارة محركات الأقراص الثابتة وأقسامها، حيث تقوم بأداء مهام مثل تمهيد الأقراص وإنشاء الأقسام وتهيئتها

مدقق ملفات النظام (SFC) – أداة مساعدة لسطر الأوامر تقوم بفحص ملفات نظام التشغيل الهامة واستبدال أية ملفات تالفة

استخدم قرص تمهيد Windows XP لاستكشاف الملفات التالفة وإصلاحها. تم تصميم قرص تمهيد Windows XP لإصلاح ملفات نظام Windows واستعادة الملفات التالفة أو المفقودة وإعادة تثبيت نظام التشغيل. تتوفر أدوات البرامج الخارجية للمساعدة في استكشاف المشكلات وإصلاحها.

أدوات برامج الوقاية
تصيب الفيروسات وبرامج التجسس وأنواع أخرى من الهجمات السيئة ملايين الأجهزة كل عام. بإمكان هذه الهجمات إتلاف نظام التشغيل والتطبيقات والبيانات. بالإضافة إلى أنه قد يوجد بأجهزة الكمبيوتر المصابة مشاكل في أداء الجهاز أو فشل مكوناته.

لحماية البيانات وسلامة نظام التشغيل والأجهزة، استخدم البرامج المصممة لحماية الجهاز من الهجمات وإزالة البرامج الضارة.

وتُستخدم أنواع مختلفة من البرامج لحماية الأجهزة والبيانات. انقر فوق كل زر موجود في الشكل رقم 2 لمشاهدة لقطات الشاشة الخاصة بأدوات برامج الحماية التالية:

مركز أمان Windows XP – يتيح لك فحص حالة إعدادات الأمان الضرورية الموجودة على الكمبيوتر. يقوم مركز الأمان باستمرار بعملية الفحص للتأكد من أن جدار حماية البرامج وبرامج مكافحة الفيروسات قيد التشغيل. كما أنه يضمن أيضًا أنه قد تم تعيين التحديثات التلقائية ليتم تنزيلها وتثبيتها تلقائيًا.

برامج مكافحة الفيروسات – تحمي جهاز الكمبيوتر من هجمات الفيروسات.

مزيل برامج التجسس – يحمي الكمبيوتر من البرامج التي ترسل معلومات عن عادات تصفح الويب إلى المهاجم. حيث يمكن تثبيت برامج التجسس دون علم أو موافقة المستخدم.

جدار حماية البرامج – برنامج يعمل باستمرار للحماية ضد الاتصالات غير المرخصة من وإلى الكمبيوتر.

التعرف على الأدوات التنظيمية وأغراضها

من المهم أن يقوم الفني بتوثيق كافة ما يقوم به من خدمات وإصلاحات. كما يجب تخزين هذه المستندات مركزيًا وتوفيرها لكافة الفنيين الآخرين. وبالتالي يمكن استخدام هذا التوثيق (المستندات) كمواد مرجعية تساعد في حل مشكلات مماثلة في المستقبل. وتتضمن خدمة العملاء الجيدة تزويد العميل بوصف تفصيلي للمشكلة والحل.

الأدوات المرجعية الشخصية
تتضمن الأدوات المرجعية الشخصية الأدلة الإرشادية لاكتشاف الأخطاء وإصلاحها وأدلة المستخدم المقدمة من الشركة المصنعة والأدلة المرجعية السريعة ودفتر الإصلاحات. بالإضافة إلى الاحتفاظ بالفاتورة، يحتفظ الفني بدفتر للتحديثات والإصلاحات. يجب أن يشمل التوثيق في الدفتر أوصاف المشكلة والحلول الممكنة التي تمت تجربتها لحل المشكلة والخطوات التي تم اتخاذها لإصلاح المشكلة. تأكد من ذكر أية تغييرات تكوين قمت بها في الجهاز وذكر أي قطع غيار استخدمتها في عملية الإصلاح. تظهر قيمة هذا التوثيق عندما تواجه مواقف مشابهة في المستقبل.

ملاحظات – قم بتدوين الملاحظات دائمًا خلال عملية الكشف والإصلاح. راجع هذه الملاحظات لتجنب تكرار الخطوات السابقة ولتحديد الخطوات التي ستجريها بعد ذلك.

الدفتر – كم بتوثيق الترقيات والإصلاحات التي قمت بإجرائها. يجب أن يشمل التوثيق أوصاف المشكلة، والحلول الممكنة التي تمت تجربتها لحل المشكلة، والخطوات التي تم اتخاذها لإصلاح المشكلة. تأكد من ذكر أية تغييرات تكوين قمت بها في الجهاز وذكر أي قطع غيار استبدالها في عملية الإصلاح. فقد يساعدك الدفتر، بالإضافة إلى ملاحظاتك المدونة فيه، عند مواجهة مواقف مشابهة في المستقبل.

تاريخ الإصلاحات – قم بعمل قائمة تفصيلية للمشاكل والإصلاحات على أن تتضمن التاريخ وقطع الغيار المستبدلة وبيانات العميل. حيث يتيح تدوين التاريخ للفني معرفة الأعمال التي قام بإجرائها أثناء إصلاح الكمبيوتر في الماضي.

الأدوات المرجعية على الإنترنت
يعد الإنترنت مصدرًا ممتازًا للحصول على معلومات حول مشاكل مكونات مادية معينة والحلول الممكنة لها:

محركات البحث على الإنترنت

مجموعات الأخبار

الأسئلة المتداولة الخاصة بالشركات المصنعة

أدلة تشغيل الكمبيوتر المتوفرة على الإنترنت

المنتديات والمحادثات عبر الإنترنت

مواقع المساعدة الفنية

يظهر في الشكل رقم 1 مثال لمواقع المساعدة الفنية.

الأدوات المتنوعة
باكتساب الخبرات ستكتشف أدوات إضافية عديدة يجب إضافتها إلى مجموعة الأدوات. يظهر في الشكل رقم 2 كيفية استخدام بكرة من الشريط اللاصق لوضع تسميات للأجزاء التي تمت إزالتها من الكمبيوتر عندما لا يتوفر منظم الأجزاء.

ويعد أيضًا اصطحاب جهاز كمبيوتر سليم ويعمل من الموارد القيمة وذلك عند إصلاح أجهزة الكمبيوتر في ميدان العمل. حيث يمكن استخدام الكمبيوتر السليم في البحث عن المعلومات، أو تنزيل أدوات أو برامج التشغيل، أو في الاتصال بفنيين آخرين.

ويوضح الشكل رقم 3 أنواع قطع غيار الكمبيوتر لتضمينها في مجموعة الأدوات. تأكد أن قطع الغيار تعمل بصورة جيدة قبل استخدامها. وسيساعدك استخدام مكونات تعمل بشكل جيد لاستبدال مكونات أخرى تالفة في أجهزة الكمبيوتر في التعرف السريع على المكونات التي لا تعمل بصورة صحيحة.

الاستخدام الأمثل للأدوات.

إن الحفاظ على الأمان في منطقة العمل مسئولية كل فرد. فعندما تستخدم الأداة المناسبة لإجراء المهمة سيكون احتمال تعرضك للإصابة أو تعرض المكونات للتلف ضعيفًا جدًا.

قبل القيام بعملية تنظيف أو إصلاح الجهاز افحص أدواتك للتأكد من أنها في حالة جيدة. قم بتنظيف أو إصلاح أو استبدال أية أداة لا تعمل على نحو سليم.

بعد الانتهاء من هذا القسم، فسيكون بمقدورك تحقيق الأهداف التالية:

شرح الاستخدام الأمثل لرباط المعصم المضاد للإستاتيكية.

شرح الاستخدام الأمثل للحصيرة المضادة للإستاتيكية.

شرح الاستخدام الأمثل لأدوات يدوية متنوعة.

شرح الاستخدام الأمثل لأدوات التنظيف.

شرح الاستخدام الأمثل لرباط المعصم المضاد للإستاتيكية.

تعتبر الصدمة الكهربية الصغيرة التي تصيب شخصًا ما عندما يسير عبر غرفة بها سجادة ويلمس مقبض الباب، مثالاً على التفريغ الإلكتروستاتكي
(ESD) الذي تمت مناقشته سابقًا. على الرغم من أن الصدمة الكهربية الصغيرة غير مضرة لك، إلا أنه عند مرور نفس هذه الشحنة الكهربية منك إلى الكمبيوتر يمكنها إتلاف مكوناته. وقد يقي ارتداء رباط معصم مضاد للإستاتيكية من حدوث تلف لمكونات الكمبيوتر بسبب التفريغ الإلكتروستاتكي.

والغرض من رباط المعصم المضاد للإستاتيكية هو معادلة الشحنة الكهربية بينك وبين الجهاز. ويعد رباط المعصم المضاد للإستاتيكية أحد الموصلات التي توصل جسدك بالجهاز الذي تعمل عليه. وعندما تتراكم الكهرباء الإستاتيكية في جسدك، فإن الاتصال الذي يكون عن طريق رباط المعصم بالجهاز أو الأرض ينقل الكهرباء خلال السلك الذي يوصل الرباط.

ويظهر في الشكل رقم 1 رباط المعصم وهو يتكون من جزأين ويتميز بسهولة إرتدائه:

1….ارتد الرباط حول معصمك وقم بتثبيته باستخدام الحبل أو رباط Velcro. يجب أن يبقى المعدن الموجود في مؤخرة رباط المعصم متصلاً بالجلد طوال الوقت.

2….قم بتثبيت الموصل الموجود في طرف السلك إلى رباط المعصم ووصل الطرف الآخر إما بالجهاز أو بنفس نقطة التأريض الموصل بها الفرش المضاد للإستاتيكية. ويعتبر الهيكل المعدني لعلبة الكمبيوتر أفضل مكان لتوصيل السلك به. وعند توصيل السلك بالجهاز الذي تعمل عليه، قم باختيار سطح معدني غير مطلي. حيث إن السطح المطلي لا يوصل الكهرباء جيدًا كالسطح غير المطلي.

ملاحظة: قم بتوصيل السلك بنفس جانب الجهاز الموصل به اليد التي ترتدي بها رباط المعصم المضاد للإستاتيكية. حيث يساعدك ذلك في الحفاظ على عدم إعاقة السلك لك أثناء العمل.

بالرغم من أن ارتداء رباط المعصم سيساعد علي منع حدوث التفريغ الإلكتروستاتيكي، إلا أنه يمكنك تقليل المخاطر بعدم ارتداء ملابس مصنوعة من الحرير أو البوليستر أو الصوف. حيث تزيد تلك الأقمشة من احتمالية حدوث تكوين شحنات إستاتيكية.

ملاحظة: يجب على الفنيين تشمير أكمامهم، وإزالة الأوشحة أو أربطة العنق، وثني قمصانهم للوقاية من الإعاقة بسبب الملابس. تأكد من أن الأقراط والقلادات والمجوهرات الأخرى مؤمنة بطريقة صحيحة.

تحذير: لا ترتد مطلقًا رباط معصم مضادًا للإستاتيكية إذا كنت تقوم بتصليح شاشة عرض أو شاشة CRT.

شرح الاستخدام الأمثل للحصيرة المضادة للإستاتيكية.

قد لا يتوفر أمامك دائمًا خيار العمل على الكمبيوتر في مكان عمل مجهز بصورة صحيحة. إذا كان بإمكانك التحكم في البيئة المحيطة بك، فحاول أن تقوم بإعداد مكان العمل بعيدًا عن المناطق المفروشة بالسجاد. حيث قد يتسبب السجاد في تكوين شحنات إلكتروستاتيكية. إذا كان من الصعب تجنب المناطق المفروشة بالسجاد، فقم بتأريض نفسك (اتصل بالأرضي) بجزء غير مطلي من علبة الكمبيوتر الذي تعمل عليه قبل لمس أي مكونات داخلية له.

الفرش المضاد للإستاتيكية
يعد الفرش المضاد للإستاتيكية موصلاً خفيفًا. حيث يعمل من خلال إبعاد شحنات الكهرباء الإستاتيكية عن مكونات الكمبيوتر ونقلها بأمان من الجهاز إلى نقطة التأريض، كما هو موضح بالشكل رقم 1:

1….ضع الفرش في مساحة العمل بجانب علبة الكمبيوتر أو تحتها.

2….قم بتوصيل الفرش بالعلبة لتوفير سطح متصل بطرف أرضي يمكن وضع الأجزاء عليه عند إخراجها من الكمبيوتر.
فتقليل إمكانية حدوث التفريغ الإلكتروستاتيكي يقلل من احتمالية حدوث تلف للدوائر أو المكونات المادية الحساسة للكمبيوتر.

ملاحظة: تناول سائر المكونات من حوافها دائمًا.

طاولة العمل
عندما تعمل على طاولة عمل، قم بتأريض طاولة العمل (توصيلها بالأرضي) وفرش الأرض المضاد للإستاتيكية. وبالوقوف على الفرش وارتداء رباط المعصم، يصبح الجسم به نفس الشحنة الموجودة بالجهاز وتنخفض احتمالية حدوث التفريغ الإلكتروستاتيكي.

شرح الاستخدام الأمثل لأدوات يدوية متنوعة.

يتعين على الفني أن يكون قادرًا على استخدام كل أداة في مجموعة الأدوات بطريقة صحيحة. ويغطي هذا الموضوع العديد من الأدوات اليدوية المختلفة التي تُستخدم عند إصلاح أجهزة الكمبيوتر.

المسامير البرغية
طابق كل مسمار بالمفك الصحيح. ضع طرف المفك على رأس المسمار البرغي. قم بلف المفك في اتجاه عقارب الساعة لربط المسمار، ولفكه قم بالتدوير في عكس اتجاه عقارب الساعة، كما في الشكل رقم 1.

قد تتلف المسامير البرغية إذا قمت بإحكام ربطها بالمفك بقوة مفرطة. ربما تلصق المسامير التالفة في ثقب المسمار، كما هو موضح بالشكل رقم 2،
أو ربما لا يتم ربطها بإحكام. تجنب استخدام المسامير التالفة.

المفك ذو الرأس المفلطح
كما هو موضح بالشكل رقم 3، استخدم مفكًا مفلطح الرأس عندما تعمل مع مسامير مشقوقة الرأس. لا تستخدم مفكًا مفلطح الرأس لإزالة المسامير البرغية من نوع فيلبس (Phillips). لا تستخدم المفك كأداة نزع مطلقًا.
إذا لم تستطع إزالة أحد المكونات، فتحقق من وجود مشبك أو مزلاج يُثبت المكون في مكانه.

تحذير: إذا تطلب إزالة أحد المكونات أو إضافتها قوة زائدة فهذا يعني وجود خطأ ما. ألق نظرة ثانية للتأكد من عدم نسيان مسمار أو مشبك يثبت أحد المكونات في مكانه. ارجع إلى دليل الجهاز أو الرسم البياني له للحصول على المزيد من المعلومات.

المفك من نوع فيلبس (Phillips)
كما هو موضح بالشكل رقم 4، استخدم مفكًا مشقوق الرأس مع المسامير البرغية الصليبة. لا تستخدم هذا النوع من المفكات لثقب أي شئ. فإن هذا سيتلف رأس المفك.

مفك برأس سداسية (Hex)
كما هو موضح بالشكل رقم 5، استخدم مفكًا برأس سداسية لفك المسامير ذات الرؤوس السداسية وربطها بإحكام. يجب عدم إحكام ربط المسامير ذات الرأس السداسية الأضلاع بشدة لأن ذلك قد يتلف سنون المسامير. لا تستخدم مفكًا برأس غاطسة سداسية الأضلاع أكبر بكثير من رأس المسامير المستخدمة.

تحذير: تم مغنطة بعض الأدوات. عندما تعمل حول أجهزة إلكترونية، تأكد من أن الأدوات التي تستخدمها ليست ممغنطة. قد تسبب الحقول المغناطيسية ضررًا للبيانات المخزنة على الوسائط المغناطيسية. اختبر أدواتك بلمس الأداة بمسمار. إذا انجذب المسمار إلى الأداة، فلا تستخدم هذه الأداة.

مجمعات أجزاء أو زراديات حادة السن أو ملاقيطصغيرة
كما هو موضح بالشكل رقم 6، يمكن استخدام مجمعات أجزاء أو زراديات حادة السن أو ملاقيط صغيرة لوضع وتجميع الأجزاء التي قد يصعب الوصول إليها بأصابع اليد. لا تقم بخدش أو خبط أي من المكونات المادية للكمبيوتر عند استخدام هذه الأدوات.

تحذير: يجب عدم استخدام الأقلام الرصاص داخل الكمبيوتر لتغيير إعدادات المحولات أو إزالة قناطير التوصيل. حيث يمكن أن يعمل رصاص القلم كمادة موصلة وقد يتلف المكونات المادية للكمبيوتر.
شرح الاستخدام الأمثل لأدوات التنظيف.

يعد الإبقاء على الكمبيوتر نظيفًا من الداخل والخارج جزءًا حيويًا من برنامج الصيانة. حيث يمكن أن تتسبب الأوساخ في مشاكل في التشغيل المادي للمراوح والأزرار والمكونات الميكانيكية الأخرى. يوضح الشكل رقم 1 تراكمًا هائلاً للأتربة على مكونات الكمبيوتر. بالنسبة للمكونات الكهربية، قد يعمل التراكم الكبير للأتربة كعازل للحرارة وعائق لها. هذا العزل سيضعف قدرة خافضات الحرارة ومراوح التبريد المحافظة على برودة المكونات، مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة الشرائح والدوائر وتعطلها.

تحذير: قبل تنظيف أي جهاز، قم بإيقاف تشغيله ونزع سلك الجهاز من مصدر الطاقة.

علب الكمبيوتر والشاشات
قم بتنظيف علب الكمبيوتر والجزء الخارجي للشاشات باستخدام محلول تنظيف معتدل على قطعة قماش رطبة وغير مُنسلة. قم بخلط نقطة واحدة من سائل غسيل الأطباق مع أربع أوقيات ماء لتكوين محلول التنظيف. إذا تسربت أية نقطة ماء داخل العلبة، اترك الكمبيوتر لفترة كافية تسمح بجفاف السائل قبل تشغيله.

شاشات LCD
لا تستخدم منظف زجاج معالجًا بالنشادر (الأمونيا) أو أي منظف آخر على شاشة LCD إذا لم يكن المنظف مصممًا خصيصًا لهذا الغرض. فقد تؤدي المواد الكيميائية الخطرة إلى إتلاف الطبقة الموجودة على الشاشة. حيث لا يوجد زجاج يحمي هذه الشاشات، ولذا كن رقيقًا عند تنظيفها ولا تضغط بشدة على الشاشة.

شاشات CRT
لتنظيف شاشات CRT (أنبوب أشعة كاثود)، قم بتبليل قطعة قماش ناعمة ونظيفة وغير مُنسلة بماء مقطر وقم بمسح الشاشة من أعلى إلى أسفل. ثم استخدم قطعة قماش ناعمة وجافة لمسح الشاشة و إزالة أي خطوط موجودة بعد التنظيف.

قم بتنظيف المكونات المتراكم عليها التراب بعلبة معبأة بالهواء المضغوط. حيث أن الهواء المضغوط لا يتسبب في تراكم شحنات إلكتروستاتيكية على المكونات المادية للكمبيوتر. تأكد أنك في مكان جيد التهوية قبل نفض الأتربة الموجودة على الكمبيوتر. وأفضل طريقة هي أن ترتدي قناعًا واقيًا من الأتربة للتأكد من أنك لا تتنفس ذرات الهواء.

تخلص من الأتربة باستخدام دفعات صغيرة من العلبة. لا تجعل العلبة المعبأة بالهواء المضغوط تميل أو تستخدمها وهي مقلوبة رأسًا على عقب مطلقًا. لا تسمح لشفرات المراوح بالدوران من قوة الهواء المضغوط. ثبت المروحة في مكانها. حيث يمكن حدوث تلف لمحركات المروحة بسبب دوران الشفرات والمحرك لا يعمل.

نقاط تلامس المكونات
قم بتنظيف نقاط التلامس الموجودة على المكونات بكحول الإيزوبروبيل. لا تستخدم كحول التلميع المستخدم للتلميع. حيث يحتوي كحول التلميع المستخدم لصقل الأشياء على مواد غير نقية قد تتلف نقاط التلامس. تأكد أن نقاط التلامس ليس بها أي خيط من القماش أو القطن. تخلص من أي خيط معلق بنقاط التلامس بواسطة الهواء المضغوط قبل إعادة التثبيت.

لوحة المفاتيح
قم بتنظيف لوحة مفاتيح سطح المكتب باستخدام علبة معبأة بهواء مضغوط أو مكنسة كهربائية صغيرة محمولة باليد ملحق بها فرشاة.

تحذير: لا تستخدم مكنسة كهربائية عادية داخل علبة الكمبيوتر مطلقًا. حيث يمكن أن تقوم الأجزاء البلاستيكية في المكنسة الكهربائية بإنشاء الكهرباء الإستاتيكية وتفريغها إلى المكونات المادية للكمبيوتر. استخدم مكنسة الهواء المعتمدة فقط للمكونات الإلكترونية.

الماوس
استخدم منظف الزجاج وقطعة قماش ناعمة لتنظيف الماوس من الخارج.
لا ترش منظف الزجاج على الماوس مباشرة. إذا كنت تنظف ماوس تقليديًا (يعمل بنظام الكرة)، فيمكنك إزالة الكرة وتنظيفها بمنظف زجاج وقطعة قماش ناعمة. قم بتنظيف البكرات الموجودة داخل الماوس بنفس قطعة القماش. قد تحتاج إلى استخدام ورق مقوى لتنظيف البكرات الموجودة
في الماوس. لا ترش أي سائل داخل الماوس.

يشير المخطط الموجود بالشكل رقم 2 إلى عناصر الكمبيوتر التي يجب عليك تنظيفها وإلى مواد التنظيف التي يجب استخدامها في كل حالة.

ملخص ما تم شرحه في هذه الوحدة

ناقشت هذا الوحدة إجراءات المعمل الآمنة، والاستخدام الصحيح للأدوات، والتخلص المناسب من مكونات وأجزاء الكمبيوتر. لقد اعتدت، داخل المعمل، على العديد من الأدوات الخاصة بتجميع الكمبيوتر وصيانته وتنظيفه. وتعلمت أيضًا أهمية الأدوات التنظيمية وكيف تساعدك هذه الأدوات في العمل بكفاءة أعلى.

فيما يلي بعض المفاهيم المهمة التي يجب تذكرها من هذه الوحدة:

العمل بأسلوب آمن لحماية كل من المستخدمين والأجهزة.

اتباع كافة إرشادات الأمان لمنع وقوع إصابات لك أو للآخرين.

معرفة كيفية حماية الجهاز من التلف بسبب التفريغ الإلكتروستاتيكي.

معرفة طرق منع حدوث مشاكل الطاقة التي قد تسبب تلف الجهاز أو فقد البيانات والقدرة على تنفيذها.

معرفة المنتجات والتجهيزات التي تتطلب إجراءات خاصة للتخلص منها.

التعود على استخدام أوراق MSDS (أوراق بيانات أمان المواد) لكل من مشكلات الآمان وتعليمات التخلص للمساعدة في الحفاظ على البيئة.

القدرة على استخدام الأدوات الصحيحة المناسبة لتنفيذ المهمة.

معرفة طرق تنظيف مكونات الكمبيوتر بأمان.

استخدام أدوات تنظيمية أثناء عمليات إصلاح الكمبيوتر.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s