دروس في لغات البرمجة

تحويل الحاسوب الشخصي الى سيرفر استضافة مواقع


تحويل الحاسوب الى سيرفر

يحتاج اي مطور لمواقع الانترنت الى اختبار موقعه واداءه قبل رفعه الى سيرفر الاستضافة في الانترنت ولعمل ذلك يلتجأ الى تنصيب برمجيات تحول الحاسبة الى سيرفر للاختبار والتطوير لمواقع الانترنت ولكن الكثير من المطورين يتغافلون عن امكانية الويندوز لفعل ذلك وكما في الخطوات التالية:

1-    نفتح لوحة التحكم (Control Panel) من قائمة البدء (Start) او من جهاز الكومبيوتر (Computer) وكما في النافذة التالية:

 Image

2-    من نافذة لوحة التحكم نختار (programs and features) لتظهر النافذة التالية:

 Image

3-    من القائمة على جهة اليسار نختار تشغيل واطفاء مكونات الويندوز (Turn Windows features on and off) لتظهر النافذة التالية:

 Image

4-    نقوم باختيار وتضليل حقل خدمات معلومات الانترنت (Internet Information Services IIS) ونؤشر علامة صح بداخل كل خياراتها الفرعية وكما في النافذة التالية:

 Image

5-    بعدها نقوم بالنقر على (ok) فيقوم نظام التشغيل الويندوز بحفظ التغييرات واعادة التشغيل تلقائياً ليصبح بعدها جهاز الكومبيوتر خاصتنا جاهزاً للعمل كسيرفر (server) لاستضافة مواقع الانترنت اي انه (web server).

6-    لرؤية الصفحة الرئيسية (home page) الخاصة بالسيرفر المحلي في الحاسوب نذهب الى اي متصفح انترنت ونكتب العبارة التالية (http://localhost) فتظهر النافذة التالية:

 Image

وهذه هي الصفحة الرئيسية للموقع المحلي المخزون تلقائياً في الحاسوب وكل ما علينا فعله لأختبار مواقع الانترنت التي نقوم ببرمجتها هو وضعها بدل هذه الصفحة واختبار عملها والروابط التي بداخلها والاتصال بين مكوناتها المختلفة.

7-    يمكن الوصول الى مكان خزن هذه الصفحة لاستبدالها بموقعنا المقترح كما يلي: نفتح جهاز الكومبيوتر ونذهب الى محرك الاقراص (c) ونفتحه ونذهب الى المجلد (inetpub) ونفتحه وفي داخله نذهب الى المجلد (wwwroot) وبداخلة نجد الملفات التالية:

 Image

والان كل ما علينا فعله لأختبار موقعنا المقترح هو بأن نضعه بدل الملفات الموجوده هنا ويفضل ان تكون الصفحة الرئيسية لموقعنا بأسم (iisstart.html) ولو بشكل مؤقت للتجريب وبعدها وحين تصديرها الى سيرفر الاستضافة المجاني او مدفوع الثمن نغير اسم الصفحة الرئيسية الى (index.html) كما يفضل دائماً ويمكن ايضاً الاستعاضة عن الاستبدال ببساطة بأدراج مجلد يحتوي ملفات الموقع المقترح الى جانب الملفات الموجودة اصلاً كما في الحالة التالية حيث سنضع ملف يحتوي موقعنا المقترح وبداخله كافة الملفات الخاصة بالموقع كما هو واضح في الصورة التالية:

 Image

وبداخل المجلد (Mustafa) يوجد الصفحة الرئيسية الخاصة بموقعنا المراد اختبار ادائه واسمها (index.html) والان كيف يمكن الدخول الى هذه الصفحة؟ ببساطة بكتابة الامتداد الحقيقي للملف وكما يلي: http://localhost/mustafa/index.html

وسنرى النتيجة في النافذة التالية:

 Image

ومن هنا نستطيع اختبار اداء الموقع وتجدر الاشارة الى ان الكثير من البرامج توفر نفس الامكانية بعد تنصيبها مثل سيرفر الاباتشي (Apache server) وال (wamp server) وغيرها الكثير وكلها تتشارك في امكانية تحويل الحاسوب الى سيرفر محلي لأغراض مختلفة.

اتمنى ان يكون الشرح وافياً وتمنياتي للجميع بالتوفيق

الشرح مهدى الى شخص عزيز بناءاً على طلب شخصي منه واتمنى ان يفيده وينفعه

11 thoughts on “تحويل الحاسوب الشخصي الى سيرفر استضافة مواقع

  1. السلام عليكم استاذ مصطفى وشكرا لك على الموضوع ولكن لم افهم هذه العبارة””وحين تصديرها الى سيرفر الاستضافة المجاني او مدفوع الثمن نغير اسم الصفحة الرئيسية الى (index.html) “”فما الحاجة الى تصدير الصفحة الى موقع استضافه بعد تحويل جهازنا الى سيرفر !!

    وشكرا

    أعجبني

    1. وعليكم السلام اخي الكريم استاذ محمد
      الفائدة من الدرس هي اختبار موقعك على حاسوبك قبل تصديره الى مواقع الاستضافة لأن رغم ان جهازك تحول الان الى سيرفر الا ان موقعك ما زال بدون اسم مثلاً:
      http://www.mohamad.com
      وليس له عنوان
      (IP Address)
      ثابت يمكن الوصول اليه منه وهذه كلها خصائص يضيفها لموقعك مدير الشبكة في مواقع الاستضافة المجانية او مدفوعة الثمن ورغم انك تستطيع عملها في حاسوبك الشخصي الا ان السيرفر يحتاج ان يعمل 24 ساعة و7 ايام في الاسبوع وبوجود مدير دائم له وصيانة وتحديث وباك اب وهذه كلها من الصعب توافرها في الحاسوب الشخصي
      شكري وتقديري

      أعجبني

  2. السلام عليكم استاذ مصطفى … سمعت من احد الاساتذه في الجامعه ان موقع احدى الجامعات العراقية مربوط على سيرفر محلي appserv وتم تحويل السيرفر المحلي الى سيرفر خارجي وبالتالي اصبح الموقع متاح على الانترنت حتى خارج الشبكه .. سؤالي هو كيف تحول السيرفر المحلي الى خارجي ؟ وهل هي طريقة عملية وناججة ؟ زشكرا لك واتمنى لك التوفيق

    أعجبني

    1. وعليكم السلام
      السيرفر المحلي هو الذي يسمح لموظفي شركة او جامعة او مؤسسة معينة فقط بالدخول اليه بكلمة مرور واسم مستخدم لحواسيبهم التي يتم تسجيلها عليه واما كيف يمكن تحويله الى سيرفر خارجي فببساطة بتصميم واجهة لموقع انترنت تضم كل الخدمات (ابو بعض الخدمات) التي يوفرها السيرفر واتاحة الوصول اليها من قبل اي شخص على الانترنت بشكل مفتوح او مقيد بكلمة مرور واسم مستخدم ايضاً وهي طريقة ناجحة جداً تتبعها كل المؤسسات العالمية من جامعات وشركات ومعاهد وهي بأنشاء سيرفر محلي يوفر كل شيء للمنتسبين وربطه بالانترنت لتوفير كل شيء (او بعض الشيء بحسب الخصوصية واجراءات الامنية وغيرها) الى المستخدمين من خارج تلك المؤسسة.

      أعجبني

  3. السلام عليكم

    استاذ مصطفى محتاج مساعدتك بخصوص انشاء موقع على الجهاز الشخصى ياريت تكلمنى ضرورى ف اقرب وقت

    شكرا

    أعجبني

    1. وعليكم السلام اخي الكريم
      تم شرح كل ما اعرفه عن هذا الموضوع في المدونة وما عليك الا البحث وستجد ان شاء الله ما تحتاج🙂
      تحياتي

      أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s