دروس ادارة الشبكات الصغيرة · شبكات الحاسوب Computer Networks

ايعازات الشبكات Trace route and Ping


اختبار الاتصال باستخدام ping

ان مستكشف الانترنت باستخدام الحزم ping هو برنامج رئيسي للتحقق من وجود عنوان IP معين. يشير المختصر ping الى Packet Internet or Inter-Network Groper

ping 127.0.0.1 هو نوع فريد من ping يسمى اختبار الاسترجاع الداخلي وهو يتحقق من تثبيت شبكة TCP/IP وهذا العنوان محجوز لا يمكن استخدامه كعنوان منطقي (IP address) لأي حاسبة في اي شبكة

 Image

تمرين استخدام الأمرين tracert و ping من محطة عمل

الأهداف

1- تعلم كيفية استخدام مستكشف الانترنت باستخدام الحزم (ping) لبروتوكول TCP/IP (بروتوكول التحكم بالارسال/بروتوكول الانترنت) .

2- تعلم آيفية استخدام أمر تعقب المسار (tracert) من محطة عمل.

3- ملاحظة مرات حدوث تحليل الأسماء باستخدام ملقمي WINS (خدمة تسمية الإنترنت لنظام التشغيل Windows ) و DNS (خدمة اسم المجال).

يفترض هذا التمرين المعملي استخدام أي إصدار من Windows . ولا يؤثر هذا التمرين المعملي على نظام الكمبيوتر ويمكن أداؤه على أي جهاز دون مخاوف من تغير تكوين النظام.

ويمكن أداء هذا الدرس على نحو مثالي في بيئة LAN (شبكة محلية) متصلة بالإنترنت. ويمكن أداؤه من اتصال فردي عن بعد عبر مودم (modem) أو اتصال من نوع DSL (خط المشترك الرقمي). سيحتاج الطالب إلى عناوين IP ( بروتوكول الإنترنت). يستعمل أمر Ping في العديد من الإختراقات لنظام DOS ولقد قام العديد من مسؤولي الشبكات في المدارس والجامعات بابطال Ping وإجابة الإرتداد على موجهات الحدود. وإذا قام مسؤول الشبكة بإبطال إجابة الإرتداد، فمن المحتمل أن يظهر مضيف بعيد وكأنه غير موصول عندما تكون الشبكة عاملة.

الخطوة الأولى     تأسيس الاتصال بالإنترنت والتحقق من صحته

ويضمن ذلك حصول الكمبيوتر على عنوان IP (بروتوكول الإنترنت).

Image

—————————————-

الخطوة الثانية        الوصول إلى موجه الأوامر

لمستخدمي Windows 95 / 98 / Me – استخدم القائمة “ابدأ” (start) لفتح إطار موجه MS-DOS.

اضغط على ابدأ (start) >>> البرامج (Programs) >>> الملحقات (Accessories) >>> موجه MS-DOS

اما لمستخدمي Windows NT / 2000 / XP – استخدم القائمة “ابدأ” (start) لفتح إطار موجه الأوامر (Command prompt)

اضغط على ابدأ (start) >>> جميع البرامج (All Programs) >>> الملحقات (Accessories) >>> موجه الأوامر (Command prompt)

—————————————-

الخطوة الثالثة       استخدام الأمر ping مع عنوان IP (بروتوكول الإنترنت) لكمبيوتر آخر

وفي الإطار، اكتب ping واترك مسافة ثم اكتب عنوان IP (بروتوكول الإنترنت) يوضح الشكل التالي النتائج الناجحة للأمر ping لعنوان IP (بروتوكول الإنترنت) .

 

يستخدم أمر Ping ميزة طلب إرتداد وإجابة ارتداد بروتوكول رسالة تحكم الإنترنت (ICMP) لاختبار الاتصال المادي.

يستخدم ping (مستخدم الإنترنت باستخدام الحزم (packet)) ميزة إجابة ارتداد ICMP (بروتوكول رسالة تحكم الإنترنت) لاختبار الاتصال المادي. ونظر ا لأن الأمر ping يقوم بتقديم تقارير حول أربع محاولات، فإنه يشير إلى إمكانية الاعتماد على الاتصال. قم بإلقاء نظرة على النتائج والتحقق من نجاح الأمر ping. هل نجح الأمر ping؟ إذا لم ينجح هذا الأمر، فقم بإجراء استكشاف مناسب للمشكلات وإصلاحها.

إذا توفر كمبيوتر ثان متصل بإحدى الشبكات، فقم بتجربة استخدام الأمر ping مع عنوان IP (بروتوكول الإنترنت) الخاص بهذا الكمبيوتر الثاني. لاحظ النتائج.

—————————————-

الخطوة الرابعة       استخدام الأمر ping مع عنوان IP (بروتوكول الإنترنت) الخاص بالعبارة الافتراضية

قم بتجربة استخدام الأمر ping مع عنوان IP (بروتوكول الإنترنت) الخاص بالعبارة الافتراضية. إذا نجح الأمر ping،فهذا يعني أن هناك اتصالا ماد يا بجهاز التوجيه (router) على الشبكة المحلية وربما بجميع أنحاء العالم.

—————————————-

الخطوة الخامسة      استخدام الأمر ping مع عنوان IP (بروتوكول الإنترنت) لملقمي DHCP (بروتوكول تكوين المضيف الحيوي) أو DNS (خدمة اسم المجال)

قم بتجربة استخدام الأمر ping مع عنوان IP (بروتوكول الإنترنت) لأي من ملقمي DHCP (بروتوكول تكوين المضيف الحيوي) أو DNS (خدمة اسم المجال) إذا نجح ذلك مع أي من الملقمين، ولم يكونا في الشبكة، فماذا يعني هذا؟

هل نجح الأمرping؟ إذا لم ينجح هذا الأمر، فقم بإجراء استكشاف مناسب للمشكلات وإصلاحها.

—————————————-

الخطوة السادسة        استخدام الأمر ping مع عنوان  IP (بروتوكول الإنترنت) الخاص بالاسترجاع لهذا الكمبيوتر

اكتب الأمر التالي : ping 127.0.0.1

يتم حجز الشبكة 127.0.0.0 لاختبار الاسترجاع. إذا نجح ping، فهذا يعني أنه تم تثبيت TCP/IP (بروتوكول التحكم في الإرسال/بروتوآول الإنترنت) بشكل صحيح وأنه يعمل على هذا الكمبيوتر.

—————————————-

الخطوة السابعة      استخدام الأمر ping مع اسم مضيف كمبيوتر آخر

قم بتجربة استخدام الأمر ping مع اسم مضيف آمبيوتر تم تسجيله. يوضح هذا الشكل النتيجة الناجحة لاستخدام الأمر ping (مستخدم الإنترنت باستخدام الحزم (packet)) مع اسم المضيف.

 Image

قم بإلقاء نظرة على النتائج. لاحظ أن أول سطر في الإخراج يعرض اسم المضيف – وهو 450m في هذا المثال – متبوعا بعنوان IP (بروتوكول الإنترنت) . وهذا يعني أن الكمبيوتر قد تمكن على تحليل اسم المضيف إلى عنوان IP (بروتوكول الإنترنت) . ولولا تحليل الاسم، لفشل الأمر ping لأن TCP/IP (بروتوكول التحكم في الإرسال/بروتوآول الإنترنت) يفهم عناوين IP (بروتوكول الإنترنت) الصالحة فقط، ولا يفهم الأسماء.

إذا نجح الأمر ping ،فهذا يعني أنه يمكن إتمام الاتصال واآتشاف عناوين IP (بروتوكول الإنترنت) باستخدام اسم مضيف واحد فقط. وفي الواقع هذه هي الطريقة التي قامت من خلالها العديد من الشبكات الأولى بالاتصال ببعضها البعض. إذا نجح ping، فإن استخدامه مع اسم مضيف يوضح أيض ا أنه من المحتمل وجود ملقم WINS (خدمة تسمية الإنترنت لنظام التشغيل Windows) يعمل في الشبكة. تقوم ملقمات WINS أو ملف “lmhosts” محلي بتحليل أسماء مضيف الكمبيوتر إلى عناوين IP (بروتوكول الإنترنت) . إذا فشل الأمر ping، فمن المحتمل عدم وجود أية عملية تحليل اسم NetBIOS إلى عناوين IP (بروتوكول الإنترنت) جارية.

ملاحظة: يعتبر عدم دعم شبكات Windows 2000 أو XP لهذه الميزة أمر ا نادر ا. فهي تقنية قديمة وغير ضرورية في أغلب الأحوال.

إذا نجح آخر أمر ping، فقم بتجربة استخدام الأمر ping مع اسم المضيف لأي آمبيوتر على الشبكة المحلية. يعرض الشكل التالي النتائج المحتملة.

ملاحظة: كان من الضروري آتابة الاسم بين علامتي اقتباس لأن لغة الأوامر لا تقبل استخدام المسافة داخل الاسم.

 Image

—————————————-

الخطوة الثامنة        استخدام الأمر ping مع موقع ويب شركة Cisco اكتب الأمر التالي:ping http://www.cisco.com

 Image

يعرض سطر الإخراج الأول اسم المجال المؤهل بالكامل (FQDN) متبوعا بعنوان IP (بروتوكول الإنترنت). لقد تمكن أحد ملقمات خدمة اسم المجال (DNS) والموجود في مكان ما في الشبكة من تحليل الاسم إلى عنوان IP (بروتوكول الإنترنت) . تقوم ملقمات DNS (خدمة اسم المجال) بتحليل أسماء المجال – وليس أسماء المضيف – إلى عناوين IP (بروتوكول الإنترنت). ولولا تحليل الاسم هذا، لفشل الأمر ping لأن TCP/IP (بروتوكول التحكم في الإرسال/بروتوكول الإنترنت) يفهم عناوين IP الصالحة فقط. ولا يمكن استخدام مستعرض الويب بدون تحليل الاسم هذا. وباستخدام DNS (خدمة اسم المجال) ، يمكن التحقق من إمكانية الاتصال بأجهزة الكمبيوتر الموجودة على الإنترنت وذلك باستخدام عنوان ويب مألوف، أو اسم مجال، دون الحاجة إلى معرفة عنوان IP (بروتوكول الإنترنت) الفعلي. وإذا لم يتمكن أقرب ملقم DNS (خدمة اسم المجال) من معرفة عنوان IP (بروتوكول الإنترنت) ، فسيسأل هذا الملقم ملقم DNS أعلى في بنية الإنترنت.

—————————————-

الخطوة التاسعة      استخدام الأمر ping مع موقع ويب Microsoft  اكتب الأمر التالي : ping http://www.microsoft.com

 Image

لاحظ أن ملقم DNS (خدمة اسم المجال) تمكن من تحليل الاسم إلى عنوان IP (بروتوكول الإنترنت) ، ولكن لم يكن هناك رد. فقد تم تكوين بعض أجهزة توجيه (router) لـ Microsoft على تجاهل طلبات ping. وهذا إجراء أمني يتم تنفيذه كثير ا.

—————————————-

الخطوة العاشرة       تتبع المسار إلى موقع ويب Cisco  اكتب tracert http://www.cisco.com واضغط على Enter.

 Image

إن tracert هو اختصار TCP/IP (بروتوكول التحكم في الإرسال/بروتوكول الإنترنت) لتتبع المسار. يوضح الشكل السابق النتيجة الناجحة عند تشغيل الأمر tracert من مدينة بافاريا بألمانيا. يعرض أول سطر إخراج FQDN (اسم المجال المؤهل بالكامل) متبوعا بعنوان IP (بروتوكول الإنترنت) . وبالتالي تمكن أحد ملقمات DNS (خدمة اسم المجال) من تحليل الاسم إلى عنوان IP (بروتوكول الإنترنت) ويوجد بعد ذلك قوائم بجميع أجهزة التوجيه (router) التي لزم على طلبات tracert المرور خلالها للوصول إلى الوجهة.

يستخدم الأمر tracert نفس طلبات الارتداد ويقوم بالرد كأمر ping ولكن بطريقة مختلفة قليلا . لاحظ أن الأمر tracert قد اتصل بالفعل بكل جهاز توجيه (router) ثلاث مرات. قارن النتائج لتحديد تناسق المسار. لاحظ في المثال أعلاه أنه كانت هناك فترات تأخير طويلة نسب يا بعد جهاز التوجيه (router) بين 11و13 وربما يكون ذلك بسبب الازدحام. والشيء الأساسي هو أنه يبدو أن هناك اتصالا متناسقا نسبيا.

يمثل آل جهاز توجيه (router) نقطة تتصل إحدى الشبكات فيها بشبكة أخرى وقد تم إعادة توجيه الحزمة خلالها.

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s