المقالات

الحاسوب ومختصيه العرب


الحاسوب والناس 3: شكوى الحاسوب

بعد ان كتبت الموضوعين الاولين من هذه السلسلة جاءني الحاسوب في الحلم غاضباً وقال لي: انك قد ركزت على سلبيات المجتمع الجاهل بالحاسوب وكيفية الارتقاء به ولكنك اهملت جانباً مهماً اخر وهو سلبيات وقصور وتقصير مختصي الحاسوب والعاملين عليه وهذه شكواي منهم:

شكوى الحاسوب من المبرمجين: احبتي وملوك الحاسوب السوفتويريين (العراقيين خصوصاً والعرب عموماً)

1-  لم اقتصرتم على تعلم لغات البرمجة القديمة وقصرتم في مجارات المستحدثات؟ يعني لحد الان تفتخرون بمعرفة العمل مع لغة الفجول بيسك 6 والتي صدرت عام 1998!!؟؟

2- لم يعمل اغلبكم كمدخل للبيانات في حين انها وظيفة غيركم فأنتم مبرمجين (مطورين للبرامج) وليس عاملين عليها!!؟؟

3- لم يقتصر اغلبكم على برامج قواعد البيانات وهي جزء صغير من عالم البرمجة الواسع ولم لا تنزلون الى السوق بقوة في برمجة ما يحتاجه الناس ولم نشتري البرامج الجاهزة لحد الان وانتم موجودون!!؟

4- لم لا يوجد لحد الان برنامج او بيئة عمل او مكتبة ارتباط ديناميكية في بيئة الويندوز (او اللينكس) من صنع يديكم؟ وهل هذا مستحيل!!؟؟ ولم ولم!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بعدها بدأ الحاسوب شكواه من المهندسين وهذا نص كلامه:

1- يا صناع الحاسوب ومطوريه لم قنعتم بالقليل وان تكونوا اشباه مهندسين وتركتم اختصاصكم الدقيق وفعله العميق؟

2- لم يمتهن اغلبكم البرمجة او ادخال البيانات او العمل على اجهزة وبرمجيات جاهزة؟ الستم مطورين ومصممين وبنائين!!؟؟

3- لم لا يعمل احدكم في صناعة الحاسوب ومكوناته او تطويرها ولم لم يصل احدكم الى انتل او دل او كومباك!!؟؟ او لم يكن هذ حلمكم كلكم في الكلية؟

4- لم تهربون من واقع الحياة وتلتجئون الى اكمال الدراسة النظرية والدراسات العليا (بحجة ان اختصاصي الدقيق غير موجود) في حين ان الواقع (الهندسي) بحاجة الى مهندسين حاسوب وليس مدرسين حاسوب!!؟؟

5- لم لا تعملون في الصيانة الحقيقية وتكتفون في تبديل اي جزء يعطب!!؟؟ اوليس المهندس هو المسؤول عن الصيانة ؟ ولم تركتم ساحة الصيانة والتجهيز لكل من هب ودب حتى مسخ الاختصاص واصبح حتى من لا يقرأ ويكتب يفتح مكتب حاسبات ويجهز ويصون!!؟؟

وبعدها اتجه الحاسوب الى مدرسي الحاسوب والاساتذة الجامعيين الحاسوبيين وخاطبهم قائلاً:

1- لم تقتصر دراستكم البرمجية على البرمجة الرياضية ومتى يتعلم الطالب برمجة التطبيقات للبيئات متعددة الوسائط والصوت والصورة والفيديو!!؟؟

2- لم جعلتم الحاسوب درساً ثانوياً اختياري النجاح يا معشر المدرسين وهل يكتسب الدرس قيمته الا من اهتمام استاذه به!!؟؟

3- لم لا يتم تناول الموضوعات المستحدثة والمشاكل الواقعية في الدراسة والاقتصار على دراسة تراث وتاريخ الحاسبات ولم لا يتم الاهتمام الحقيقي بمشاريع التخرج!!؟؟

4- لم تسمحون لغير المختصين بالحاسوب بأن يدرسوه ولم لا تعترضون على ذلك؟ ولم لا تشاركون في وضع المناهج وتطويرها والاكتفاء بتنفيذ تعليمات الوزارة فيما يخص المناهج وتطويرها!!؟؟

ولم ولم ولم!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وظل الحاسوب يحكي حتى دقت ساعة المنبه وأيقظتني صباحاً وصديقي الحاسوب لما ينهي ما بدأ

الى المعنيين في المنشور وكل الاخوة والاخوات الاخرين دعوة للتفكير من جديد واضافة ما نسيه الحاسوب او الاعتراض على بعض زلاته او الدفاع عن انفسكم امامه!!؟؟

2 thoughts on “الحاسوب ومختصيه العرب

  1. مازلت منهجنا الجامعيه تدرس البرمجه منذ اول نشاتها واهملت الرمجه واللغات الحديثه اذن المشكله تكمن في تحديث المناهج لتكون اكثر ملامئه للمناهج العالميه واكثر فائده للطالب وتحفيز

    أعجبني

    1. اخي الكريم اكرم
      المناهج الدراسية قاصرة ومقصرة صحيح ولكن قالها لنا اساتذتنا قبلاً ونقولها لكم اليوم في عالم الحاسوب الكلية لا تقوم الا بفتح الباب لك ويبقى انت ونشاطك في تطوير نفسك واختيار تخصصك الدقيق والجهاد في سبيل تحصيل المعلومات الكافية فيه لتكون مختص حقيقي

      أعجبني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s