دورة محاكي شبكات سيسكو Packet Tracer · شبكات الحاسوب Computer Networks

دورة ال Packet Tracer الدرس العاشر


الدرس العاشر من دورة استخدام محاكي الشبكات (Packet Tracer)

ينقسم درسنا لهذا اليوم الى جزأين يتناول الاول نصب شبكة مكونة من عدد كبير من الحاسبات الامر الذي يجعل ضبط اعدادات العناوين لكل منها يدوياً امراً صعباً ومتعباً وغير منطقي في الواقع لمدراء الشبكات لذلك يكتفي اغلبهم في ان ينصحوا المستخدمين بضبط اعدادات العناوين على خيار (ِobtain an IP address automatically) ونصب سيرفر خاص يقوم بخدمة ضبط واسناد العناوين المنطقية للحواسيب المتصلة بالشبكة تلقائياً ويسمى هذا السيرفر بال (DHCP Server) ويتم اعطائه عنوان (IP address) وحيز عناوين او ما يسمى حوض العناوين (IP pool) يستطيع ان يسند للحاسبات المرتبطة به أي عنوان من هذا الحوض وبشكل مؤقت وديناميكي. بداية نربط الشبكة التالية:

 Image

بعدها ننقر على ايقونة السيرفر ونذهب الى تبويب (config) ومنه نختار (DHCP) من القائمة الى اليسار لتظهر لنا النافذة التالية :

 Image

نقوم بملء الحقول وكما يلي:

1-    Default gateway: : وهو عنوان الموجه (router) الذي يربط شبكتنا بالانترنت او بما وراء ال (LAN) الخاصة بنا ولما كان ليس لدينا موجه في شبكتنا فنتركه كما هو.

2-     DNS server: وهو عنوان سيرفر تحويل حيز العناوين (Domain Name System DNS) للشبكة ان وجد.

3-    Start IP address: اول عنوان في حوض العناوين ويفترض ان يكون احد العناوين الخاصة (Private Addresses) المذكورة في درس سابق.

4-    Subnet mask : قناع الشبكة الفرعية ويملأ تلقائياً بعد ملأ حقول العنوان المنطقي (IP).

5-    Maximum number of users: وهو اكثر عدد متوقع من المستخدمين في الشبكة.

6-    نحفظ التغييرات من النقر على (Add) ونشغل الخدمة من تفعيل (on) امام ال (Service) في اعلى النافذة لتكون النتيجة كالاتي:

 Image

ولا ننسى ان نسند الى السيرفر عنوان (IP) من نفس صنف العناوين المراد اسنادها الى الحاسبات تلقائياً وكما يلي:

 Image

الان نذهب الى الحاسبات ونضبط اعدادات ال (IP addresses ) لكل منها لتكون (DHCP) عن طريق النقر اولاً على ايقونة كل حاسبة ثم الذهاب الى تبويب (Desktop) ومنه الى (IP configuration) ثم نختار (DHCP) ليتم اسناد العناوين تلقائياً وكما يلي:

 Image

نكرر نفس العمل لكل الحاسبات علماً ان هذه العملية لا يقوم بها المدير للشبكة في الواقع وانما تقع على عاتق المستخدمين ولا تكلف مدير الشبكة أي وقت ولا جهد. الان وبعد تطبيق الامر على كل الحاسبات نكون قد امنا الاتصال بين كل الحاسبات ويمكن التأكد من ذلك بعمل (ping) بين أي من الحاسبات لتكون النتيجة كما يلي:

 Image

وكذلك تجربة ارسال الرسائل وكما يلي:

 Image

لنلاحظ نجاح العملية كما مؤشر في الجهة اليمنى السفلى تحت عبارة (last status) حيث توجد عبارة (successful).

والان ننتقل الى الجزء الثاني من درس اليوم والذي يتلخص في انشاء سيرفر للبريد وتبادل الرسائل داخلياً بين حاسبتين في شبكة محلية ورؤية كيفية محاكاة ذلك وكما يلي: نربط الشبكة المبينة في النافذة التالية والتي تضم حاسبتين وسويتش وسيرفر (DNS) وسيرفر للبريد الالكتروني وبالعناوين المبينة في الملاحظات بجانب كل منها:

 Image

الان نضبط اعدادات سيرفر ال (DNS) كما تعلمنا سابقاً وكما مبين في النافذة التالية:

 Image

حيث تم حفظ سجلين للعناوين والاسماء احدهما لسيرفر (DNS) والاخر لسيرفر الايميل. والان نضبط اعدادات السيرفر الخاص بالبريد الالكتروني بالنقر على ايقونة السيرفر والذهاب الى تبويب (config) ومنها نختار (Email) من القائمة الجانبية الى جهة اليسار لتظهر النافذة التالية:

 Image

الان نقوم بإضافة اسم سيرفر البريد الالكتروني والذي سميناه (mail.com) كما تم في سيرفر ال(DNS) ونضيف اسماء وكلمات مرور المستخدمين للسيرفر وكما يلي:

 Image

ونقوم بالنقر على زر (+) لأضافه الحسابات الجديدة بعد تغذية اسم المستخدم وكلمة المرور ولتكن (aaa, 1122) و (bbb, 1133) لتكون النتيجة بعد الاكمال كما يلي: ولا ننسى تشغيل السيرفر بتفعيل زر (on) امام (SMTP service) و (POP3 service)

 Image

والان نذهب الى الحاسبة الاولى ونضبط اعدادات البريد الالكتروني الخاص بها وكما يلي: نفتح التبويب (desktop) ونختار (Email) لتظهر النافذة التالية:

 Image

ننقر على (configure mail) لتظهر النافذة التالية:

 Image

نملأ الحقول وكما يلي:

 Image

ونكرر نفس العملية للحاسبة الثانية ولكن باسم المستخدم الاخر (bbb) لتكون النتيجة بعد الاكمال كما يلي:

 Image

والان نصل الى مرحلة اختبار البريد الالكتروني ونقوم بفتح اي حاسبة والذهاب الى (desktop) ثم (email) وننقر على (compose) لتظهر النافذة التالية:

 Image

نملأ الحقول بالبيانات المناسبة وكما يلي:

 Image

ننقر على كلمة (send) ونذهب الى الحاسبة الاخرى لرؤية النتيجة ولن يتم استلام الرسالة حتى ننقر على زر (receive) لتظهر النافذة التالية:

 Image

اي ان الرسالة تم استلامها بنجاح وهكذا نستطيع تكرار العملية في الحاسبة الاخرى ونستطيع القول ان التجربة نجحت والشبكة تعمل والبريد الالكتروني يعمل بشكل صحيح.

هذا درسنا لهذا اليوم وانتظروا المزيد ان شاء الله وفقنا الله واياكم لكل خير.

11 thoughts on “دورة ال Packet Tracer الدرس العاشر

  1. اختي الكريمة انا طرحت استفتاء للبدء بدورة جديدة عن التوجيه او اساسيات الشبكات او المايكروتك وجاءت النتائج داعمة للبدء بدورة الاساسيات والمايكورتك وان شاء الله استأنف الدروس جول التوجيه (routing) بعد الانتهاء من الدورتين الحاليتين
    mikrotik
    and
    IT essentials
    شكراً للمتابعة وانتضروا المزيد ان شاء الله

    أعجبني

  2. لو سمحت انا عاوة اعمل حفظ للحاجات اللى عملتها على الراوتر فى cli فى ال packet tracer بحيث انى لما افتح تانى الاقيها وعاوة اعرف لما احب اعرضها تانى اعمل ايه وشكرا ؟؟

    أعجبني

    1. في الحقيقة يمكن حفظ الشبكة ككل هي واعداداتها بعد اكتمال التهيئة والاختبار واما في المرة القادمة التي تفتحين فيها ملف الحفظ للشبكة فستعمل بشكل طبيعي الا ان الايعازات التي تم حفظها سابقا لن تظهر

      أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s