انترنت وتطوير مواقع · دروس في لغات البرمجة

مقدمة في شرح ال HTML5


Hyper Text Markup Language Version 5 (HTML 5)       لغة تأشير النصوص الفائقة الاصدار 5      

ما هي (HTML  5

 Image

انه الاصدار الاخير والمحسن من لغة (HTML) والتي هي ليست لغة برمجة في الحقيقة بل لغة تأشير لبرمجة مواقع الانترنت والتي كانت وما تزال مدمجة ضمن برنامج ال(front page) ضمن حزمة البرامج المكتبية من شركة مايكروسوفت والتي يمكن كتابة اكوادها او التعديل عليها باستخدام أي برنامج تحرير نصوص وخصوصاً (notepad) حيث يتم كاتبة الاكواد وحفظ الملف بامتداد (.html) او (.htm) وتعتبر هذه النسخة الجديدة معياراً قياسياً لتقديم وهيكلة محتويات الشبكة الدولية (WWW) وبتطابق تام مع النسخ القديمة أي ان كل التطبيقات المكتوبة بالنسخ القديمة تعمل مع هذا الاصدار الجديد ايضاَ اضافة الى الكثير من المميزات الاضافية مع الاصدار الجديد وللأطلاع اكثر على الفروقات بين الاصدارات القديمة وهذا الاصدار الجديد يرجى اتباع الرابط التالي: http://w3.org/TR/html5-diff/ .

ان لغة ال(HTML 5) هي ببساطة مجموعة مميزات جديدة تم توفيرها لتطوير تطبيقات الويب اضافة الى القدرات والامكانيات الموجودة اصلاً في الاصدار السابق (HTML 4) وقد صممت هذه اللغة اصلاً لتسهيل عملية الاتصال بالسيرفرات وادارة الوسائط المتعددة (Multimedia) لكي تجعل مهمة تطوير برامج وتطبيقات الويب اسهل بكثير.

تعتبر هذه النسخة الجديدة نتيجة لتعاون بين منظومة الشبكة الدولية العالمية (World Wide Web Consortium W3C) ومجموعة عمل التطبيقات التكنولوجية للنصوص الفائقة للويب (Web Hypertext Application Technology Working Group WHATWG) ويتضمن الاصدار الجديد مميزات اضافية جديدة مثل دعم التشغيل المباشر للفيديو في مواقع الانترنت واليات السحب والافلات (drug and drop) والتي كانت سابقاً تحتاج الى دعم برامج الطرف الثالث مدمج مع المتصفحات مثل مشغل الفلاش من شركة ادوبي (Adobe Flash Player) و (Microsoft Silverlight) و (Google Gears).

دعم المتصفحات للإصدار الجديد

مما يجدر الاشارة اليه هو ان هذه اللغة ما زالت في طور التطوير والدعم لها من قبل المتصفحات المختلفة ورغم ان الاصدارات الحديثة من متصفحات سفاري وكوكل كروم وفايرفوكس والانترنت اكسبلورر 9 وما بعده تدعم الكثير من خصائص هذه اللغة الا انه لا يوجد لحد الان شيء اسمه (HTML5 Compliant Web browser) أي لا يوجد متصفح انترنت يدعم بشكل كامل وبنسبة 100% كل الخصائص الجديدة لهذا الاصدار وما زال الامر في طور التطوير والتحسين واضافة الى متصفحات الانترنت للحواسيب المكتبية والمحمولة فأن المتصفحات المصغرة (Mini Browsers) او ما تسمى متصفحات الاجهزة النقالة (mobile web browsers) والتي تأتي مدمجة ضمن هذه الأجهزة اللوحية والنقالة مثل (iPad , iPhone , Android phones) كل هذه المتصفحات تحتوي دعماً ممتازاً للكثير من مميزات هذا الاصدار.

الخصائص الجديدة:

يمتلك المقياس العالمي الجديد الكثير من الخصائص التي تهدف الى تسهيل وتطوير عملية برمجة مواقع وتطبيقات الويب ومنها:

1- عناصر التحكم في شكل الموقع الجديدة مثل <header> <footer> <section>.

2- الاصدار الثاني من نماذج الويب (form 2) والذي يعتبر تحسين لنماذج الhtml للويب للإصدارات السابقة بإضافة خصائص جديدة لوسوم ال <input>.

3- الخزن المحلي الدائم: والذي يعمل عمل التطبيقات من الطرف الثالث التي سبق التطرق لها ويلغي الحاجة لها.

4- مقابس الشبكة العنكبوتية (web sockets) وهي جيل جديد من تكنولوجيا الاتصال ثنائية الاتجاه لتسهيل الاتصال بين تطبيقات الويب المتباعدة.

5- ارسال احداث الخادم (Server – Sent Events SSE) هذا الاصدار الجديد يقدم احداث الخادم وينقلها من خادم الويب الى متصفح الويب بخدمة تسمى ارسال احداث الخادم.

6- الحلبة (canvas): وهي خاصية دعم لسطح رسوم ثنائية الابعاد يمكن برمجتها بال (Java script) وكما في المثال التالي:

 Image

Image

 

 

7- الصوتيات والفيديو: يمكنك الان دمج الصوتيات والفيديو في موقعك وصفحاته بدون الحاجة الى تنصيب تطبيق طرف ثالث (مشغل فلاش مثلاً).

8- الموقع الجغرافي: حالياً يستطيع المستخدمون والمبرمجون لمواقع الانترنت ان يشاركوا موقعهم الجغرافي مع الاخرين كما في خدمة تحديد المواقع في موقع الفيس بوك مثلاً.

9- البيانات الدقيقة (micro data) وتسمح هذه الخاصية الجديدة للمبرمج بأن يبتكر ويطور تصاميم تحكم بالشكل (semantics) جديدة وعدم التقيد بما توفره اللغة للحصول على تحكم اكبر بشكل صفحات الموقع المطور.

10- السحب والافلات: تسمح هذه الخاصية بسحب عنصر معين من صفحة الويب وافلاته في مكان اخر من نفس الصفحة ولم تكن قابلية كهذه موجودة في الاصدارات السابقة.

الصيغ العامة للغة:

تأتي لغة HTML5 متطابقة تماماً مع HTML4.1 و XHTML1 من حيث كيفية كتابة الوسوم وبالشكل المألوف أي ان كل شيء مكتوب بالنسخ السابقة يمكن فهمه من قبل متصفحات النسخ الجديدة ولكنها غير متطابقة مع الاصدارات الاقدم من (4.1) ومع ذلك فهذا الاصدار جاء بمرونة عالية في كتابة الوسوم وكما يلي:

1-    يمكن هنا استخدام الاسماء بحروف كبيرة بعد ان كانت بعض اللغات القديمة تشترط استخدام الحروف الصغيرة فقط في وسومها.

2-    علامات الاقتباس هنا اصبحت اختيارية لوصف بعض الخصائص (Attributes).

3-    اسناد قسم للخصائص اصبح اختيارياً بعد ان كان اجبارياً في النسخ السابقة.

4-    اغلاق العناصر الفارغة اصبح اختيارياً ايضاً بعد ان كان اجبارياً سابقاً.

قطعاً لا يمكن بحال من الاحوال تغطية كل خصائص ومميزات وتفاصيل هذه اللغة الكبيرة في مقال واحد ولذا سيكون لهذا المقال تتمة وسلسلة طويلة في الاعداد المقبلة ان شاء الله.

 

 

 

2 thoughts on “مقدمة في شرح ال HTML5

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s