المقالات

تخلف المختص وتطور المستخدم!


الحاسوب والناس 10: تخلف المختص وتطور المستخدم!

قد يبدو العنوان غريباً بعض الشيء ولكنه حقيقة واقعة سأناقش معكم تفاصيلها هنا واتمنى ان تشاركوني الرأي:

فيما مضى وحتى الان وفي كل دول العالم يفترض بالمختص ان يقود عجلة التطور في مجال اختصاصه ويكون اول المبادرين والمساهمين في نشر التقنيات الحديثة لما يختص به في ربوع المجتمع حتى تبرز الحاجة الحقيقية له في التدريب والتطوير للناس على استخدام والاستفادة من التطورات والتغيرات وهذا شيء طبيعي وسنة حياتية موجودة منذ القدم وفي كل مكان ولكن لما كانت لكل قاعدة شواذ وجب معرفة الشواذ ومعرفة اسباب الشذوذ ومن هذه الشواذ مختصي الحاسوب في دول العالم الثالث عامة والدول العربية خاصة والعراق بشكل اخص حيث نلاحظ ان اغلب مختصي علوم وهندسة الحاسوب يميلون الى التقليدية في البرمجة والتدريس والتعامل مع المكونات المادية والبرمجية للحواسيب والسبب في ذلك هو تقليدية وتراثية المناهج العلمية والتقاعس الكبير لدى الكثيرين عن التعلم المستمر والاكتفاء بالشهادات الاكاديمية بدون تطوير انفسهم ومحاولة مجاراة التطور مضافاً الى السرعة الهائلة في تطور علوم الحاسوب مما يجعل اللحاق بكل ما يستجد كمختص يجب ان يفهم ويطبق امراً شبه مستحيل ولذا ترى اغلب المختصين يجاهد للحاق بفهم وتطبيق ما يستجد يومياً على عكس اغلب المستخدمين الذين يتعاملون مع الامر بأريحية اكثر وانفتاح اكثر حيث انهم لا يحتاجون الى معرفة التركيب الداخلي للجهاز الجديد وكيفية برمجة البرنامج الجديد بل كل ما يحتاجونه ان يتعلموا كيف يستخدمونه ويستثمرون امكانياته الجديدة لأمتاع انفسهم واثراء حياتهم بتقنيات جديدة ولما كان الانترنت متاحاً للجميع وهو مملوء مواد تعليمية للمستخدمين ولما كانت كل التقنيات الحديثة تحاول قدر الامكان تبسيط الاستخدام وان كان على حساب تعقيد البناء والتصميم الا ان كل هذا لا يهم المستخدم بقدر ما يهمه وجود تقنية حديثة يريد تجربتها والتنافس مع اقرانه لتحديثها والحصول على اخر النسخ منها ومن هنا تبرز المعضلة التالية: حيث يقع المختص في مأزق الضياع بين الاختصاص العلمي والمعلومات التي يحتاجها سوق العمل والتوفيق بينهما صعب على الاغلبية ولا ينجح في هذا الا القلة القليلة واما البقية فهم اما يتعصبون لاختصاصهم ويبقون غاطسين في الاجهزة التراثية والبرمجيات الاثرية ويجاهدون لإبقائها عاملة ومناسبة لاحتياجات اليوم في حين يلتجأ الاخرون الى تتبع حاجة السوق والتحول الى مستخدمين من نوع خاص حيث انهم يتحولون الى طرق ثالث بين المصمم (الغربي او الشرقي في جميع الاحوال!) والمستخدم والمستهلك (العربي والمسلم عموماً!) ويصبح صاحبنا المختص (سابقاً) مجرد دارس للتقنيات الجديدة ومستخدم متقدم (advanced user) ليستطيع الاجابة عن اسئلة المستخدمين المتزايدة ولكي يقال عنه انه (يفهم!) او انه (ذكي ومبدع!) في حين ان الواقع انه ليس اكثر من مستخدم من نوع خاص لا يطور ولا يصمم بل ولا يعرف كيف تعمل هذه الاجهزة من حيث اساس عملها!

لذا يواجه المختصون في الحاسوب هذه المعضلة حتى لو انكر البعض منهم وجودها او قلل البعض الاخر من اهميتها وتأثيرها على مجمل حياتهم ومسيرتهم العلمية والعملية ولذا ارى ان الحل يتلخص في النقاط التالية وان كان هناك حلول اخرى يمكن ان تحضر القراء ويمكن ان يقترحوها:

1-    التخصص الدقيق: واعني به ان كل مختص يجب ان يركز اهتمامه على تخصص دقيق يوقف كل جهده له ولا يحيد عنه مهما كانت حاجة المستخدمين الجدد وطبعاً يجب ان يراعي قبل التخصص الحاجة الفعلية لمجتمعه ومحيطه اليه ولا ضير في تبديل الاختصاص الدقيق بين فترة واخرى متى تغيرت اوضاع العمل والحاجة العامة وهذه الفكرة ستساعد المختص على استيعاب الجانب العلمي والعملي في تلبية حاجة التخصص والمستخدمين الى حد كبير.

2-    التركيز على الحاجة العامة وليس الحاجة الخاصة: أي التركيز على حاجة الدولة والمؤسسات العامة فيها وتفضيلها والعمل عليها اكثر من التركيز على حاجة المستخدمين العاديين من عامة الناس وهذا ما يجب ان يضعه المختص في عين الاعتبار فحاجات الدولة اهم من حاجات الافراد.

3-    التعليم المستمر: هو الشعار المرفوع دائماً في كل مكان وزمان يشهد تطوراً وتحضراً ونضوجاً فكرياً وعلمياً وهذا ما يجب ان يتخذه المختص كشعار خصوصاً في اختصاص مثل الحاسوب من يترك التعلم المستمر فيه مدة قصيرة يحس بالموت والغربة عن اختصاصه ويصبح من الصعب العودة الى مستواه الاول.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s