المقالات

الخطوة الاولى في الانتقال الى الحوسبة: التخطيط


الحاسوب والناس 1: التخطيط قبل الحوسبة

image

بدأ الحاسوب كجهاز يستخدم في اداء اعمال البشر بإمكانيات افضل (اسرع ، ادق، عمل لمدة اطول ، اقل كلفة من العمل البشري، لا يحتاج طعام وشراب وسكن وغيرها من متطلبات العنصر البشري).

كل هذه الامور كانت في صالح اصحاب الشركات ورؤوس الاموال الا انها لم تكن في صالح جماهير العمال البشريين فكل ماكنة حاسوبية تعمل بشكل جيد تجعل الشركات تطرح عشرات العمال في مصانع السيارات والجلود والسجاد وغيرها.

كان الهدف من اختراعها اصلاً هو تقليل ساعات عمل البشر وتقليل الاعتماد على العامل البشر في الانتاج والاستهلاك الا ان الذين صنعوها وطوروها لم يفكروا في سلبيات عملهم والذي ادى الى زيادة البطالة والجوع والفقر في الدول الصناعية بين طبقة العمال وهذا شيء موجود حتى الان وان قل تأثيره بشغل الناس بأمور اخرى فبعض الدول حولتهم الى مرتزقة حروب وبعضها حولتهم الى مختبرات متنقلة تجرب عليهم مخترعاتها ومكتشفاتها وهكذا مسخت الطبيعة البشرية وانتهكت من حيث كان المفروض ان تترف وتعز وتكرم فهل فكرتم في هذا من قبل؟

خلاصة القول ان هناك اصوات تدعوا الى أدخال الماكنة والحوسبة في اعمال الدولة والشركات وغيرها والذي سيؤدي الى نتائج مشابهة لتلك الموصوفة اعلاه ونحن الان نعاني بطالة مقنعة كثيرة وضخمة اضافة الى البطالة الواضحة فهل الى حل من سبيل؟ وهل ستؤدي المكننة والحوسبة الى ثورة العاملين ام تفكر الدولة في حلول؟ ام نفكر هنا في حل

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s